إعلان

البيئة: نفوق الأسماك ناتج عن غمر اﻷقفاص السمكية خوفا من إزالتها

05:35 م الأحد 17 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)..

أصدر وزير البيئة الدكتور خالد فهمي توجيهاته بمواصلة الأفرع الإقليمية لجهاز شؤون البيئة بوسط الدلتا والبحيرة وغرب الدلتا أعمال المسح والمتابعة وأخذ العينات وتحليلها للتأكد نهائيا من زوال الآثار السلبية لنفوق كميات من اﻷسماك بمركز فوه بمحافظة كفر الشيخ ومركز المحمودية بمحافظة البحيرة.

وكان خالد فهمي قد وجه بدفع لجان من الأفرع الإقليمية لمشاركة المحافظات المعنية وشرطة البيئة والمسطحات المائية وهيئة حماية نهر النيل والثروة السمكية في عمل مسح كامل لمناطق النفوق، وذلك فور ورود بلاغ بالواقعة.

وعلى الفور تم أخذ عينات من المياه قبل وبعد المناطق المشار إليها وتحليلها لمعرفة الأسباب الحقيقية، وكذلك أخذت مديرية الصحة عينات من الأسماك النافقة لتحليلها والتأكد من خلوها من أية مواد سامة.

وذكرت كوثر حفني، رئيس الإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية، أن النفوق يرجع إلى كثافة أقفاص تربية الأسماك في هذه المنطقة، والعشوائية في اختيار أماكنها، لاسيما أن هذه النوعية من الأسماك تحتاج إلى كمية أكسجين عالية، ونظرا لقيام أصحاب الأقفاص السمكية بإخفائها لمخالفتها القانون، وذلك بتغطيسها إلى أعماق النهر، خوفا من إزالتها، حيث تقل نسبة الأكسجين الذائبة في الماء، ويزداد تركيز المواد العضوية وبخاصة نسبة الأمونيا، بالإضافة إلى انخفاض منسوب المياه بسبب السدة الشتوية، مع استمرار الصرف الصحي والصناعي من مصرف الرهاوي.

وأوضحت حفني أن كل ذلك يؤدي إلى نفوق الأسماك داخل الأقفاص، فيضطر أصحاب الأقفاص إلى تفريغها في مياه النهر للتخلص منها، ومن ثم تظهر على سطح المياه، وسرعان ما تتحلل وتتعفن، ما يؤدي إلى انبعاث روائح كريهة وعكارة بالمياه، مع ظهور طبقة من الدهون التي تحويها هذه الأسماك علي سطح المياه.

كما تبين من نتائج تحاليل المياه التي أجرتها الأفرع الإقليمية زيادة نسبة الأمونيا والمواد العضوية مع انخفاض نسبة الأكسجين الذائب في المياه، وقامت محافظة كفر الشيخ بالتنسيق مع وزارة الري بفتح 10 بوابات من قناطر أدفينا لزيادة تدفق المياه العذبة لتحسين نوعية المياه بالمجرى المائي وضخ كميات كبيرة إلى فرع رشيد عبر قناطر الدلتا.

وأشارت حفني إلى أنه بملاحظة نتائج عينات المياه بصفة مستمرة وتحليلها، وذلك بعد إزالة الأقفاض وزيادة تدفق المياه العذبة، تبين وجود تحسن تدريجي في نسبة الأمونيا، إلى جانب ارتفاع نسبة الأكسجين الذائب في معظم نقاط الرصد بمحافظتي كفر الشيخ والبحيرة، كما تم التأكد من قيام المحافظات بالتخلص الآمن من الأسماك النافقة بالدفن في أماكن مخصصة لذلك بعد إضافة الجير الحي.

وكانت محافظتا كفر الشيخ والبحيرة قد شنتا حملة مكثفة بالتعاون مع وزارة البيئة وشرطة البيئة والمسطحات المائية وهيئة حماية نهر النيل والثروة السمكية لإزالة الأقفاص السمكية المتواجدة بالمنطقتين، واستمرت الحملة طوال الأسبوع الماضي بهدف القضاء نهائيا على مشكلة الأقفاص السمكية العشوائية في هذه المنطقة التي تؤدي إلى الظهور المتكرر لهذه الظاهرة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان