إعلان

صحف الأحد: ضربات الجيش للإرهابيين و91% من مشروع تنمية سيناء

07:58 ص الأحد 19 يوليه 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة على رأسها مواصلة القوات المسلحة المصرية لضرباتها الموجعة بشمال سيناء لدك ودحر الإرهاب، وذلك في إطار حربها للقضاء على الجماعات التكفيرية.

ففي جريدة (الأهرام) وتحت عنوان
- مقتل 39 إرهابيا بسيناء وضبط أحد صناع العبوات المتفجرة
- صبحي يزور المصابين خلال المواجهات مع الإرهاب
 
واصلت القوات المسلحة بشمال سيناء توجيه ضرباتها الموجعة لجيوب الإرهاب في إطار حربها للقضاء على بؤر الجماعات التكفيرية، وأسفرت عمليات المداهمات والتمشيط عن مقتل 39 إرهابيا والقبض على عدد منهم أثناء محاولة هروبهم من القصف.

وقال العميد محمد سمير المتحدث العسكري "إن الضربات المركزة التي وجهتها القوات المسلحة أسفرت عن مقتل 14 إرهابيا وتدمير مخزنين للمواد المتفجرة وتدمير عربيتي دفع رباعي (تايلاندي - نصف نقل مفخخة) مختبئة وسط الزراعات.
ونشر المتحدث العسكري 3 مقاطع فيديو على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" توضح عمليات استهداف رجال القوات المسلحة 3 بؤر إرهابية بمنطقتي جنوب المساعيد بمدينة العريش وجنوب اللفتات بمدينة الشيخ زويد وتدمير السيارات المفخخة بقصفها جوا.

وفي ضربة موجعة أخرى للعناصر الإرهابية قال المتحدث "إنه وردت معلومات مؤكدة من الأجهزة الأمنية تفيد باختباء مجموعة من العناصر الإرهابية الخطرة في منطقة وسط سيناء، وتم دفع مجموعات مجهزة من عناصر الجيش الثالث الميداني لإعداد الأكمنة اللازمة للقبض على العناصر الإرهابية قبل هروبها".

وتمكنت القوات من إلقاء القبض على أربعة إرهابيين من بينهم الإرهابي أحمد جمال سالم (أحد صانعي العبوات الناسفة والمتفجرات) بالقرب من قرية "أم شيحان"، كما تمكنت من تصفية 25 إرهابيا آخر أثناء تجمعهم بمنطقة "شرق الباطور".

ومن ناحية أخري، قام الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بزيارة عدد من الضباط والصف والجنود المصابين خلال المواجهات التي تخوضها القوات المسلحة ضد الإرهاب، الذين يخضعون حاليا للعلاج بمستشفيات القوات المسلحة.

وأكد أن رجال القوات المسلحة يثبتون كل يوم أنهم على قدر المسئولية التي يحملون أمانتها، ويضربون المثل في البطولة والتضحية، مؤكدين العقيدة القتالية والإيمانية الخالصة لأبناء القوات المسلحة، وأنهم خير أجناد الأرض وخط الدفاع الأول عن مقدرات الشعب المصري العظيم.

كما أبرزت (الأهرام ) تحت عنوان
- مصر تدين الأحداث الإرهابية في العراق وشمال نيجيريا وولاية تنيسي الأمريكي

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي عن إدانة مصر بأشد العبارات الأحداث والتفجيرات الإرهابية التي شهدتها كل من العراق وشمال شرق نيجيريا وولاية تنيسي الأمريكية، والتي راح ضحيتها المئات من القتلى والمصابين من الأبرياء على مدار الأيام الماضية.. وأكد عبد العاطي خطورة ظاهرة الإرهاب القبيحة، مشيرا إلى أن تكرار مثل هذه الأحداث إنما يؤكد أن الإرهاب لا دين له ولا وطن ولا أرض وأنه ظاهرة عالمية تتطلب مكافحتها تضافر الجهود الدولية لاجتثاثها من جذورها.

وشدد على وقوف مصر بكل قوة وحزم ضد التنظيمات الإرهابية وتضامنها مع حكومات كل من العراق ونيجيريا والولايات المتحدة وتقدم خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، وتدعو المجتمع الدولي مجددا إلى الاصطفاف والتعاون وتعبئة الموارد لمواجهة ظاهرة الإرهاب ومنع إيواء الإرهابيين وقطع التمويل عن التنظيمات الإرهابية.

وفي شأن أخر أبرزت (الأهرام ) تحت عنوان
- إقامة 2024 مشروعا باستثمارات 4ر33 مليار جنيه في عام
- عبد النور: طفرة في معدلات تنفيذ خطط التنمية بالمناطق الصناعية
- 58% زيادة في إصدار الموافقات الصناعية.. و42% للتوسعات

أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن هناك طفرة في معدلات تنفيذ خطط التنمية في مختلف المناطق الصناعية والمدن الجديدة، وهناك عدد من المؤشرات التي تعكس حجم الإنجاز خلال العام المالي المنقضى 2014 - 2015 سواء من ناحية الموافقات الفورية أو المشروطة، وإقامة التوسعات وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونقل التكنولوجيات الحديثة للنهوض بالقطاع الصناعي والإعفاءات الجمركية المقدمة لهذا القطاع والخدمات المالية المقدمة من قبل صندوق دعم وترفيق المناطق الصناعية.

وقال الوزير "إن الهيئة العامة للتنمية الصناعية أصدرت 2042 موافقة لإقامة مشروعات جديدة داخل وخارج المناطق الصناعية والمدن الجديدة بتكلفة استثمارية بلغت 33 مليارا و463 مليون جنيه يعمل بها نحو 80 ألف عامل مقابل 1295 موافقة تم إصدارها خلال العام المالي 2013 - 2014 بتكلفة استثمارية 19 مليار و683 مليون جنيه أي بنسبة زيادة قدرها 58%، وجاءت مشروعات الصناعات الغذائية على رأس المشروعات الحاصلة علي موافقات بنسبة 27%، يليها الصناعات الكيماوية بنسبة 26% يليها الصناعات الهندسية بنسبة 25? ثم صناعة الغزل والنسيج بنسبة 12% والباقي موزع على القطاعات الأخرى المختلفة.

وأوضح أنه في مجال التوسعات داخل وخارج المناطق الصناعية والمدن الجديدة خلال العام المالي 2014 - 2015 بلغ عدد الموافقات 854 موافقة تستوعب 86 ألفًا و495 عاملا، 27% من هذه المشروعات بالصناعات الكيماوية، و22% بالصناعات الغذائية، و21 بالصناعات الهندسية، و16% بصناعة الغزل والنسيج، والباقي موزع على القطاعات الأخرى المختلفة مقابل 600 موافقة تم إصدارها العام السابق بزيادة نسبتها 42%، وبلغت التكلفة الاستثمارية لهذه التوسعات 56 مليارا و551 مليون جنيه، مقابل 29 مليارًا و100 مليون جنيه بزيادة نسبتها 94%.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي المشروعات الصناعية التي تم قيدها لأول مرة بالسجل الصناعي بلغ 1522 مشروعًا، منها 27% من هذه المشروعات بالصناعات الغذائية، و26% بالصناعات الهندسية، و23% بالصناعات الكيماوية، و17% بصناعات الغزل والنسيج والجلود، والباقي موزع على القطاعات الأخرى المختلفة مقابل 1617 منشأة في العام 2013 / 2014، كما بلغ إجمالي المنشآت التي تم التجديد لها 4 آلاف و247 منشأة مقابل 4 آلاف و345 منشأة في العام السابق 2013 / 2014 بانخفاض نسبته 2%، وبلغ عدد المنشآت التي تم تعديلها بالسجل الصناعي في عام 2014 / 2015، 571 منشأة مقابل 426 منشأة في العام المالي السابق بزيادة نسبتها 34%.

كما أبرزت (الأهرام) تحت عنوان
- حزمة إجراءات لتنشيط الاقتصاد
- 7 مليارات جنيه لـ5 وزارات خلال يوليو لتطوير خدمات المواطنين
- البنك الدولي يؤكد دعمه خطط تنمية القرى

تستعد الحكومة لطرح حزمة إجراءات تستهدف تحسين وتطوير الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، وتنشيط الاقتصاد، وذلك فور انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، وتشمل تخصيص 7.2 مليار جنيه لـ5 وزارات خلال الشهر الحالي فى أولى إتاحات العام المالى الجديد.
وأعلن هانى قدرى وزير المالية أن الحكومة حريصة على سرعة إتاحة أي مبالغ مالية تحتاجها الجهات العامة للنهوض بأعمالها ودعم جهودها في توفير السلع الأساسية المدعومة، وتحسين خدماتها للمواطنين.

وأشار إلى أن أهم الإتاحات تشمل مليار جنيه لسلع البطاقات التموينية، و500 مليون جنيه لمنظومة الخبز الجديدة، و794 مليون جنيه لشراء 480 ألف طن قمح مستورد، و1.7 مليار جنيه لسداد مستحقات موردي القمح المحلي، و186 مليون جنيه لسداد أجور العاملين بشركات الغزل والنسيج، ومكافأة عيد الفطر، وتشمل الإتاحات أيضا، 2.589 مليار جنيه لتغطية فروق أسعار المواد البترولية المستخدمة لإنتاج الكهرباء.

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين أنه سيتم طرح مناطق جديدة للاستثمار التجاري تستهدف توفير السلع الغذائية وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة، وتوفير الآلاف من فرص العمل.
وكشف حنفى عن الاتجاه لإنشاء أكبر شبكة نقل حديثة مرتبطة إلكترونيا، لنقل السلع والحبوب داخليا وخارجيا، وموانئ جافة لتوفير السلع بأسعار تنافسية.
ومن ناحية أخري، أكد البنك الدولي دعمه لخطط الحكومة لتنشيط الاقتصاد وتطوير البنية الأساسية، خاصة مجال التنمية الريفية المتكاملة، وتطوير القرى الأكثر فقرا.
وقال أسعد علم المدير الإقليمي الجديد للبنك الدولي لدول مصر واليمن وجيبوتي "إنه يجهز الآن خطط الشراكة بين مصر والبنك الدولي للفترة من 2015 وحتى 2019".


وأبرزت جريدة (الأهرام ) تحت عنوان
- السبت.. بدء التسجيل الإلكتروني للمرحلة الأولى للتنسيق

يعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد /الأربعاء/ المقبل بدء المرحلة الأولى للتنسيق والحدود الدنيا للقبول بالمرحلة بالقسمين العلمي "علوم ورياضيات"، والأدبي وشرائح المجاميع، على أن يتم البدء في تلقى وتدوين وتسجيل رغبات الطلاب إلكترونيا السبت المقبل ولمدة 5 أيام.

وقال السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، المشرف العام على مكتب التنسيق "إن جميع معامل الحاسب الآلي الخاصة باستقبال الطلاب الناجحين بالثانوية العامة، لبدء أعمال التنسيق قد انتهت من جميع تجهيزاتها، كما تم تخصيص معيدين من كليات الحاسبات والمعلومات لمساعدة الطلاب في تدوين وتسجيل رغباتهم إلكترونيا من خلال معامل الحاسب الآلي بالجامعات في جميع المحافظات".

وأشارت (الأهرام ) تحت عنوان
- تمهيدا لحسم النقاط الفنية المتبقية وتوقيع العقود
- جولة مفاوضات جديدة بالخرطوم حول سد النهضة الأربعاء المقبل

أكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ، أن الاجتماع الثلاثي للجنة الخبراء الوطنيين لسد النهضة الإثيوبي المقرر عقده يومي الأربعاء والخميس المقبلين في العاصمة السودانية الخرطوم بمشاركة وزراء الري في الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا وممثلين للمكتبين الاستشاريين الدوليين يهدف لرفع النقاط الفنية المتبقية ولم تحسم من الجولة السادسة للمفاوضات علي مستوي الخبراء، والتي عقدت بالقاهرة علي المستوي الوزاري لحسمها بناء علي عرض المكتبين الاستشاريين والتوصل إلي اتفاق بشأنها تمهيدا لتوقيع العقود بعد الحصول علي التوافق مع المكتبين الاستشاريين المعنيين باستكمال تنفيذ الدراسات الفنية المطلوبة حول تأثير السد على دولتي المصب مصر والسودان وبدء تنفيد الدراسات طبقا للمدة الزمنية المتفق حولها.

وقال مغازي "إنه تم الاتفاق على أن مد فترة انعقاد اجتماع الخرطوم يوما إضافيا إذا ما دعت الضرورة سعيا من الوزراء الثلاثة للتوصل لاتفاق يرضي الجميع، لافتا إلى انتهاء الخبراء المصريين من التحضيرات استعدادا للمشاركة الفعالة بجولة المفاوضات بالخرطوم".

وأوضح أن الاجتماع الأخير بالقاهرة، والذي حضره الخبراء الفنيون ناقش التفاصيل الدقيقة والتي تغطى النواحي الهيدرولوكية والهيدرولوجية والنماذج الرياضية في مجال هندسة الأنهار العابرة للحدود والمتعلقة بإجراء الدراسات المطلوبة لتحديد آثار إنشاء سد النهضة على التدفقات المائية لمصر والسودان وعلى الطاقة الكهرومائية المولدة من السدود القائمة، علاوة على تأثيرات إنشاء السد على النواحي البيئية والاقتصادية والاجتماعية في البلدين، وأسلوب التعاون بين المكتبين في تنفيذ الدراسات، وتم التوافق على بعض النقاط الفنية، والبعض الأخر تم رفعه للمستوي الوزاري في اجتماع الخرطوم.

وفي جريدة (الجمهورية ) وتحت عنوان
- بعد اعتماد الموازنة الجديدة
- 2ر7 مليار جنيه لتوفير السلع الضرورية والخدمات الجماهيرية
- المالية: 1.5 مليار للتموين والخبز و1.7 مليار جنيه لشراء القمح المحلي
- مرتبات يوليو لعمال الغزل والنسيج.. والإذاعة والتليفزيون.. ومستحقي تكافل وكرامة

وافق هاني قدري وزير المالية على إتاحة 7.189 مليار جنيه أولي خطوات تنفيذ مخصصات وزارات التموين والزراعة والبترول والاستثمار والتضامن الاجتماعي واتحاد الإذاعة والتليفزيون بالموازنة العامة للعام الجديد بخلاف مخصصات الأجور الشهرية للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، والتي تحول مطلع كل شهر بانتظام للجهات المعنية.

وتأتي الإتاحة لتلبية احتياجات الجهات العامة ودعم جهودها في توفير السلع الأساسية المدعمة وتحسين خدماتها للمواطنين وسداد الالتزامات الحتمية تجاه الموردين أو العاملين بها.
وكشف محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة العامة أن الإتاحات التي وافق عليها وزير المالية تشمل نحو 3 مليارات جنيه لوزارة التموين ممثلة في هيئة السلع التموينية منها مليار جنيه تحت حساب دعم سلع البطاقات التموينية و500 مليون جنيه دعماً لمنظومة الخبز الجديدة عن شهر يوليو الحالي، و794 مليون جنيه لتمويل إصدار ضمان حكومي بما يعادل 100.48 مليون دولار لشراء 480 ألف طن قمح مستورد، بالإضافة إلي 700 مليون جنيه نصيبها من 1.7 مليار جنيه لاستكمال سداد مستحقات المزارعين عن شراء القمح المحلي سيسدد المليار الآخر لبنك الائتمان والتنمية الزراعي مباشرة من الخزانة العامة.

وحصلت وزارة الاستثمار علي إتاحة 186 مليون جنيه ممثلة في صندوق إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام يوجه، منها 88.5 مليون جنيه أجور العاملين بشركات الغزل والنسيج عن يوليو الحالي و97.5 مليون في صورة قرض لتمويل المكافأة السنوية بمناسبة عيد الفطر المبارك للعاملين بشركتي القابضة للغزل والنسيج والملابس وشبين الكوم للغزل والنسيج.

كما خصصت 2.589 مليار جنيه إتاحة لوزارة البترول ممثلة في الهيئة العامة للبترول لتغطية فروق أسعار المواد البترولية المستخدمة لإنتاج الكهرباء ضمن آلية فض التشابكات المالية بين قطاعي الكهرباء والبترول التي وضعها وزير المالية لتوفير سيولة مالية لهيئة البترول لدعم جهود توفير المنتجات البترولية التي يحتاجها المجتمع خاصة قطاع الكهرباء.

كما حصلت وزارة التضامن الاجتماعي علي 200 مليون جنيه للوفاء بالتزامات برنامجي تكافل وكرامة للدعم النقدي، الذي يستهدف الشرائح الأولي بالرعاية بالمجتمع، خاصة في المحافظات الأكثر فقرا وتوجيه 220 مليون جنيه لاتحاد الإذاعة والتليفزيون للوفاء بالالتزامات الحتمية خاصة مرتبات العاملين عن يوليو الحالي.

وأبرزت جريدة (الجمهورية) تحت عنوان
- الأباتشي تقتل 52 تكفيريا بالشيخ زويد والعريش

قامت القوات المسلحة بتصفية 52 إرهابياً من تنظيم بيت المقدس في الضربات الجوية للأباتشي التي استهدفت بؤرا إرهابية بقرية التومة جنوب الشيخ زويد، حيث قتلت 6 عناصر وضبطت 7 آخرين ثم عاودت الأباتشي استهداف بؤرة وتجمع إرهابي كبير بالقرية مما أسفر عن سقوط 8 من العناصر الإرهابية، كما تم نسف مخزن كبير للمتفجرات.

وذكرت المصادر الأمنية أن الأباتشي استهدفت تجمعاً إرهابياً بمنطقة جهاد أبوطبل بمزارع "المسمي" جنوب العريش، مما أسفر عن مقتل 9 عناصر من تنظيم بيت المقدس.
كما نجحت القوات الجوية في توجيه ضربة ضد خلية إرهابية شديدة الخطورة من تنظيم أنصار بيت المقدس في تجمع بقرية التومة وتدمير 3 منازل للإرهابيين.

وقال العميد محمد سمير المتحدث العسكري "إن ضربات القوات المسلحة جاءت مركزة وحققت أهدافها بنجاح.. وتم إعداد فيلم تسجيلي عن هذه الضربات".
وكانت معلومات مؤكدة قد وردت من الأجهزة الأمنية تفيد باختباء مجموعة من العناصر الإرهابية الخطرة في منطقة وسط سيناء

وعلى الفور تم دفع مجموعات مجهزة من عناصر الجيش الثالث الميداني لإعداد الأكمنة اللازمة للقبض علي العناصر الإرهابية قبل هروبها، حيث تمكنت القوات من إلقاء القبض علي أربعة إرهابيين من بينهم الإرهابي أحمد جمال سالم أحد صانعي العبوات الناسفة والمتفجرات بالقرب من قرية "أم شيحان"، كما تمكنت من تصفية 25 إرهابيا آخر أثناء تجمعهم بمنطقة "شرق الباطور".

كما أشارت جريدة (الجمهورية) تحت عنوان
- إنجاز 91% من مشروع تنمية سيناء

أعلن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أن الإجراءات التي تقوم بها القوات المسلحة في سيناء تستهدف تحقيق الاستقرار وهيبة الدولة.
وقال "إن هناك تعاقدات بـ7ر4 مليار جنيه لتنمية شمال سيناء، تم إنجاز 91% منها، موضحاً أن استثمارات البنية الأساسية والترع المغذية تبلغ 6ر5 مليار جنيه".

وفي جريدة (المصري اليوم ) وتحت عنوان
- شكري لـ3 وزراء خارجية: يجب دعم مصر في حربها ضد الإرهاب

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي "إنه جرت صباح أمس اتصالات هاتفية بين وزير الخارجية سامح شكري وكل من فيليب هاموند وزير خارجية بريطانيا ولوران فابيوس وزير خارجية فرنسا وفرانك شتاينماير وزير خارجية ألمانيا ، حيث تم خلال الاتصالات الثلاثة تناول العلاقات الثنائية بين مصر والدول الثلاث وسبل تطويرها في مختلف المجالات، فضلا عن التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم مصر وكلا من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وعلى رأسها قضايا الإرهاب والاتفاق النووي بين إيران والدول الست الكبرى وانعكاساته على الأمن والاستقرار في المنطقة والأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن والعراق".

وأضاف أن الوزير شكري شدد خلال الاتصالات على أهمية الاستمرار في تقديم جميع أشكال الدعم لمصر في ضوء الحرب التي تخوضها ضد الإرهاب وأهمية تكاتف جميع الجهود الدولية في محاربة التنظيمات الإرهابية والقضاء عليها باعتبار أنه لا توجد أية دولة محصنة ضد هذا الخطر الداهم.. وقد ثمن هاموند وفابيوس وشتانماير الدور المصري الفعال في محاربة الإرهاب وتضامن حكوماتهم الكامل مع مصر باعتبارها محور الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تموج بالاضطرابات.

وأوضح السفير عبد العاطي أن الوزير شكري تشاور مع نظرائه الغربيين حول الاتفاق النووي الأخير الذي تم التوصل إليه بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى وانعكاساته المحتملة على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، بالاضافة إلى مناقشة عدد من الملفات الاقليمية الاخرى في مقدمتها الأزمة الليبية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان