إعلان

الأزهر: استيراد الحيوانات المذبوحة صعقا بالكهرباء غير جائز شرعا

11:46 ص الجمعة 14 أغسطس 2015

الدكتور عباس شومان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود علي:

قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إنه لا يجوز استيراد اللحوم من المجازر التي تستخدم الكهرباء بديلا عن الذبح الشرعي في دول بعينها.

وطالب شومان فى تصريحات صحفية له اليوم، الحكومة بمنع المستوردين من الاستيراد من المصادر والتأكد من تطبيق المصدر للمعايير الشرعية للذبح ومنع التصريح للشركات أو المجازر التي تسعى لاستخدام هذه التقنيات إن وجدت في بلادنا.

وأكد وكيل الأزهر، أن الزكاة الشرعية للحيوانات والطيور وغيرها لا تكون إلا بالذبح الشرعي المبين في كتب الفقه والذي يكون بقطع الودجين والحلقوم بآلة حادة لحيوان أو طير مستقر الحياة، موضحا أنه إذا تم صعق الحيوان أو الطير بالكهرباء حتى إزهاق روحه فهو ميتة لا يحل أكلها سواء أكان هذا في الداخل أم الخارج.

وأوضح شومان، أنه توجد معايير علمية لعمليات التذكية تمت مراجعتها من قبل الأزهر الشريف من خلال لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية، موضحا أنه إذا كانت أي شركة تنوي دخول هذا المجال يجب التأكد من التزامها بهذه الضوابط قبل الترخيص لها بالعمل، مشددا أن الأزهر على أتم الاستعداد للتعاون مع كافة الجهات للحفاظ على صحة الإنسان وتجنب مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان