إعلان

الناقد شعبان يوسف: فرج فودة تنبأ بـ "داعش" قبل اغتياله.. وأطالب بتدريس كتبه

12:46 ص الأربعاء 10 يونيو 2015

الكاتب والناقد شعبان يوسف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - شريف أيمن:

قال الكاتب والناقد، شعبان يوسف إنّ المفكر المصري الراحل فرج فودة كان دائم الصراع مع الأفكار المتطرفة، إلى أن وضعته الجماعات المتشددة على رأس قائمة "الاغتيالات"، مشيرًا إلى أنّ فودة هو أول من دعا إلى تجديد الخطاب الديني، وتنبأ بظهور الحركات المتطرفة كـ "داعش"، وكل ما يحدث حاليًا في الوطن العربي.

وأضاف يوسف، في لقاءٍ له ببرنامج "مِصر في ساعة"، المُذاعُ على قناة "الغد العربي"، مساء الثلاثاء، مع الإعلامي محمد المغربي، أنّ المجتمع هو المسؤول عن صعود الجماعات الإسلامية المتشددة التي خططت لاغتيال فرج فودة.

وتابع يوسف، إنّ الأفكار المتطرفة انتشرت في عشرينيات القرن الماضي، موضحًا أنّه: "بعد رحيل فرج فودة تدهور مستوى الفكر المجتمعي، ولم يظهر حتى الآن على الساحة الثقافية من يستطيع مواجهة تيار الإسلام المتطرف كما فعل فودة".

وأوضح يوسف، أنّ الشيخ محمد الغزالي كان سببًا في مصادرة رواية "أولاد حارتنا" لنجيب محفوظ، وأنّ جبهة علماء الأزهر ما زالت تعمل للخلف، مطالبًا إياها بقراءة كتب الراحل فرج فودة.

ونوّه يوسف، إلى أنّ الدولة لاتزال ترفض الاعتراف بشكل رسمي بكتب فرج فودة، ولم تقم بطباعتها من خلال مؤسسة رسمية، مطالبًا بتدريس كتب فرج فودة في المدارس والجامعات حتى يستفيد منها المجتمع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان