إعلان

قضايا الشأن المحلى تستحوذ على اهتمامات الصحف المصرية

07:54 ص الخميس 09 أبريل 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

القاهرة - أ ش أ:

استحوذت قضايا الشأن المحلى على اهتمامات صحف القاهرة الصادرة، صباح الخميس، اضافة الى العديد من القضايا والموضوعات الهامة التي تستحوذ على اهتمام المواطن المصري .

ففي صحيفة الأهرام، جاءت ابرز عناوينها على النحو التالي :" الحكومة : توفير السلع وضبط الأسواق" - " تغليظ عقوبة سرقة الكهرباء" .. "استراتيجية لمكافحة المخدرات".. "مؤتمر ثقافي عالمي بشرم الشيخ".. وقالت الصحيفة أنه تيسيرا على المواطنين ، اتخذت الحكومة في اجتماعها الأسبوعي أمس ، برئاسة المهندس إبراهيم محلب ، عدة قرارات ، تضمنت استيراد كميات كبيرة من السلع الغذائية ، وتوفير السلع الاستراتيجية ، وإحكام الرقابة لمنع التلاعب بمشتقات الوقود في السوق السوداء، وتغليظ عقوبة (سرقة الكهرباء ) ، ووضع استراتيجية لمكافحة المخدرات ، وآلية لتنظيم التظلم من قرارات الرقابة المالية في التمويل المتناهي الصغر ، والإعداد لمؤتمر (ثقافي عالمي) بشرم الشيخ نهاية العام ، تعريفا بثراء مصر الهائل سياحيا وتراثيا بوصفها (دولة عظمى ثقافيا).

واستعرض الاجتماع تقارير المتابعة المستمرة لحركة الأسواق ، التي أشارت إلى السيطرة على مشكلات نقص السولار والبنزين والبوتاجاز، وتكثيف جهود ضبط المتلاعبين بالأسواق .

وأوضح خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، المواقف المطمئنة لأرصدة السلع الاستراتيجية المختلفة، ومؤكدا أنه يجرى بالفعل توفير السلع، استعدادا لشهر رمضان، وإتاحتها بأسعار مناسبة للمواطنين.

كما شهد محلب، توقيع بروتوكول بين وزارتي النقل والتموين لإنشاء المركز اللوجيستي العالمي للحبوب بدمياط، بتكلفة 13 مليار جنيه.

ووجه بتشكيل مجموعة عمل وزارية، لوضع استراتيجية شاملة، خلال أسبوعين، لمكافحة المخدرات وعلاج الإدمان، تسد الأبواب على مختلف جوانب هذه الظاهرة الخطيرة.

وفي إطار التصدي لمشكلة سرقة التيار الكهربائي، تم تكليف وزيري العدل والكهرباء بإعداد التشريعات الخاصة بتغليظ العقوبات، للحد من تلك الجريمة.

واستثمارا للنجاح اللافت لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، قال رئيس مجلس الوزراء، إنه يتم الإعداد لتنظيم مؤتمر ثقافي - تراثي - سياحي، بعنوان كنوز مصر، نهاية العام الحالي، في شرم الشيخ، لإظهار الوجه الحضاري الناصع لمصر وإمكاناتها السياحية اللامحدودة.

وفى السياق نفسه، وافق المجلس على مشروعات قرارات رئيس الجمهورية، بتخصيص نحو 78 ألف فدان بوسط سيناء، لإقامة منطقة صناعية، وتدبير 400 مليون جنيه لاستكمال صرف تعويضات تأمين المدنيين بالمناطق الحدودية شمال سيناء، والعفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم، في عيد تحرير سيناء الموافق 25 أبريل.

وفي سياق منفصل، أكد محلب، خلال اجتماعه بمجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، اهتمام الحكومة بتوسيع قاعدة استفادة المواطنين من التمويل المتناهي الصغر، وتشجيع الجهات العاملة فيه، واطلع على القرارات التنظيمية التي أصدرتها الهيئة، حول شروط مزاولة النشاط، لبناء منظومة التمويل المتناهي الصغر.

كما أبرزت (الأهرام ) وتحت عنوان: " أجواء إيجابية بمفاوضات سد النهضة في أثيوبيا" قالت الصحيفة :" وسط أجواء ايجابية وحالة من التفاؤل الحذر بدأ امس الاجتماع الرابع للجنة الوطنية لسد النهضة بمشاركة وزراء المياه بمصر وإثيوبيا و السودان وأعضاء اللجنة الوطنية للسد بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا لاختيار المكتب الاستشاري الدولي من بين المكاتب الأربعة المرشحة لتنفيذ الدراسات الفنية للمشروع الإثيوبي طبقا لخارطة الطريق المتفق عليها في أغسطس الماضي بالخرطوم.

وأكد الوزراء في الكلمات الافتتاحية ما حققته اتفاقية المبادئ التي وقعت الشهر الماضي، من ايجابيات القت بظلالها على المسار الفني والسياسي .. معربين عن ضرورة حسم اختيار المكتب المنفذ في أسرع وقت تنفيذا لخارطة الطريق والبرنامج الزمني الموضوع.

وفى افتتاح الجلسة الاولى للاجتماع قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، إن المسار الفني للمفاوضات يرتبط بالمسار السياسي وأن أي خطوة للوراء على المسارين السياسي والفني سوف تتسبب في نتائج عكسية نتمنى جميعا عدم الوصول اليها، وشدد على ضرورة الخروج بنتائج ايجابية.

وأضاف أن الاجتماع الثلاثي يستهدف التوصل لاتفاق حول المكتب الاستشاري الذى سيتولى إجراء الدراسات الفنية وضعا في الاعتبار أن مثل هذه المواقف تتطلب حلولا و أفكارا غير تقليدية للتحرك إلى الإمام وان الاجتماع يهدف لاستكمال عملية البناء على ما تم انجازه بين الدول الثلاث حتى الآن واتفاق إعلان المبادئ الذى تم توقيعه مؤخرا بواسطة القيادات السياسية في الدول الثلاث وضع خارطة طريق واضحة الوصول إلى الأهداف المطلوبة والمتفق عليها.

وأضاف أن التوقيتات والزمن عامل محدد وفارق ومن الضروري البدء بإجراء الدراسات في القريب العاجل وهذه الدراسات هي احدى الاعمدة الهامة التي يقوم عليها اتفاق المبادئ الموقع بين الدول الثلاث والتي يعتمد على نتائجها بصفة رئيسية وأن الدول الثلاث تتطلع لإنهاء عملية الدراسات من خلال الاطار الزمني المتفق عليه.

ومن جانبه قال اليماهو تيجنو وزير الموارد المائية والكهرباء الإثيوبي ، إن بلاده تثمن اتفاق إعلان المبادئ الذى وقعه زعماء الدول الثلاث في العاصمة السودانية الخرطوم الشهر الماضي وأن الاتفاق اسهم في اعطاء دفعة قوية للمفاوضات الفنية على مستوى الخبراء، وان ما تم تحقيقه خلال اجتماعات اللجنة الوطنية لسد النهضة المشتركة للدول الثلاث يعد تقدما جيدا وصولا لمرحلة اختيار مكتب استشاري.

وأشار إلى أن الهدف من اجتماع الوزراء الثلاثة واعضاء اللجنة الوطنية هو التوصل الى نتائج هامه لإنهاء المشاورات والمباحثات حول تحديد واختيار المكتب الاستشاري وما يستتبعه من اجراءات ومباحثات لتفعيل نتائج الدراسات والتوصيات التي سيصدرها المكتب في نهاية اعماله.

وأكد السفير معتز موسى وزير الموارد المائية والسدود والكهرباء السوداني ، أن اجتماع الوزراء الثلاثة يعد اول اختبار حقيقي لتفعيل وتنفيذ بنود اتفاق المبادئ ، لقادة الدول .. واصفا اياها بالتاريخية.

وأضاف في كلمته التي القاها نيابة عنه الدكتور سيف حمد رئيس الوفد السوداني ، أن بلاده تأمل في اعطاء المفاوضات دفعه قوية لاتفاق ينتج عنه توقيع يرضى الدول الثلاث.

ومن أبرز عناوين (الأهرام ) ايضا :" إحباط 7 محاولات لاستهداف رجال الأمن بسيناء" .. "مقتل 19 تكفيريا وضبط 10 .. وقصف 3 بؤر إرهابية غرب العريش" .. وقالت الصحيفة تواصل الطائرات العسكرية ضرباتها ضد العناصر الإرهابية بسيناء ولأول مرة بمدينة العريش تحلق الطائرات العسكرية فوق مدينة العريش مع توالى أصوات الانفجارات نتيجة للقصف الذى استهدف 3 بؤر إرهابية وأسفر عن مقتل 19 عنصرا إرهابيا.

وأفادت تقارير أولية أنها أسفرت عن سقوط قتلى في صفوف العناصر التكفيرية ، وأكد شهود عيان أن أهالي مدينة العريش سمعوا دوى 9 انفجارات شديدة جنوب وغرب المدينة.

وأشارت المصادر الأمنية بمسرح العمليات، إلى أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 4 مخازن للعناصر الإرهابية جنوب الشيخ زويد وأن الإرهابيين بدأوا يهربون إلى مناطق مختلفة منها مدينة العريش وبعض المناطق المجاورة بعد قصف العديد من مخازنهم التي كانت تحتوى على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمواد التموينية الغذائية والمياه للإعاشة.

وأضاف المصدر، أن الأجهزة الأمنية أحبطت 7 محاولات لاستهداف رجال الأمن بزراعة عبوات ناسفة ، بينما شهدت مدينة العريش انفجارا ضخما مع بداية اذان فجر امس استيقظ على صوته جميع سكان مدينة العريش وتبين أن الانفجار ناجم عن قيام المجموعات الإرهابية بوضع عبوة ناسفة بالقرب من مقابر العريش وتم ربطها بخيط مستهدفين آليات عسكرية عند مرورها حيث يقومون بسحبها اسفل المدرعة الا انه تصادف مرور مواطن مدني في طريقه لأداء صلاة الفجر فتعثرت قدماه بالخيط المربوط بالعبوة الناسفة، مما ادى إلى انفجارها وإصابة المواطن بجروح نقل على أثرها لمستشفى العريش.

وفي السياق الاجتماعي يعيش أهالي الشيخ زويد لليوم الثالث على التوالي في ظلام تام بسبب انقطاع الكهرباء كليا عن مدينة وقرى الشيخ زويد ورفح، وقال مصدر بشركة الكهرباء، إنه تبين أن محولات رئيسية تعرضت لنيران أصابتها بالعطب، كما تقطعت أسلاك خطوط نقل رئيسية وتعذر الوصول إليها وتصليحها أمنيا بينما يجرى التنسيق مع الجهات الأمنية للوصول لمواقع الأعطال تحت حماية القوات لسرعة إصلاحها ، لافتا إلى أن الأعطال تسببت في قطع الكهرباء عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، وكذا الخط المغذي لمحطة الكهرباء بمدينة رفح الفلسطينية.

وتحت عنوان " مميش : قراران جمهوريان خلال أيام لتنمية منطقة القناة" نقلت صحيفة "الاهرام " عن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المجلس التنفيذي لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، قوله إن هيئة القناة تترقب صدور قرارين جمهوريين خلال الأيام المقبلة الأول : قرار بقانون المنطقة الاقتصادية الخاصة بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، لا يزال محل بعض المناقشات والملاحظات لتشجيع حركة الاستثمار، والثاني يتعلق بإنشاء هيئة التنمية بمنطقة قناة السويس التي ستكون مكلفة بمرحلة التنفيذ لمشروع التنمية، وتراءى للقيادة السياسية قيام الهيئة بأعمال التنمية بمنطقة القناة لحين تشكيلها في صورة كيان واقعي.

وأضاف قبيل مغادرته أمس الاول إلى دبى - للترويج لمشروع التنمية بمنطقة القناة وزيارة شركة الجرافات الإماراتية قائدة تحالف «التحدي» المشارك في أعمال التكريك بقناة السويس الجديدة " أننا في انتظار القرارين حتى يكون لهيئة القناة تفويض في اتخاذ القرارات للتعامل مع المستثمرين" ، مشددا على ان هناك عروضا هائلة للاستثمار بمشروع التنمية بالمنطقة.

وأشار إلى أنه قال للمستثمرين:" إننا لن نستطيع البدء بدون صدور قانون المنطقة وما يتبعه من اعداد المقار والهيكلة لتجدوا مصداقية في التعامل والتي ستكون من خلال نظام الشباك الواحد"، موضحا أنه سيتم تمثيل جميع الوزارات المعنية في هذا النظام من خلال ممثلين متخصصين عن الوزارات يحملون تفويضات بالتوقيع دون الرجوع الى الإدارات المركزية.

واستطرد قائلا:" هناك تصميم على أن تكون المنطقة "موديل ناجح " تتمتع ببنية تحتية على أعلى مستوى تحدد جميع احتياجات كل مشروع من مصادر الطاقة والمياه ومصادر تحليتها والكهرباء والطرق وتكلفتها لكسب ثقة المستثمرين.

وكشف مميش عن أنه تم تشكيل فريق عمل متخصص للبدء في تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالترويج لمشروع التنمية بالتعاون مع وزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار ودار الهندسة.

من جانب آخر، كشف المهندس وجدى جرس المدير التنفيذي لمشروع التكريك بقناة السويس ، أنه تم حتى أمس الأول الانتهاء من تكريك 7ر128 مليون م3 من الرمال المشبعة بالمياه في مشروع الحفر بما يساوى 5ر53% من المستهدف .

وفي صحيفة (الأخبار) وتحت عنوان:" الخارجية : إجلاء أكثر من ألف مصري من اليمن" أعلن السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، أن عدد المصريين الذين تم اجلاؤهم من اليمن منذ بدء العمليات العسكرية حتي الآن قد تجاوز الألف مواطن ، مشيرا إلى أن البعثة القنصلية المصرية علي الحدود السعودية اليمينة والتابعة للقنصلية المصرية في جدة قد أنهت اجراءات وصول أكثر من 220 مواطنا اضافيا وصلوا أمس من منفذ الطوال البري ليتجاوز عدد من وصلوا إلي المملكة السعودية وحدها الـ 800 مصري ، ولا يزال عشرات من المصريين يتدفقون إلي معبري المزيونة وصرفيت علي الحدود اليمنية العمانية ، بالإضافة إلى الاجلاء البحري من ميناء عدن علي متن سفن تجارية تابعة لدول صديقة.

وأشار المتحدث إلى وجود اتصالات عديدة مع دول العالم الصديقة التي تقوم بعمليات اجلاء للمدنيين من اليمن مثل روسيا ، حيث تحدث الوزير شكري مع نظيره الروسي لافروف حول هذا الأمر هاتفيا ، فضلا عن اتصالاته مع نظرائه من الدول الصديقة لنفس الغرض.

وجدد السفير بدر عبد العاطي التوصية للمواطنين المصريين بالتوجه لمعبر الطوال البري المفتوح علي مدار اليوم ، حيث أن المعابر البرية الأخرى مع المملكة العربية السعودية تعمل نهارا فقط ، فضلا عن استخدام معبري المزيونة وصرفيت علي الحدود اليمنية العمانية.

وقد استقبل مطار القاهرة الدولي أمس 74 مصريا عائدين من اليمن علي متن رحلات مصر للطيران القادمة من جدة بعد تمكنهم من عبور الحدود السعودية.

وأشار إلى أن اجمالي المصريين الذين وصلوا إلي مطار القاهرة 358 مواطنا مصريا علي متن 12 رحلة منتظمة لمصر للطيران بالتنسيق بين وزارتي الطيران المدني والخارجية وبالتعاون مع السلطات السعودية .

وذكرت صحيفة (الأخبار) تحت عنوان :" شكري يبحث مع وزراء خارجية فرنسا وروسيا وفلسطين والأردن قضايا الشرق الأوسط"

أجري سامح شكري وزير الخارجية عددا من الاتصالات الهاتفية مع كل من وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف ووزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ووزير خارجية الأردن ناصر جودة ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ، وقال السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية ، إن الاتصالات تناولت سبل دفع العلاقات الثنائية فضلا عن التشاور حول الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.. وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزير شكري تناول مع الوزير لافروف التنسيق القائم بين مصر وروسيا حول اجلاء المصريين من اليمن والجهود المشتركة في هذا الشأن ، كما ناقش معه تطورات الأوضاع في كل من اليمن وليبيا في ظل التشاور المشترك القائم بين البلدين.

وفي صحيفة (الجمهورية ) ..كانت ابرز عناوينها كالاتي :

" مجلس الوزراء : لأول مرة .. منطقة صناعية وسط سيناء"," السيطرة علي نقص السولار والبوتاجاز" .." نجاحات يومية في مواجهة الإرهاب".." تشديد عقوبة سرقة الكهرباء .. استراتيجية جديدة لمكافحة المخدرات "..قالت الصحيفة ..وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة المهندس ابراهيم محلب علي قرار رئيس الجمهورية بتخصيص 2.21 مليون متر لإقامة أول منطقة صناعية وسط سيناء.. وأكد محلب أنه تمت السيطرة علي مشكلات نقص السولار والبوتاجاز ، وطالب بعرض موقف رصيد السلع الاستراتيجية أسبوعيا في اجتماع المجلس.. وقال وزير الداخلية ، إنه يتم يوميا تحقيق نجاحات جديدة في مواجهة العمليات الإرهابية .

وأكد وزير المالية ، أن تقرير مؤسسة "موديز" برفع درجة التصنيف الائتماني شهادة نجاح للاقتصاد المصري.

ووافق مجلس الوزراء أيضا علي قرار رئيس الجمهورية بتخصيص 30 فداناً بالتجمع الخامس لإنشاء ملحق للكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وقال وزير التموين ، إن رصيد القمح يكفي الاستهلاك حتي سبتمبر القادم والزيت حتي نهاية يوليو والسكر حتي نهاية ديسمبر.

وقرر المجلس تكليف وزيري العدل والكهرباء بإعداد التشريعات الخاصة بتشديد عقوبة سرقة التيار الكهربي.

وأعلن محلب أنه سيتم تنظيم مؤتمر ثقافي سياحي في ديسمبر بشرم الشيخ تحت رعاية رئيس الجمهورية.. ووجه رئيس الوزراء بتشكيل مجموعة عمل وزارية لإعداد استراتيجية شاملة لمكافحة المخدرات وعلاج الادمان.

ومن أبرز عناوين (الجمهورية ) ايضا :" - وسط تفاؤل برفع التصنيف الائتماني. البورصة تتجاهل لائحة الضرائب وتربح 6 مليارات جنيه

"قالت الصحيفة: أنهت غالبية مؤشرات البورصة المصرية تعاملات أمس علي إرتفاع جماعي مدعومة بعمليات شراء مكثفة من صناديق الاستثمار والمؤسسات الأجنبية وسط تفاؤل بتقرير مؤسسة موديز العالمية الذي رفع تصنيف مصر الائتماني ، فيما تجاهلت السوق التأثير النفسي السلبي لصدور اللائحة التنفيذية لقانون الضرائب والتي أقرت فرض ضرائب علي أرباح التعامل بالبورصة والتوزيعات النقدية للشركات.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق مكاسب قدرها 6 مليارات جنيه .

وفي صحيفة (المصري اليوم ) كانت ابرز عناوينها :-

"إحباط هجمات إرهابية وقتل 17 تكفيريا".." 400 مليون جنيه لتعويضات المدنيين" .. و"مقبرة للإرهابيين داخل نفق بسيناء" ..وقات الصحيفة أعلنت مصادر أمنية في شماء سيناء أمس عن مقتل وإصابة 22 تكفيريا من تنظيم أنصار بيت المقدس في قصف جوى للطائرات الحربية من طرازي أباتشى و"إف 16" ومداهمات برية ضد عدة بؤر إرهابية بمناطق جنوب العريش والشيخ زويد ورفح بعد تلقيها معلومات باعتزام العناصر التكفيرية شن هجمات إرهابية على مواقع وكمائن أمنية بالمنطقة.

وقالت المصادر ، إن العمليات أسفرت عن مقتل 17 تكفيريا من تنظيم بيت المقدس وإصابة 5 آخرين بإصابات بالغة وضبط 30 من المشتبه بتورطهم في أعمال إرهابية ضد القوات.

وأحبطت قوات الجيش محاولة استهدافت آليات عسكرية أثناء سيرها على الطريق الدولي "العريش / رفح" والطرق الفرعية بمناطق جنوب الشيخ زويد ورفح .. وأصيب عنصر تكفيري أثناء زرعه عبوة ناسفة بطريق القوات بمنطقة جنوب العريش وتم التحفظ عليه ونقله وسط حراسة مشددة إلى مستشفى العريش العسكري.

وعثرت القوات داخل إحدى الوحدات الصحية على نفق يستخدم كمقبرة للعناصر التكفيرية وجد بداخله 7 جثث حديثة الدفن وورشة ومصنع لتصنيع العبوات الناسفة.. وتم اكتشاف نفق اخر لاختباء وهروب الأفراد بعمق 5ر2 متر وارتفاع فتحته مترو احد وبطول 130 مترا إلى جانب غرفة يتم الاختباء بها وجار تدميرهما.

في سياق آخر وافق مجلس الوزراء أمس على تدبير 400 مليون جنيه لاستكمال صرف تعويضات مواجهة أغراض تأمين المدنيين والمناطق الحدودية بمحافظة شمال سيناء .

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان