إعلان

قالوا عن تسريبات الوثائق السعودية

11:40 ص الأحد 21 يونيو 2015

قالوا عن تسريبات الوثائق السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - عبير القاضي:

أثارت تسريبات الوثائق السعودية على موقع "ويكليكس" جدلا واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر"، ما بين معارض وساخر.

و بدأ موقع ويكيليكس، الجمعة، نشر وثائق مسربة لمراسلات وزارة للخارجية السعودية، تشمل أكثر من نصف مليون برقية ووثائق أخرى تتضمن اتصالات سرية مع سفارات المملكة حول العالم.

وبعض ما نشره ويكيليكس تقارير مصنفة ''سري للغاية'' من مؤسسات سعودية بينها وزارة الداخلية والاستخبارات العامة.

ووفقا لموقع ويكيليكس، تشتمل الوثائق على مجموعة ضخمة من رسائل البريد الإلكتروني المتبادلة بين الخارجية والهيئات الخارجية.

وقال الموقع إنه نشر نحو 70 ألف وثيقة اليوم بعضها باللغة العربية، كدفعة أولى وأنه سيوالي نشر بقية الوثائق تباعا خلال الأسابيع المقابلة.

وأوضح بيان نشر على موقع ويكيليكس إن مجموعة تسمى الجيش اليمني الإلكتروني شن هجوم إلكتروني على وزارة الخارجية السعودية.

وعلقت فجر السعيد 

"التزامن بين نشر ويكليكس للوثائق المنسوبة للخارجية السعودية مع ختام زيارة وزير الدفاع السعودي لروسيا والاتفاقيات العسكرية والاقتصادية التي قيل انه تم توقيعها بين المملكة وروسيا تؤكد بأن ويكليكس ذراع المخابرات الأمريكية "صبي المعلم".

وكانت الخارجية السعودية كتبت على حسابها على تويتر تقول ''عزيزي المواطن الواعي: تجنب الدخول إلى أي موقع بغرض الحصول على وثائق أو معلومات مسربة قد تكون غير صحيحة، بقصد الإضرار بأمن الوطن''.

وتابعت في تغريدة أخرى ''عزيزي المواطن الواعي: لا تنشر أي وثائق قد تكون مزورة تساعد أعداء الوطن في تحقيق غاياتهم''.

وقالت اسراء عبد الفتاح 

"الجزاء من جنس العمل.. وكما تدين تدان ..اللهم عليك بالظلمة الكفرة الفجرة .. في هذه الأيام المفترجة .. وانصرنا وانصر كل مظلوم ورد له حقه".

ومن من جانبه قال جوليان أسانج، مؤسس الموقع، في بيان، إن البرقيات السعودية تميط اللثام عن ''نظام دكتاتوري'' لم يحتفل فقط بقطع راس 100 شخص هذا العام، بل أيضا أصبح يشكل تهديدا لنفسه وجيرانه، حسب تعبيره.

وأضاف مصطفي بكري 

" تسريب وثائق السعودية كلام فاضى، وليس صحيحًا على الإطلاق، وانا ليس لي موقف ضد الشيعة بالأساس لكى يطلب إنشاء فضائية لمواجهتهم، إذ يدعو على مدار تاريخه لـالتوازن بين السُنة والشيعة.

وتباينت ردود الفعل لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ما بين ساخر ومعارض لتلك الوثائق المسربة.

حيث علق @Abdullkowaileet

1

وقال إيهاب الزلاقي ‏

" مصر ومرسي واخوان وعراق وسوريا ولبنان ومجلس عسكرى والثورة واعلام وتمويل وحفلات وتأشيرات وكل اللى نفسك فيه موجود فى وثائق الخارجية السعودية :)".

وأضاف ‏@slam1433

2

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان