إعلان

السيسي يوصي بضبط الأسعار وزيارة محلب لفرنسا..عناوين صحف اليوم

08:41 ص الإثنين 11 مايو 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(أ ش أ):

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين ، باجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسى - فور عودته أمس من العاصمة الروسية موسكو - مع وزراء الكهرباء والتموين والداخلية لمناقشة أزمة انقطاع التيار الكهربائي عن مبنى ماسبيرو أمس الأول ، وارتفاع أسعار السلع والخضروات ودور الحكومة في ضبط أسعارها.

فقد ذكرت صحيفة "الأهرام" إن الرئيس السيسي اجتمع مع وزراء التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي ، والكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر ، والداخلية اللواء مجدي عبد الغفار ، ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة قوله بإن الرئيس اطَلَع خلال اللقاء على الأسباب التي أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي أمس الأول في مبنى ماسبيرو ، حيث أوضح وزير الكهرباء أن هذا الانقطاع جاء نتيجة عطل فني مفاجئ في الشبكة الكهربائية بالمبنى ، وأضاف أن الرئيس وجه بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الأعطال مستقبلا .

وأشار المتحدث إلى أن الاجتماع تناول التطورات المتعلقة بقطاعي الكهرباء والتموين ، فضلا عن الخطط التي أعدتها الوزارتان، بالتعاون مع وزارة الداخلية، للتعامل مع بعض المشكلات التي تواجه القطاعين .

واستعرض وزير الكهرباء الجهود المبذولة من جانب الوزارة وشركاتها استعدادا لفصل الصيف ، لاسيما على صعيد تنفيذ الصيانة الدورية لمحطات توليد الكهرباء وبناء محطات جديدة ، فضلا عن سبل ترشيد استهلاك الطاقة .

كما استعرض وزير الكهرباء إجراءات مكافحة الاِستيلاء على التيار الكهربائي دون وجه حق والعمل على تحصيل مستحقات الدولة، وذلك عبر التعاون والتنسيق المستمر بين وزارتي الكهرباء والداخلية في هذا الصدد ، حيث ذكر وزير الداخلية أنه تم ضبط نحو 20 ألف قضية استيلاء على التيار الكهربائي خلال الفترة الماضية.

وذكر السفير علاء يوسف أن الاجتماع تضمن كذلك قيام وزير التموين بتقديم عرض للأوضاع التموينية في السوق المصرية ، سواء على مستوى توافر السلع الأساسية بالأسواق أو الجهود المبذولة لضبط الأسعار أو حركة التجارة الداخلية ، حيث أكد حنفي على أن وزارة التموين تبذل جهودا متواصلة في سبيل مكافحة غلاء الأسعار ، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار بعض السلع خلال الفترة الراهنة يعود إلى بداية مواسم الحصاد لبعض المحاصيل الزراعية .

كما أشار الوزير إلى أن الوزارة ستستمر في خطواتها بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية من أجل ضبط الأسعار بالأسواق وضبط حركة التجارة الداخلية ، مضيفا أن وزارة التموين تقوم بتوفير السلع التموينية في مختلف منافذ البيع بأسعار مناسبة .

وفي هذا الصدد ، وجَّه الرئيس بأهمية توافر السلع الأساسية وكافة احتياجات المواطنين في الأسواق، ولاسيما مع قرب حلول شهر رمضان المبارك ، مشيرا إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لضبط الأسعار وكذا لضمان جودة السلع المطروحة في الأسواق.

وشدد السيسي على أهمية تعزيز دور أجهزة حماية المستهلك لضمان حصول المواطنين على سلع ذات جودة عالية وأسعار مناسبة.

ضبط أسعار السلع والخضروات :

واهتمت صحيفة "الأخبار" بمتابعة جولة وزير التموين الدكتور خالد حنفي أمس التى زار خلالها عددا من المجمعات الاستهلاكية في حي السيدة زينب وحي مصر القديمة .

وأعلن وزير التموين خلال الجولة أنه تقرر طرح 150 طنا يوميا من الخضراوات والفواكه في فروع المجمعات الاستهلاكية للقضاء نهائيا على الغلاء .. مضيفا أنه بدأ تسيير أسطول من السيارات المتنقلة المبردة التي تحمل أطنان السلع الغذائية والخضر والفاكهة بأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 25% عن الأسواق في كافة الأحياء الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية لتوفير احتياجات المواطنين من السلع .

وأكد حنفي أنه تم تخفيض أسعار الخضر والفاكهة في المجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة مرة أخرى أمس لتصبح في متناول محدودي الدخل ، حيث تم تخفيض سعر الطماطم إلى 350 قرشا ، والخيار 225 قرشا ، والكوسة 175 قرشا ، والجزر 275 قرشا ، والبطاطس 3 جنيهات ونصف ، والفاصوليا الخضراء 325 قرشا والبصل 135 قرشا ، والبرتقال 130 قرشا والكانتلوب 425 قرشا والموز 5 جنيهات .

وأشار وزير التموين إلى أنه تم تنظيم عدد من الحملات الرقابية وخاصة في محافظتي القاهرة والجيزة تحت إشراف حفظي صادق مدير تموين الجيزة وإبراهيم العسقلاني مدير تموين القاهرة خلال الساعات الماضية ؛ والتي أسفرت عن ضبط حوالي 5 آلاف مخالفة للمتلاعبين ، وذلك من خلال البيع أغلى من السعر المعلن أو عدم الإعلان عن الأسعار أو حجب السلع عن المواطنين وتعطيش السوق .

من جانبها ، اهتمت صحيفة "الشروق" بالبيان الذي أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس ، والذي أشار خلاله إلى أن الرقم العام لأسعار السلع قد انخفض في شهر أبريل الماضي ، بنسبة 0.1% مقارنة بشهر مارس ، وهو الانخفاض الأول منذ بداية العام .

وفسر الإحصاء ، الانخفاض في الرقم العام ، بانخفاض سعر أسطوانة البوتاجاز بـ 44.2%، كما انخفضت أسعار الدواجن والبيض ، بينما ارتفعت أسعار الخضروات بـ6.4 % .

وكانت وسائل الإعلام قد اهتمت خلال الأيام الماضية برصد الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم وبعض أنواع الخضروات مثل البامية والطماطم .

وذكر تقرير الإحصاء ، أن سعر كيلو الطماطم قد ارتفع بمقدار النصف تقريبا ، ونفس الوضع بالنسبة لليمون ، كما أشار لارتفاع أسعار البطاطس بـ 4.4% ، والفلفل الرومي بـ 21.9% ، واللحوم الطازجة والمجمدة بـ 1.2% ، والأسماك المجمدة بـ 13.7 % ، ولكن التقرير لم يذكر شيئا عن سعر "البامية" .

وتحت عنوان : " قواعد توزيع المليون فدان.. أمام مجلس الوزراء " .. اهتمت صحيفة "الجمهورية" بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال، لبحث آليات استثمار وزراعة المليون فدان.

وأكد وزير الزراعة أن مشروع استصلاح المليون فدان موزع على 11 منطقة بمساحة مليون و18 ألف فدان ، تغطي 108 آلاف فدان في توشكي "ري سطحي" ، وابار توشكي 30 ألف فدان ، والفرافرة القديمة 200 ألف فدان ، والجديدة 100 ألف فدان ، وامتداد الداخلة 50 ألفا ، وامتداد العوينات 50 ألفا أيضا ،وجنوب منخفض القطارة 50 ألفا ، وجنوب شرق المنخفض 50 ألفا ، وغرب المنيا 200 ألف ، وشرق سيوة 30 ألف فدان.

وأوضح أنه تم التوصل إلى آليات لتوزيع المرحلة الأولى من المشروع تعرض على مجلس الوزراء لاعتمادها ، وتتضمن تمليك الأراضي للمصريين وعمل جمعيات تعاونية أو شركات تضم شباب المصريين بنظام الأسهم وتمليك المستثمرين العرب والأجانب بنظام حق الانتفاع لمدة 49 سنة ، يتم تجديدها في حالة ثبوت جديتها.

الانتخابات البرلمانية:

وذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن مصادر بلجنة تعديل قوانين الانتخابات صرحت بأن وزير العدالة الانتقالية المستشار إبراهيم الهنيدي ، رئيس اللجنة ، خاطب اللجنة العليا للانتخابات وجهاز التعبئة العامة والإحصاء ، لموافاة اللجنة بآخر تحديثات قاعدة بيانات وإحصاءات الناخبين والسكان عن شهر مايو الجاري ، وذلك بناء على مطالبة مجلس الدولة للجنة التعديلات بأحدث البيانات ، للاستعانة بها أثناء مراجعته قانون تقسيم الدوائر .

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع حدوث تغييرات محدودة في تقسيم الدوائر للمقاعد الفردية ، قد تؤدى إلى فصل بعض الدوائر في حالة ظهور فارق في أعداد الناخبين والسكان بين آخر تحديث ، وقاعدة البيانات التي عملت عليها اللجنة في يناير الماضي .

وفي سياق متصل ، قال الدكتور علي عبدالعال أستاذ القانون الدستوري ، عضو لجنة تعديلات القوانين ، عقب اجتماع مغلق عقده مع الهنيدي أمس ، إن تحديث البيانات لن تحدث فارقا في الدوائر ، لأن العبرة بالأرقام وقت الانتهاء من القانون وأثناء العمل فيه ، مشيرا إلى أن معدل الانحراف في الدوائر يتحرك بشكل مستمر ، ولن يكون تغيير البيانات بابا للطعن .

انقطاع الكهرباء عن ماسبيرو :

ونشرت صحيفة "الشروق" تصريحات خاصة لرئيس قطاع الأمن بماسبيرو اللواء محسن الشهاوى ، والتي أكد خلالها أنه تم تفريغ كاميرات المراقبة داخل مبنى التليفزيون ، لمعرفة ملابسات انقطاع التيار الكهربائي عن المبنى أمس الأول لمدة 35 دقيقة ، وهو ما تسبب في انقطاع بث القنوات الرسمية .

ومن جهته ، قال عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ، إن المؤشرات الأولية لأسباب انقطاع الكهرباء عن ماسبيرو تؤكد أن أسباب الحادث ترجع إلى احتراق وحدة لوحة الناقل الإلكتروني التي تصل بين المصدر الرئيسي والخطوط البديلة ، وان هذا هو سبب عدم تشغيل المولدات الاحتياطية .

وأضاف الأمير في تصريحات خاصة لـ "الشروق" أن الهندسة الإذاعية تعمل حاليا على إعداد تقرير مفصل بالحادث ، وهناك لجنة من وزارة الكهرباء تعد تقريرا من جهتها ، مشيرا إلى أن النيابة العامة ستبدأ تحقيقاتها ، وفى حالة ثبوت تقصير من جانب اتحاد الإذاعة والتليفزيون، فانه يضع استقالته تحت تصرف المسئولين ، وذلك إيمانا منه بضرورة تحمل المسئولية الأدبية عما حدث .

وأوضح أنه يجرى الآن بحث سبل تأمين إمداد مبنى ماسبيرو بالطاقة بوسائل علمية ، تكفل عدم تكرار هذا الحادث ، مؤكدا أن شركة الكهرباء لم تقصر في تأمين المبنى ، وأنها تبذل جهدا كبيرا في هذا الاتجاه باعتباره من مؤسسات الدولة الاستراتيجية .

ونفى الأمير بشكل قاطع وجود أي شبهة لعمل تخريبي متعمد .. وقال إن بعض وسائل الإعلام أشارت إلى هذا ، وهو ما دفعه لإصدار تعليمات بنزول الكاميرات إلى منطقة المولدات لتظهر الصورة الحقيقة أمام الجميع ، مؤكدا أنه لا توجد أي آثار لانفجارات أو دلائل تشير إلى عمل متعمد .

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اختتم زيارته الناجحة إلى موسكو ، حيث عاد إلى أرض الوطن أمس بعد مشاركته في احتفالات روسيا بالذكرى السبعين لأعياد النصر ، والتي عقد خلالها قمة مهمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، فضلا عن سلسلة من اللقاءات مع رؤساء 10 دول مختلفة من أجل تعزيز العلاقات المشتركة والانفتاح على جميع دول العالم .

ونقلت الصحيفة تصريحات لوزير الخارجية سامح شكري أمس والتي أكد خلالها ، أن الرئيس السيسي أجري مباحثات عديدة ومهمة في موسكو لتعزيز تعاون مصر مع دول العالم كافة .

وقال شكري - في تصريحات للصحفيين في ختام الزيارة - إن لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين كان لقاءً مطولاً وشمل موضوعات متعددة ، كما التقى الرئيس خلال زيارته لموسكو مع رؤساء الصين وأرمينيا وفيتنام، وكازاخستان والهند، وعدد آخر من رؤساء الدول الذين شاركوا في احتفالات روسيا بأعياد النصر.

وأكد شكري أن مصر والأمة العربية بأسرها يواجهان تحديات غير مسبوقة تتطلب تكاتف جميع الأجهزة لمواجهتها ومنها خطر التقسيم والتفتيت الذي تواجهه الدول في العالم العربي ، إلى جانب مخاطر استشراء التنظيمات الإرهابية كما هو الحال في ليبيا وسوريا والعراق .

زيارة محلب لفرنسا :

ذكرت صحيفة "الأخبار" أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب يصل مساء اليوم إلى باريس على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزراء الصناعة والاستثمار والتعاون الدولي ، وذلك في زيارة تستغرق ثلاثة أيام ، لبحث سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين الدولتين في المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية .

وأشارت الصحيفة إلى أن محلب سيعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ، يسلمه خلالها رسالة من الرئيس السيسي ، تتضمن دعوة لأولاند لحضور افتتاح قناة السويس الجديدة .

وقال محلب إننا نتطلع خلال الزيارة إلى التعاون مع فرنسا لمحاربة الإرهاب الدولي واجتثاثه ، مؤكدا أن الهدف الرئيسي من الزيارة هو تعزيز التعاون في مجالات السياحة والطاقة النووية وكافة المجالات الاقتصادية ، بالإضافة إلى التعاون في المجالات العسكرية ، مشيرا إلى أنه خلال الزيارة سيلتقي مع رجال الأعمال الفرنسيين لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي .

وفي السياق ذاته ، أشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى أن زيارة محلب إلى باريس تأتي تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ، لإجراء مباحثات مع الجانب الفرنسي ، ومتابعة توقيع عدة اتفاقيات اقتصادية مهمة في مجالات الطاقة والأنفاق .

وقال مصدر بمجلس الوزراء في تصريحات خاصة لـ "المصري اليوم " إن الزيارة ستبحث المشروعات التي تساهم فرنسا في تمويلها ، ومنها مشروع قناة السويس ، والتي دعمته فرنسا بقرض قيمته 796 مليون يورو ، بالإضافة إلى المرحلة الثالثة من مشروع مترو الأنفاق ، ومشروع الضبعة النووي.

وأضاف المصدر أن مباحثات رئيس الوزراء مع الجانب الفرنسي ستتناول متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لباريس ، وتشمل صفقة طائرات "الرافال" التى حصلت عليها مصر من شركة "داسو" الفرنسية .

واهتمت صحيفة "الجمهورية" بافتتاح المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ، والشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة ، ووزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوي صباح أمس مبنى دار الوثائق الجديد بمدينة الفسطاط .

وذكرت الصحيفة أن الشيخ سلطان بن محمد القاسمي قدم على هامش افتتاحه لدار الوثائق الجديدة بالفسطاط ، 7778 كتابا من أندر الكتب ونسخة من كتاب وصف مصر إلى المجمع العلمي .

وأكد الشيخ القاسمي أن المبنى وما يحتويه ليس إلا نقطة في بحر عطاء مصر وأبنائها.. مشيرا إلى أن مصر تستحق ذلك وأكثر خاصة وان عشقها في قلبي منذ جئت إليها طالبا للعلم في عام 1965 ، حيث وجدت جميع علوم الدنيا في مصر من الأخلاق والتراث والقيم وليس العلم فقط.

وأوضح الشيخ القاسمي أن فكرة إنشاء هذا المبنى الضخم على أرض مصر بدأ منذ أن تم حرق المجمع العلمي بمنطقة التحرير في وسط البلد.. مؤكدا أن هذا الحدث الجلل هو ما أحزنه كثيرا وجعله يفكر بجدية في إقامة صرح ضخم يضم بداخله جميع وثائق مصر وتاريخها بشكل تقني وعلمي.

وأشارت "الجمهورية" إلى أن حفل الافتتاح بدأ بعرض فيلم تسجيلي عن مراحل إنشاء المبنى منذ أن كان فكرة وحتى يوم افتتاحه ، واستمع رئيس الوزراء والحضور إلى المستشار حسام الدين محمود استشاري المشروع والذي أكد أن المبني تم تصميمه بأحدث نظم الإدارة الذكية في تأمين الوثائق والإنذار والإطفاء والغلق والفتح الإلكتروني والمراقبة بالكاميرات والفحص الإلكتروني للدخول والخروج .. مشيراً إلى أن المبنى يضم متحفاً للوثائق يعرض أهم الوثائق التي تتناول تاريخ مصر والمنطقة منذ العصر الفاطمي حتى وقتنا الحالي بأسلوب يتناسب مع أساليب العرض المتحفي المتطور في القرن الحادي والعشرين .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان