إعلان

"الشبكة العربية": مصادرة "صوت الأمة" يُهدر مبدأ حرية الصحافة

02:53 م الأحد 16 أغسطس 2015

صوت الأمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، سحب جريدة صوت الأمة من مراكز التوزيع، وفرم نسخها؛ لما ورد بها من موضوعات تهاجم الرئيس الأسبق مبارك، وأخرى تتعرض لمرض والدة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

وقالت الشبكة العربية، في بيان لها، اليوم الأحد، إن مصادرة الصحف ومنعها يهدر مبدأ حرية الصحافة من أساسه، كما أن المصادرة تخالف المادة 71 من الدستور المصري، التي تحظر فرض الرقابة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية أو مصادرتها أو وقفها أو إغلاقها، داعية لمعاقبة من أصدر القرار بموجب مخالفته الصريحة للدستور.

وطالبت الشبكة العربية السلطات بإنهاء الحملة الممنهجة ضد الصحافة والصحفيين، واحترام أحكام الدستور، كما دعت نقابة الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني إلى وضع آلية لمواجهة الحملة الممنهجة التي تستهدف حرية الصحافة.

وتابعت "هذه الحالة من مصادرة الصحف ليست الأولى من نوعها، فعلى سبيل المثال، منعت السلطات المصرية في مارس الماضي، توزيع صحيفة الوطن، وأمرت بوقف طبعها بمطابع الأهرام، لنشرها تقريرا حول تهرب مؤسسة الرئاسة من سداد ضرائب موظفيه. كما تمت مصادرة جريدة “المصري اليوم” في أكتوبر من العام الماضي لنشر الجريدة حلقة من حوار مع أحد العاملين بجهاز المخابرات سابقا".

ولفتت الشبكة إلى أن الأجهزة الأمنية المصرية كانت سحبت أعداد صحيفة صوت الأمة الصادرة يوم الجمعة الماضي من مراكز التوزيع و"فرمها"، بحسب تصريحات صحفية لرئيس تحريرها عبد الحليم قنديل.

واحتوت الصفحة الأولى لعدد الجريدة المصادر من قبل الأمن، على عناوين تهاجم الرئيس الأسبق مبارك، منها "عصابة مبارك طظ في مصر"، و”المخلوع يقضي مدة سجنه في قصر القطامية”، و"نظيف يشرف على رسائل الدكتوراه رغم سجنه"، و"عز يتبرع بمليون جنيه رغم التحفظ على أمواله".

كما تضمنت الصفحة الأولى للعدد على عنوان يخص صحة والدة الرئيس عبد الفتاح السيسي، "تدهورت الحالة الصحية لوالدته.. زارها قبل يومين بـ "الجلاء العسكري"، بالإضافة إلى موضوعا يهاجم وزير العدل أحمد الزند بعنوان "الأجهزة الأمنية تستعد لسحب 500 فدان استولى عليها.. سقوط امبراطورية منى عبود شريكة الزند".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان