إعلان

سفير مصر باليونسكو: على العالم أن يتعاون للقضاء على الأمية قبل 2030

08:23 م الثلاثاء 08 سبتمبر 2015

الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس- (أ ش أ):

قال الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو، إنه على العالم التوصل إلى نتائج قابلة للتنفيذ للقضاء على ظاهرة الأمية عالميا قبل حلول عام 2030، بما يدعم تنفيذ أهداف أجندة التنمية المستدامة لفترة ما بعد 2015 التي من المقرر أن تتبناها الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

جاء ذلك في كلمة ألقاها سفير مصر باليونسكو بصفته رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة، ضمن أعمال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الذي أنعقد اليوم الثلاثاء، بباريس للاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية، وقد شارك في هذه الجلسة نائب رئيس دولة أفغانستان ووزير التربية والتعليم المصري الدكتور محب الرافعي.

وذكر د. محمد سامح عمرو أن اليونسكو تعمل منذ تأسيسها وعلى مدار السبعين عاما الماضية على دعم كافة الجهود الحكومية للدول الأعضاء بهدف مواجهة ظاهرة الأمية والارتقاء بمنظومة التعليم لتحقيق المناخ العالمي المناسب لإرساء أسس الحرية والعدالة والسلام، مؤكدا أن القضاء على الأمية يعد أحد الوسائل المناسبة لتحقيق الفهم المشترك للثقافات والحضارات المختلفة وتحقيق التنوع الثقافي، كما يساعد على توفير فرص العمل المناسبة للجميع وتعليم الفتيات والمرأة في المشاركة المجتمعية التي تتفق وظروف كل دولة.

وأضاف رئيس المجلس التنفيذي أن اليونسكو أولت أهتماما ملحوظا لبرامج تعليم الكبار والقضاء على الأمية منذ عام 1965 ونجحت من خلال برامجها في تنمية المهارات التي يحتاجها سوق العمل في العديد من الدول بما ساعد على رفع معدلات التنمية فيها، مشيرا إلى أنه استمرارا على نفس الدرب أعتبر المجلس التنفيذي لليونسكو عام 2013 البرامج الخاصة بتعليم الكبار ومحو الأمية على رأس أولويات عمل المنظمة.

واختتم سفير مصر باليونسكو كلمته الافتتاحية بالإشادة بالجهود التي تبذلها المنظمة لدعم القدرات والكفاءات لمركز تعليم الكبار بسرس الليان في مصر حيث دخل العام الماضي تحت مظلة اليونسكو كأحد مراكز الفئة الثانية ليكون مركزا إقليميا يقدم خدماته للمنطقة العربية ويؤكد على دور مصر الرائد فى مجال التعليم ويفتح قناة جديدة لتبادل المعلومات والخبرات بين الدول العربية في هذا المجال.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان