إعلان

الطيران المدني: نجاح أول تجربة مصرية لتشغيل محرك نفاث بالوقود الحيوي

01:40 م الإثنين 13 يوليو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ أحمد لطفي:

أعلنت وزارة الطيران المدني عن نجاح أول تجربة مصرية خالصة لتشغيل محرك نفاث باستخدام الوقود الحيوي، قائلة إن ذلك يأتي في إطار توجهات وزارة الطيران المدني لمواكبة الإهتمام العالمي بالحفاظ على البيئة، وتحقيق التنمية المستدامة والتوافق مع المتطلبات المحلية والدولية في مجال الطيران، وخاصة فى ظل تزايد الطلب علي استخدامات الوقود التقليدي وما يواجه ذلك من تداعيات بيئية واقتصادية.

وأضافت الوزارة في بيانها، اليوم الاثنين، أن نجاح هذه التجربة يأتي نتيجة للتعاون البناء والعمل الدؤوب على مدار الأشهر الماضية مع معهد الهندسة وتكنولوجيا الطيران المركز القومي للبحوث ومصنع المحركات بالهيئة العربية للتصنيع ومراكز بحوث البترول وشركات البترول المصرية.

وأوضحت أن أساتذة معهد تكنولوجيا الطيران والطلبة نظموا زيارات ميدانية لجميع الجهات المعنية بالدولة في مجال البحث العلمي وتجارب إنتاج الوقود الحيوي، حتى تم النجاح في انتاج عينات معملية مطابقة للمواصفة الأمريكية ASTM1655 والتي اختُبرت واعتُمدت بمركز بحوث مصر للبترول بغمرة.

ولفتت الوزارة إلى أن التجارب خلصت إلى توافر القدرة الإنتاجية الفعلية لانتاج بيوديزل مصري بمعدل 30 طن يومياً تحت اشراف واعتماد هيئة Green Fuel الإنجليزية، وتم اختبار عينات من هذا الديزل الحيوي بنسب خلط حتى 50% بالمركز القومي للبحوث على محرك ديزل بالمركز القومي للبحوث وكانت النتائج إيجابية للغاية، بحسب البيان.

وتابعت أنه تم تنفيذ تجربة إختبار الوقود الحيوي على المحرك النفاث يوم 7 يوليو الحالي، حيث تم تجهيز محرك من طراز E200 وتشغيله باستخدام الوقود الحيوي مع أخذ قراءات مختلفة للمحرك في ظروف متعددة، مؤكدة أن القراءات جاءت متطابقة مع القراءات الطبيعية مع وجود تحسن في درجة حرارة العادم ومعدل استهلاك الوقودووقوة الدفع المحرك وكذلك عدم وجود دخان غير طبيعى من مخرج العادم مع تطابق قراءات الاهتزازات الخاصة بالمحرك مع القراءات في حالة التشغيل بالوقود التقليدي.

من جانبه، قال حسام كمال، وزير الطيران المدني، إنه بنجاح هذه التجربة بدأت الرحلة نحو المستقبل بهدف تأسيس صناعة محلية مستدامة ومجدية تجارياً لوقود الطائرات، مضيفا أن هذه التجربة تمثل ثمرة جهود عام كامل من الحوار المكثف والتعاون البنّاء بين الوزارة ومعهد هندسة الطيران بامبابة وشركات ومراكز بحوث البترول المصرية، إلى جانب مجموعة واسعة من الجهات المعنية بجمهوية مصر العربية.

وتابع الوزير "نشعر بالفخر بأن نقدّم مع شركائنا هذه النتيجة المبهرة لاستخدام الوقود الحيوي بالمحركات النفاثة وبأيدي وخبرات مصرية خالصة وبمشاركة الشباب المصري النابغ وهو ما يمثل قفزة تكنولوجية كبيرة في تاريخ صناعة الطيران المصرية، وما شهدناه من نجاح هو فرصة هامة لمصر لإيجاد بيئة العمل اللازمة لابتكار طرق تدعم النمو المستدام طويل الأجل في قطاع الطيران المدني في مصر والمنطقة و العالم أجمع".

ولفت إلى أن الوزارة تتطلع لتنفيذ رحلة تجارية على متن احدى طائرات اسطول مصر للطيران باستخدام الوقود الحيوي بالتعاون مع الجهات المعنية بمصر والشركات المصنعة للطائرات والمحركات التجارية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان