إعلان

بالمستند- 15 مليون جنيه سنويا تتقاضاها شركة أمريكية مقابل إدارة المتحف الكبير

06:32 م الإثنين 18 مايو 2015

المستند

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-نسمة فرج:

على بعد أميال قليلة من غرب القاهرة، وبالقرب من أهرامات الجيزة يبنى أكبر متحف في العالم للأثار الفرعونية، حيث تساوي مساحته 6 ملاعب كرة القدم، ليستوعب 5 ملايين زائر بالإضافة لمباني الخدمات التجارية ومركز الترميم والحديقة المتحفية التي سيزرع بها الأشجار التي كانت معروفة عند المصري القديم، وقد أطلقت مصر حملة لتمويل المشروع الذي تقدر تكلفته بحوالي 550 مليون دولار.

قامت منظمة اليابان للتعاون الدولي" الجاياكا" والتي أقرضت مصر ما يقرب من340 مليون دولار من أجل استكمال بناء المتحف الكبير أعقاب ثورة الـ 25 من يناير، بوضع شرط هو أن تتولى شركة أجنبية إدارة المتحف وبالفعل قامت الوزارة بالاستعانة بشركة أمريكية مصرية وهي "هيل اهاف" ولكن الوزارة رفضت الإفصاح عن المبلغ التي تأخذه الشركة من القرض مقابل إدارة المتحف.

وبالرغم من عدم تسديد القرض السابق إلا أن الحكومة المصرية تدرس مع الحكومة اليابانية، طلب حصول على قرض أخر وذلك حسب ما صرح به الدكتور سيد طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصري الكبير.

وحصل مصراوي على المستند، الذي يوضح المبلغ الذي تتقاضها الشركة مقابل الإدارة وهي مليون و300 ألف شهريا وهو ما يعادل سنويا 15 مليون جنيه وذلك من 2006، أما مدير الشركة ويدعى خايتس خرالامبوس يوناني الجنسية يتقاضى ٣٥ ألف دولار في الشهر.

ومن جانبه قال الدكتور سيد طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصري الكبير، إن شركة "هيل اهاف" هي شركة أمريكية مصرية، فازت بالمناقصة أعلنتها الحكومة المصرية في عام 2006 وفقا للشروط التي وضعتها الحكومة.

وأضاف توفيق في تصريحات خاصة لمصراوي، أن الأهم بالنسبة له كمشرف على المتحف هو أن يتم استكمال المتحف في أسرع وقت وعلى أكمل وجه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان