إعلان

موجة من العواصف والأتربة تضرب البلاد.. قطع كهرباء وخلو شوارع وقرارات عاجلة (صور)

11:57 ص الإثنين 18 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- باسل محمود:

تصوير - علاء القصاص وفريد قطب:

صدقت توقعات هيئة الأرصاد، وتعرضت البلاد لعواصف ترابية، وانخفاض في درجات الحرارة، اليوم الاثنين، على غالبية الأنحاء، ففي القاهرة سيطرت حالة من عدم الاستقرار، وتدهور الرؤية، مع زيادة سرعة الرياح والبرودة.

إغلاق مبكر للمحال التجارية وعزوف المواطنين عن الخروج من منازلهم

بينما تعرضت محافظة القليوبية اليوم الإثنين لموجة من الطقس السيىء، حيث ضربت المحافظة عاصفة ورياح شديدة محملة بالأتربة، مما تسبب في حجب الرؤية عن بعض المناطق خاصة القريبة من المناطق الجبلية والصحراوية بأبوزعبل والخانكة والعبور.

من ناحية أخرى، تسببت الرياح في انقطاع الكهرباء على بعض قرى المحافظة بسبب سقوط الأسلاك التي تمدها بالكهرباء وتوقف عمل المخابز، فضلا عن تأثر حركة البيع والشراء بسبب الإغلاق المبكر للمحال التجارية وعزوف المواطنين عن الخروج من منازلهم بسبب برودة الجو، كما تسبب شدة الرياح في سقوط عدد من اللوحات الإعلانية والأشجار على بعض الطرق بالمحافظة دون حدوث أي إصابات.

من جانبها، أعلنت المحافظة حالة الطوارىء، حيث أصدر الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية توجيهاته إلى رؤساء المدن والأحياء برفع درجة الاستعداد لمواجهة أي حالات طارئة أو نشوب حرائق بسبب شدة الرياح.

كما كثفت الإدارة العامة للمرور من حملاتها المرورية الثابتة والمتحركة لتأمين حركة السيارات بمختلف طرق المحافظة والتحذير من السرعة الزائدة، خاصة على طريق القاهرة / الإسكندرية الزراعي والصحراوي والطرق الفرعية الأخرى للحد من الحوادث المرورية بسبب عدم وضوح الرؤية على بعض الطرق بسبب العاصفة الترابية.

انقطاع التيار الكهربائي بعدد من الأحياء والمناطق

وفي سياق متصل، تعرضت محافظة شمال سيناء عاصفة ترابية ورياح شديدة محملة بالأتربة والرمال خاصة على الطرق السريعة، ما سبب حالة من الارتباك في حركة المرور، حيث شهدت هذه الطرق حذرا شديدا من السائقين خشية وقوع حوادث.

وتسببت العاصفة الترابية في انقطاع التيار الكهربائي بعدد من الأحياء والمناطق على مستوى المحافظة، فيما خلت الشوارع والأسواق من المارة، وفضل المواطنون الجلوس في منازلهم.

من جانبها، رفعت محافظة شمال سيناء درجة الاستعداد، حيث واصلت غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام المتابعة المستمرة للظروف الجوية مع غرف العمليات الفرعية بمجالس المدن والمديريات المعنية.

حوادث تصادم على الطرق السريعة والفرعية.. وتشكيل لجان لفحص تأثر المحاصيل

كما اجتاحت مدن وقرى محافظة الشرقية اليوم الإثنين عاصفة ترابية ورياح شديدة، وانخفض مستوى الرؤية لأقل من 5 أمتار، خاصة على الطرق الصحراوية مما أدى إلى خلو الشوارع من المارة، وإصابة الحركة التجارية بالركود والشلل التام، وذلك لالتزام المواطنين مساكنهم، وانقطاع التيار الكهربي عن عدد كبير من قرى المحافظة، كما وقعت بعض حوادث التصادم على الطرق السريعة والفرعية.

وقررت مديرية الزراعة بالشرقية، تشكيل لجان متخصصة للمرور الدوري على المحاصيل الشتوية بمختلف المراكز، وذلك لمتابعة مدى تأثرها بالعاصفة الترابية والرياح، واتخاذ إجراءات عاجلة لعلاج أي آثار سلبية تطرأ عليها.

وقال المهندس علاء عفيفي مدير عام الزراعة، إنه تم التشديد على مزارعي القمح والذي تبلغ مساحته 430 ألف فدان على مستوى المحافظة، بإعطاء المحصول جرعة سماد تنشيطية وعناصر مغذية، عملا على عدم تأثره في حالة ظهور اصفرار في أطراف النبات، فضلا عن توعية زارعي الطماطم بتغطية الشجيرات بقش الأرز، لتقليل أثر العاصفة عليها وحمايتها من الأمراض التي تؤدي لتدهور إنتاجيتها.

وبدوره، قرر المحافظ اللواء خالد محمد سعيد تشكيل فرق عمل بمختلف الوحدات المحلية، لرفع مخلفات العاصفة من الشوارع والطرق، وإعلان حالة الطوارئ بشركات المرافق والخدمات والإسعاف والحماية المدنية، وذلك لمواجهة أي أحداث طارئة أو أعطال مفاجئة وإصلاحها على الفور .

انقطاع التغذية الكهربائية عن مدينة الغردقة بالكامل.. وتوصيلها بمصدر بديل

بينما أكد الدكتور محمد اليماني المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم الاثنين انتظام الأحمال بالغردقة بعد توصيل مصدر بديل لخط سفاجا - الغردقة بعد العاصفة الترابية التي شهدتها المدينة أمس الأحد.

وكان مركز التحكم القومي قد أعلن الليلة الماضية أنه نتيجة لسوء الأحوال الجوية والعواصف الترابية الشديدة، حدث في تمام الساعة التاسعة و32 دقيقة مساء فصل الدائرتين 1 و2 خط جبل الزيت - الغردقة جهد 220 كيلوفولت، ونتج عن ذلك انقطاع التغذية الكهربائية عن مدينة الغردقة.

وأشار المركز إلى أنه في تمام الساعة التاسعة و40 دقيقة من مساء أمس تم توصيل مصدر بديل من خط سفاجا - الغردقة وتمت إعادة جميع الأحمال تباعا بجميع المناطق بالغردقة، وذلك بالتنسيق بين مركز التحكم القومي ومركز تحكم شركة القناة لتوزيع الكهرباء، قبل الساعة العاشرة والنصف مساء.

غلق موانئ السويس والبحر الأحمر والاسكندرية

وقالت وزارة النقل إنه تم اليوم الاثنين إغلاق موانئ السويس الثلاثة (الأدبية وبورتوفيق والزيتيات) نظرا لسوء الأحوال الجوية.

وأضافت الوزارة في بيان لها صباح اليوم إن شدة الرياح وصلت ٣٠ عقدة و ارتفاع الأمواج يتراوح ما بين ٣-٤ أمتار، بالإضافة لانعدام الرؤية نتيجة العاصفة الترابية التي تجتاح البلاد .

وأشارت الوزارة إلى أنه تم إعادة فتح ميناء نويبع في تمام الساعة الرابعة و نصف فجرا بعد إغلاقه لمدة 12 ساعة لسوء الأحوال الجوية .

وأكدت أن مركز عمليات الهيئة بالتنسيق مع المراكز الفرعية بالموانئ وهيئة الأرصاد الجوية، يتابع الخريطة المناخية وذلك حفاظا على سلامة الملاحة البحرية .

وأعلنت هيئة موانئ البحر الاحمر إغلاق ميناءي العين السخنة وشرم الشيخ بجنوب سيناء منذ فجر اليوم نتيجة سوء الأحوال الجوية .

كما قررت هيئة ميناء الإسكندرية استمرار إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة لليوم الثاني علي التوالي نظرا لسوء الأحوال الجوية وزيادة سرعة الرياح عن 20 عقدة وارتفاع الأمواج إلي 3 أمتار.

وقال رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء مدحت عطية إنه تقرر إغلاق البوغازين منذ مساء أمس نتيجة سوء الأحوال الجوية وحرصا علي عدم اصطدام البواخر والسفن ببعضها أو بأرصفة الميناء وسلامة الملاحة البحرية.

وتتعرض الإسكندرية حاليا لنوة " أنواء الغطاس " وهي نوة ممطرة تستمر لمدة 3 أيام تصاحبها رياح غربية.

ورفعت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة من استعداداتها ، ودفعت شركة الصرف الصحي بسيارات الصرف لمواجهة سقوط الأمطار والعمل علي إزالتها وكسحها فورا ومنع تراكمها بالميادين والشوارع.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان