إعلان

6 أسئلة توضح تفاصيل الموجة الحارة.. من أين جاءت وكيف تنتهي؟

05:25 م الخميس 13 أغسطس 2015

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

شهدت القاهرة ومحافظات مصر في الأيام القليلة الماضية، ارتفاعًا غير مسبوقًا في درجات الحرارة، مع زيادة نسبة الرطوبة في الهواء، وهو ما تسبب حتى الآن في وفاة ما لايقل عن 70 شخصًا معظمهم من كبار السن والأطفال نتيجة الإجهاد الحراري. ويتوقع خبراء الأرصاد أن تنكسر هذه الموجة في أوائل شهر سبتمبر المقبل على أقصى تقدير.

أجرى مصراوي حوارًا مع مدير وحدة التحاليل الجوية بالهيئة الهامة للأرصاد ايهاب عبدالرازق، حول هذه الموجة الحارة:

-كيف تأتي الموجة الحارة؟

هناك أنواع للكتل الهوائية منها ما هو معتدل وساخن وبارد، الموجة الحارة التي تشهدها مصر، هي كتلة هوائية ساخنة سببها منخفض الهند الموسمي، الذي يسيطر على المنطقة العربية حتى الآن. هذه الموجة الحارة امتداد لمنخفض الهند الموسمي الذي جلب ريح مشبعة بالأمطار الغزيرة، لكن هذه الرياح أصابها الجفاف خلال مشوارها من الهند إلى شبه الجزيرة العربية، وهو ما ساهم في سخونتها بشده.

وما هو مشوار هذه الموجة الحارة؟

تبدأ الموجة الحارة من الهند، ثم تعبر الجبال، وتواصل مسيرتها إلى شبه الجزيرة العربية، ثم تعبر شرق البحر المتوسط، مشبعة ببخار الماء الذي يتسبب في ارتفاع نسبة الرطوبة، وبخار الماء يأتي نتجية جفاف الهواء، وهو ما يدفع هذه الريح الساخنة إلى حمل بخار الماء من مياه البحر المتوسط. هذه الموجة الحارة تتأثر بها منطقتنا العربية بدءًا من العراق والسعودية ودول الخليج ومصر.

ومتى يحدث الاعتدال في درجة حرارة الجو؟

يحدث الاعتدال حينما يسيطر مرتفع الأزور (البارد) القادم من الغرب، فيحدث أن تتصارع الكتلتان الساخنة والباردة، وعندما تتغلب الكتلة الباردة تنكسر سخونة الجو، وإلا فسيظل الجو ساخنًا إلى أن تتغلب الكتلة الباردة على الساخنة.

وما هو الفارق بين درجة الحرارة في الشمس والظل؟

درجة حرارة الهواء في الشمس تساوي درجته في الظل، ولكن درجة الحرارة تُقاس في الظل، لأن قياسها تحت أشعة الشمس خطأ، وهو ما يؤثر سلبًا على جهاز الترمومتر المخصص للقياس. فالهواء لايسخن من أشعة الشمس، الهواء يسخن من مصدر التسخين وهو الأرض التي تتعرض للتسخين مباشرة من الشمس ومن ثم ينعكس على الهواء.

وكيف تتم عملية قياس درجة الحرارة؟

تُقاس درجة الحرارة وفقًا لشروط: تكون تحت الظل، في كشك خشبي مفتوح من كل ناحية، معرض لأشعة الشمس، ومرتفع مترو ونصف عن سطح الأرض، مع عدم وجود مباني جانب الكشك الخشبي.

لماذا يتم القياس في مكان مفتوح وخشبي؟

سأعطيك مثالًا: هل درجة الحرارة في داخل السيارة "الصاج" المغلقة هي كدرجة الحرارة في الخارج؟. بالطبع لا. فهناك عوامل أدت إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة نظرًا لأن هيكلها ليس خشبي، ومغلقة تمامًا؛ لذا فنحن نقيس درجة الحرارة طبقًا للشروط الموضحة أعلاه، للحصول على درجة حرارة محايدة. والحديث عن أن درجة الحرارة في الشمس أكثر من الظل بعشر درجات خاطيء،فالتعرض لأشعة الشمس هو من يجعل المواطن يشعر بالحرارة المرتفعة، مثال ذلك السيارة المعرضة لأشعة الشمس، ودرجة حرارة الهواء في الشمس كما ذكرنا تساوي درجتها في الظل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان