إعلان

القاهرة تحتفل بعيدها القومي بصلاة الجمعة فقط بسبب الأحداث

07:50 م الخميس 02 يوليه 2015

جلال مصطفى سعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

يتم غدًا الجمعة بحضور د. جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة، وعدد من الوزراء ونواب المحافظ، نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد الأزهر الشريف بمناسبة احتفال محافظة القاهرة بعيدها القومي الذي يوافق 6 يوليو من كل عام ذكري افتتاح المعز لدين الله الفاطمي لهذه العاصمة العريقة عام 969م.

وأكد المحافظ أن الاحتفالات هذا العام ستقتصر على صلاة الجمعة فقط نظرا لما يمر به الوطن من أحداث.

وترجع نشأة مدينة القاهرة إلى القائد الفاطمي "جوهر الصقلي" سنة (358هـ ـ 969م) حيث قام بتأسيسها شمال مدينة "الفسطاط" وبناها في ثلاث سنوات وأطلق عليها اسم "المنصورية" ثم جاء الخليفة "المعز لدين الله الفاطمي" وجعلها عاصمة لدولته، وسماها "القاهرة"، وكانت مساحتها حوالي 340 فداناً ازدادت اتساعا في عهد دولة المماليك والدولة العثمانية إلا أن التغير الكبير الذي شهدته قاهرة المعز حدث في عهد أسرة محمد علي باشا الذي أدخل فن العمارة الغربية إلى "القاهرة"، فأحضر بعض المهندسين الغربيين وبنو له "سراي القلعة" و"سراي شبرا" و"سراي الأزبكية"، ومازالت آثارها خير شاهد على ذلك.. وبلغت مساحة القاهرة في عهد الخديوي إسماعيل 1000 فدان.

وبني في عهد إبراهيم باشا قصر القبة .. ثم خلفه الخديوي إسماعيل الذي بني عدة سرايات منها سراي عابدين كما قام بإنشاء كوبري قصر النيل وأنشأ حديقة الحيوان علي مساحة 30 فدان.

وفي العصر الحديث بعد عام 1952 وحتي الأن تمددت القاهرة واتسعت أطرافها في اتجاه الجنوب والشرق وشهدت طفرة كبير في خطوط النقل والمواصلات حيث امتدت شبكة خطوط مترو الأنفاق لتربط أحياء القاهرة بعضها البعض وكذلك إقليم القاهرة الكبرى، وأقيم العديد من المدن الجديدة ليستمر الاتصال بين الحضارات المتنوعة التي مرت على القاهرة ومازالت على مر التاريخ منها الحضارة الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية ثم العصر الإسلامي وكان القاسم المشترك بينهم هو تشييد عواصم لهم على موقع القاهرة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان