إعلان

اجتماع السيسي بأعضاء المجلس التخصصى والشأن المحلي يتصدران اهتمامات الصحف

08:43 ص الأربعاء 09 سبتمبر 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء عددا من قضايا الشأن المحلي على رأسها اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع أعضاء المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية، وتصريحات الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري عقب تكليفه بمهام وزير الزراعة، وترحيل النائب السابق حمدي الفخراني إلى السجن المركزي، وإعادة استكتاب مريم صاحبة صفر الثانوية العامة.

فتحت عنوان "الرئيس للمجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية:الأولوية للمنتج المحلي" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استعرض أمس مع أعضاء المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية الأنشطة والتكليفات التي يقوم بها المجلس.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قوله "إن المجلس استعرض الخطوات التنفيذية الجديدة في إطار مشروع تشغيل ألف مصنع بالقاهرة الجديدة، وما تتضمنه من جهود دؤوبة لتذليل العقبات المختلفة لبدء العمل في المصانع بالإضافة إلى عدة مقترحات تتعلق بتطوير الصناعة الوطنية وزيادة الاعتماد علي التصنيع المحلي، ولاسيما في الصناعات الغذائية والتعدين في المحاجر 

وذكر يوسف أن الرئيس أكد على الأهمية التي توليها الدولة لتحديث وتطوير قطاع الصناعة باعتبارها قاطرة للنمو والاقتصاد الوطني، منوهًا إلى أهمية تطوير وتحديث القواعد الصناعية المصرية وزيادة الاعتماد علي المنتجات المحلية وإقامة العديد من الصناعات الوسيطة والمكملة للصناعات الثقيلة بما يساهم في توفير مستلزمات الإنتاج ويحقق قدراً من ترشيد الاستيراد. فضلاً عن توفير فرص العمل وتشغيل الشباب.

وأكد الرئيس أهمية أن تمثل المناطق الصناعية الجديدة مجتمعات تنموية متكاملة تتوافر فيها البنية التحتية اللازمة وجميع المرافق والخدمات والمساكن بما يساهم في إيجاد مجتمعات حضارية جديدة تستوعب النمو السكاني وتخفف التكدس والازدحام في الوادي الضيق.

كما شدد الرئيس على أهمية التكامل بين المناطق الصناعية المقررة إقامتها وبين مشروع المليون ونصف المليون فدان، بحيث تشتمل علي العديد من الصناعات التي تعتمد علي المنتجات الزراعية مثل صناعات المواد الغذائية والتعبئة والتغليف وإنتاج الزيوت.

وأضاف المتحدث الرسمي أن أعضاء المجلس عرضوا مقترحات بشأن تطوير صناعة القطن بما يساهم في تسوية مشكلات زراعته وإنعاش صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة. أخذاً في الاعتبار جودة القطن المصري وشهرته العالمية وتميزه. وهو الأمر الذي يكسب المنسوجات والملابس المصنعة من القطن المصري قدرة تنافسية عالية في الأسواق الدولية.

فيما ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت "عنوان مغازي : كراسة الشروط لمشروع المليون ونصف المليون فدان جاهزة "أن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ، أكد في أول تصريح عقب تكليفه بمهام وزير الزراعة أنه لا تستر على فساد داخل وزارة الزراعة وأنه مستمر في تسيير العمل، بشكل مؤقت حتى يجرى اختيار وزير جديد ، وأن التنسيق قائم بين الوزارتين بشكل يومي لتنفيذ المشروعات الكبرى.

وأضاف أنه سيتم قريبا افتتاح مزرعة سمكية في جبل الحلال بسيناء وأن الهيئة العامة للثروة السمكية بدأت تعميق وتوسيع ملاحة بور فؤاد فى بور سعيد ، لمضاعفة إنتاجها السمكي، لافتا إلى الانتهاء من كراسة الشروط الخاصة بمشروع المليون ونصف المليون فدان، لإرسالها إلى وزارة العدالة الانتقالية، منوها بأنه تم تحديد المواقع والمساحات والآبار والبرنامج الزمني للتنفيذ، تمهيدا لرفع خطة المشروع إلى الرئيس السيسي، ورئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب. وشدد الوزير على ضرورة سداد مديونيات الحكومة لبنك الفلاح (بنك التنمية والائتمان الزراعي) وتوفير مستلزمات الإنتاج صيانة للأمن الغذائي، وتسويق المحاصيل الاستراتيجية، كاشفا عن أن سعر توريد القمح من المزارعين، للموسم المقبل، لن يقل عن مثيله في الموسم الماضي.

كما ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المستشار زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد أمر بنقل النائب البرلماني السابق حمدي الفخراني إلى السجن المركزي بمدينة أكتوبر لقضاء عقوبة الحبس، وذلك بعد أن أمرت نيابة جنوب الجيزة الكلية تحت إشراف المستشار ياسر التلاوي المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة بحبسه مساء أمس بعد أن وجهت إليه ثلاث اتهامات هي الرشوة واستغلال النفوذ والنصب.

وعن أثر قضية الفساد المتهم فيها وزير الزراعة المستقيل صلاح هلال على البورصة المصرية أكدت صحيفة "الجمهورية" أن حركة تعاملات البورصة شهدت أمس هزة عنيفة علي خلفية قضية الفساد الكبري وخسر رأس المالي السوقي للأسهم المقيدة داخل المقصورة حوالي 9.1 مليار جنيه.

وأوضحت الصحيفة أن المؤشر الرئيسي "إجي إكس 30" تراجع بواقع 3.28% ومؤشر 70 بواقع 3.49% ومؤشر 100 بنحو 2.61%. 

وأعرب خبراء البورصة عن مخاوفهم بأن تتأثر حركة البيع والشراء من تداعيات قضية الفساد من وزارة الزراعة خاصة أن حجم الخسائر كان كبيرا بعد الإعلان عن هذه القضية ، وطالب الخبراء بنشر نتائج القضية أولا بأول لتهدئة المستثمرين المحليين والأجانب والعرب لأن جميع المؤشرات تتجه الآن نحو البيع بكثافة.

واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين والأجانب للبيع مقابل شراء العرب وبلغت قيمة الصفقات 522 مليون جنيه وتراجع سهم عامر جروب ليسجل 74 قرشا مقابل 81 قرشا وأوراسكوم للاتصالات 64 مقابل 69 قرشا.

وتحت عنوان "إعادة استكتاب مريم صاحبة صفر الثانوية"، أكدت صحيفة "الأخبار" أن مصلحة الطب الشرعي قامت بتنفيذ قرار النيابة الإدارية بإعادة استكتاب الطالبة مريم ملاك الشهيرة بصاحبة صفر الثانوية العامة حيث تم استكتابها أمس أمام لجنة خماسية في قسم التزييف والتزوير بالمقر الرئيسي للمصلحة بالســــيدة زينب ، حيث حضرت مريم في وقت مبكر أمس قبل الموعد المحدد لبدء الاســتكتاب وتم إدخالها في الوقت الذي منع فيه الصحفيون ووسائل الإعلام من الدخول ومن المنتظر أن يتم استكتاب مريم للمرة الثانية قبل إصدار التقرير النهائي الذي سيتم إرساله إلي المكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية المستشار سامح كمال والذي يتولي التحقيق في القضية بعد أن تم حفظها بمعرفة النيابة العامة.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الأخبار" أنه بدأ أمس إعادة توقيع الكشف الطبي على مرشحي مجلس النواب الذين قاموا بتوقيعه مارس الماضي ، وذلك بعد قرار القضاء الإداري بإعادة توقيع الكشف وعدم الاعتداد بالكشوف القديمة وسط إقبال كثيف من قبل المرشحين.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الصحة قررت مد موعد توقيع الكشف الطبي ثلاثة أيام ليصبح آخر موعد لتوقيع الكشف يوم 12 سبتمبر الجارى حتي يستطيع المرشح تقديم أوراق الكشوف الطبية في الموعد المحدد باللجنة العليا للانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة تأكيده أنه تم مضاعفة المستشفيات الخاصة بتوقيع الكشف إلي 80 مستشفي بجميع محافظات الجمهورية كذلك مضاعفة عدد اللجان الطبية العاملة بكل مستشفي ومد فترة الكشف الطبي لتصبح من الساعة 2 ظهرا حتي 9 مساء بدلا من 7 مساء ومد مدة الكشف الطبي حتي يوم 12سبتمبر الجارى ومضاعفة عدد أجهزة الكشف عن وجود المخدرات والمسكرات بالبول والدم بالمعامل المركزية بوزارة الصحة.

كما ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، نائب رئيس مجلس أيدت حكم القضاء الإداري باستبعاد أحمد عز من الانتخابات البرلمانية المقبلة ورفضت المحكمة الطعن المقام من رجل الأعمال لإلغاء الحكم ، وقالت المحكمة في حيثيات حكمها أن الدستور المصري كفل حق الترشح لانتخابات البرلمان ولكن مباشرة هذا الحق يجب أن يتم وفقا للقانون.

وأضافت المحكمة أن الثابت في الطعن هو فقدان الطاعن لشرطين من شروط الترشح وهما عدم تقديم إقرار الذمة المالية الخاص بزوجته شاهيناز النجار وعدم وجود حساب مفتوح باسمه خلال فترة طلبه للترشح.

وتحت عنوان "القوات المسلحة تواصل عملية حق الشهيد" أكدت صحيفة "الأهرام" أن القوات المسلحة واصلت ضرباتها لبؤر الإرهاب بمشاركة عناصر من الشرطة المدنية بمناطق "رفح ـ الشيخ زويد ـ العريش" بشمال سيناء أمس ، في إطار العملية الشاملة "حق الشهيد"، التي بدأت فجر أمس الأول.

وكانت القوات المسلحة قد بدأت شن الهجوم الأضخم في شمال سيناء، وتشارك فيها قوات التدخل السريع والمظلات ووحدات من مكافحة الإرهاب والشرطة المدنية.

وفي هذا الإطار، أشارت الصحيفة إلى أن عناصر من الجيش الثاني الميداني قامت ، مدعومة بعناصر من الصاعقة وقوات التدخل السريع، وبمعاونة وحدات مكافحة الإرهاب التابعة للشرطة المدنية، بمداهمة البؤر الإرهابية والقضاء علي العناصر التكفيرية التي تتحصن بها، في الوقت الذي كثفت فيه القوات المسلحة، إجراءات تأمين الأهداف الحيوية والمرافق والممتلكات العامة والخاصة، بمناطق العريش والشيخ زويد ورفح والطرق المؤدية إليها ، وتواصل القوات عملياتها لتطهير وملاحقة العناصر الإرهابية بإصرار لا يلين لتحقيق أمن الوطن وتأمين شعب مصر من شرور الإرهابيين.

من ناحية أخرى ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "العليا المصرية - التونسية تعود بعد توقف 5 سنوات" أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ونظيره التونسي الحبيب الصيد عقدا جلسة مباحثات ثنائية أمس بمقر مجلس الوزراء التونسي بالقصبة تناولت بحث تطورات الأوضاع علي الساحتين العربية والدولية وخاصة فيما يتعلق بالملف الليبي والجهود المبذولة لاحتواء الموقف وسبل التنسيق المشترك لمكافحة الإرهاب.

كما تم خلال اللقاء التطرق إلي العلاقات الثنائية المصرية التونسية وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والسياحية في ضوء عودة العلاقات إلي طبيعتها واستئناف عمل اللجنة العليا المشتركة بعد توقف عدة سنوات نتيجة الأحداث التي شهدتها مصر وتونس.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان