إعلان

وزير السياحة: لم نصل لنسبة إشغالات 2010 حتى الآن.. والسائح العربي ينفق ضعف الأجنبي- حوار

10:44 ص الخميس 03 سبتمبر 2015

وزير السياحة خالد رامي و محرر مصراوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار – مصطفى المنشاوي :

''لم نستطع حتى الآن تحقيق نسبة إشغالات عام 2010، ولكن نأمل في تحقيقها العام المقل بعد الاتفاق على حملة إعلامية ترويجية تستهدف 27 دولة''، هكذا تحدث وزير السياحة خالد رامي، في حوار لمصراوي عن الجهود التي تبذلها الدولة للنهضة بقطاع السياحة، والمشكلات التي تواجه القطاع في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، واستمرار العمليات الإرهابية.

وإلى نص الحوار:

هل يوجد أهمال للقطاع السياحي من جانب الحكومة؟

لا يوجد إهمال في القطاع السياحي، والدولة تضع صناعة السياحة ضمن أولوياتها وتدعمها بقوة، وإذا تعافت السياحة سيتعافى الاقتصاد المصري، وأتذكر جيداً يوم تكليفي بالوزارة شهر مارس الماضي حين عقد الرئيس السيسي اجتماعاً منفرداً معي أكد خلاله الأهمية القصوى للسياحة بالنسبة لمصر.

ماذا عن التمييز بين السائح الأجنبي والمصري خاصة المحجبات؟

الوزارة ترفض التمييز بكل أشكاله سواء الخاص بالزي أو باللون أو الجنسية، خاصة أننا نعرف جيدا أن 85 % من المصريات محجبات، ومن يتعرض لذلك يتقدم بشكوى رسمية على الفور وبابي مفتوح للجميع وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يقوم بذلك.

كيف تعاملت الوزارة مع حادث معبد الكرنك وانخفاض السياحة الوافدة إلى مصر؟

تم التعامل مع هذه الأزمة بالاهتمام بالسياحة الداخلية ودشنا مبادرة ''مصر في قلوبنا'' لتنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى ''الأقصر وأسوان'' وأضفنا إليهما طابا ونويبع حتى يتعرف المواطن العادي بالمعالم السياحية الموجودة ببلده.

هل تم تقديم دعم مادي لتلك المباردة من الوزارة؟

نعم قدمنا دعماً مادياً من خلال تلك المبادرة التي تم مدها حتى 30 سبتمبر الجاري، بأن تكون تكلفة الرحلة 700 جنيه للفرد المتجه إلى الأقصر وأسوان و500 جنيه لرحلات طابا ونويبع، وتم تنويع وسائل السفر ما بين القطار والأوتوبيسات والطائرات.

 

هل لوزارة السياحة دور في حل أزمات المستثمرين السياحيين ؟

 

بالطبع، حيث قامت الوزارة بالتدخل في حل أزمات المستثمرين المتعثرين عن سداد المديونيات، من خلال عقد اجتماعاً مع الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، بحضور بعض رؤساء الغرف السياحية وتوصلنا في نهاية الاجتماع إلى قسيط المستحقات الخاصة بالتأمينات على المنشأة السياحية لفترات زمنية أكبر من المتاحة.

 وزير السياحة خالد رامي

متى تبدأ رحلات الحج هذا العام.. ومتى تعود؟

إن أولى رحلات الحج السياحي لهذا العام ستنطلق يوم 8 سبتمبر المقبل، بالنسبة للبرامج الاقتصادية البري والاقتصادي طيران، فيما تبدأ رحلات مستوى الـ4 و5 نجوم يوم 14 من الشهر ذاته، على أن تكون أولى رحلات عودة الحجاج إلى أرض الوطن يوم 26 سبتمبر.

ما هي الخدمات الإضافية التي تقدم للحجاج هذا العام؟

الوزارة استعانت هذا العام بعدد 20 واعظاً من علماء وزارة الأوقاف لتعريف الحجاج بكيفية أداء المناسك والرد على جميع الاستفسارات الدينية المتعلقة بالحج، وذلك لتلافى الأخطاء التى حدثت العام الماضى بالمشاعر المقدسة بـ''منى وعرفات''.

ما دور الوزارة في ثبات أسعار الحج بالرغم من ارتفاع سعر الريال السعودي؟

نعم، يوجد ارتفاع في أسعار العملات في الوقت الحالي، ولكن الوزارة تحملت هذا الفارق، خاصة وأن المواطنين دفعوا قيمة الحج كاملة، مضيفا أن الوزارة تعلم أن أكثر من 70 % من البسطاء ومحدودي الدخل هم من قاموا بسداد قيمة الحج، لذلك قرار عدم رفع سعر الحج جنيهاً واحداً عما ورد في ضوابط الحج والأسعار المتفق عليها هذا العام التي وضعت بالاتفاق بين غرفة شركات السياحة والوزارة.

ما الوزارات التي تشارك ''السياحة'' في تنظيم حصة مصر من تأشيرات الحج؟

تشترك الداخلية والتضامن في تنفيذ برامج الحج، ولكل منها مميزاته التي تجذب إليه المواطن المصري.

ما خطة الوزارة لعام 2016؟

هناك العديد من وسائل التنشيط للجذب السياحى ستتبع خلال الفترة المقبلة سواء عبر الوسائل التقليدية من إعلانات وحملات دعائية مشتركة ورحلات تعريفية، أو من خلال استخدام وسائل الاتصالات والتكنولوجيا من ترويج عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وخدمات الموبايل، ونأمل أن تحقق شركة الدعاية والإعلان العالمية التي تعقدت معها الوزارة المطلوب منها.

 وزير السياحة خالد رامي

ماذا عن المجلس الاستشاري للسياحة الذي أنشأه الوزير السابق هشام زعزوع؟

المجلس موجود بالفعل ويعمل ولكن الأحداث التي مر بها القطاع السياحي خلال الأشهر الـ4 الماضية حالت دون انعقاده واستعضنا عن ذلك بلقاءات دورية مع رؤساء وأعضاء الغرف السياحية والمستثمرين.

ما الجديد بشأن نظام الفيزا الإلكترونية؟

في الآونة الأخيرة تم عقد عدد من الاجتماعات بمشاركة العديد من الوزارات مثل الخارجية والداخلية والاتصالات بالإضافة إلى بعض الجهات الأخرى، ويتم حالياً نقل نظام البيانات الموجودة بالجوازات ليتوافق مع نظام الفيزا الإلكترونية، وإنجاز الفيزا وخروجها للنور سيزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وكل هذا سيخرج إلى النور في بداية العام المقبل.

ماذا عن إيرادات وإشغالات السياحة هذا العام؟

حتى الآن لم نضع الأرقام النهائية لما تحقق من إيرادات واشغالات ولكن نأمل في نهاية العام الحالي أن نتخطى حاجز الـ 11 مليون سائح، وإيرادات 7.5 مليار دولار، وهى أرقام جيدة حال الوصول إليها في ظل الظروف التي تمر بها مصر حالياً، حيث حققت الحركة السياحية الوافدة إلى مصر زيادة مقدارها 8.2% خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الحالى، مقارنة بنفس الفترة من 2014.

ما الدولة الأولى في السياحة الوافدة لمصر؟

احتلت روسيا المركز الأول في عدد السائحين الوافدين خلال تلك الفترة تلتها المملكة المتحدة ثم ألمانيا، فيما احتلت السعودية المركز الرابع في أعداد الوافدين إلى مصر.

هل السياحة العربية في تزايد؟

نعم، حققت الحركة السياحية الوافدة من الدول العربية زيادة بنسبة 14.8% خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 وزير السياحة خالد رامي

 

هل كان دافع لإنشاء مكتب سياحي بالدول العربية؟

 

كان من الضروري أن يكون لمصر مكتب بالدول العربية استثماراً للعلاقات الجيدة التي تربط الدول والشعوب العربية بمصر التي ظهرت جلية بعد ثورة 30 يونيو 2013.

من ينفق أكثر السائح الأجنبي أم العربي؟

يجب أن يعرف الجميع أن متوسط إنفاق السائح العربي يمثل ضعف ما ينفقه السائح الأجنبي، إضافة إلى أن متوسط إقامته يتعدى الأسبوع، والاستراتيجية التي وضعتها الوزارة حالياً تستهدف زيادة أعداد السياح العرب بنحو 20% سنوياً، وصولاً إلى نحو 3 ملايين سائح عربي يزورون مصر بحلول عام 2020، وذلك من خلال حملة إعلانية للتعريف بالسياحة المصرية.

ما العوامل التي أدت إلى إغلاق مكتب وزارة السياحة بتركيا ؟

العامل الرئيسى لإغلاق مكتب تركيا ونقله إلى أبوظبي يعود إلى حتمية وجود مكتب سياحة لمصر داخل محيطها العربي خلال الفترة الحالية، كما أن هجوم الحكومة التركية المستمر على مصر كان أحد الأسباب التي سهلت من اتخاذ القرار، إضافة إلى تراجع المستهدف من المكتب خلال العام الماضي، كل ذلك أدى للتعجيل بإغلاق المكتب.

لماذا تم اختيار شركة '' jwt'' للترويج للسياحة المصرية؟

لأنها الشركة الوحيدة التي قدمت عرضًا مالياً يمثل عما رصدته وزارة السياحة لتلك الحملة بـ50%، وذلك نتيجة اعتمادها على الوسائل الالكترونية في الترويج.

كيف يتم تقييم نجاح الحملة؟

سيتم عمل تقارير ربع ونصف سنوية و سنوية لتقييم أداء الشركة الفائزة بالحملة.

 وزير السياحة خالد رامي

وهل يحق للوزارة فسخ التعاقد مع الشركة ؟

نعم، لدينا الحق الكامل في فسخ التعاقد في حال عدم استقرار أداء الشركة وعدم قدرتهم على تحقيق النتائج المطلوبة، وذلك وفق للعقد المبرم بينهم، مشيرًا إلى أن المكاتب الخارجية ستكون أساسًا في تقييم الشركة وأن كراسة الشروط احتوت على تفاصيل أكثر من العقد وهى جزءً منه.

متى تبدأ الحملة التروجية للسياحة المصرية في الخارج؟

في نهاية شهر أغسطس المقبل ستبدأ شركة الإعلانات والعلاقات العامة jwt'' '' التي تولت الترويج لمصر خارجياً لمدة 3 سنوات عملها، وهذا سيساعد على تكثيف الوجود فى كل الأسواق التقليدية وعددها نحو 17 سوقاً.

من أين تم دفع موازنة الحملات التسويقية والترويجية لمصر؟

من داخل صندوق القطاع السياحي الذي خصص لذلك، وهو أحد الصناديق التي تجمع عائداته من جميع القطاعات بالوزارة.

هل هذه الحملة تلغي عمل مكاتب هيئة التنشيط بالخارج؟

دور مكاتبنا في الخارج لا غني عنه علي الإطلاق، وستقوم بمتابعة بعض أدوات التنشيط الأخرى مثل الحملات التسويقية المشتركة مع منظمي الرحلات الخاصة بالتسويق لمقاصد ومدن محددة، وكذلك الحملات التكتيكية التي تختص بدولة محددة دون غيرها.

هل ستحقق الحملة الدعائية الموازنة التي تم صرفها؟

عائدات استخدام الحملة الدولية الدعائية بمائة ضعف كل دولار يصرف من خزينة الوزارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان