إعلان

علي عبدالعال "الريس" الـ42 لمجلس النواب (بروفايل)

08:14 م الأحد 10 يناير 2016

المستشار علي عبدالعال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

على ما يبدو أن الدكتور علي عبدالعال، على موعد مع التاريخ، اليوم بعد فوزه برئاسة مجلس النواب ليكون الرئيس رقم 42 وقائد السلطة التشريعية في تاريخ الحياة النيابية في مصر.

"عبدالعال" أو على عبد العال سيد أحمد، الذي يحمل كارنيه عضوية رقم 536، أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات بمجلس النواب، فوزه بفارق كبير من الأصوات عن أقرب منافسيه بحصوله على 401 صوتًا.

"ريس البرلمان" ولد في 29 نوفمبر عام 1948، حيث يبلغ من العمر 67 عامًا، وموطنه الانتخابي، القاهرة بقسم مدينة نصر أول، وشغل منصب أستاذ متفرغ في كلية الحقوق بجامعة عين شمس، بقسم القانون العام.

حصل عبدالعال، على ليسانس الحقوق عام 1972، ونال دبلومة في القانون عام 1973، وأخرى عام 1974، ثم حصل على الدكتوراه عام 1984، وكانت رسالته تحت عنوان "مسؤولية الدولة عن أعمال السلطة القضائي.. دراسة مقارنة"، ويشغل منصب أستاذ القانون دستوري متفرغ بجامعة عين شمس.

من بين القوانين التي شارك عبد العال في إعدادها، قوانين الانتخابات الثلاثة (تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، مجلس النواب، تقسيم الدوائر الانتخابية)، كما كان عضو لجنة العشرة، التي وضعت مبادئ دستور عام 2014 عقب ثورة 30 يونيو، ومن بين ما يتميز به عبد العال كمرشح لرئاسة البرلمان، أنه بلا انتماءات حزبية، فقد خاض الانتخابات مرشحًا على قائمة "في حب مصر" لقطاع الصعيد وعن محافظة أسوان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان