إعلان

بصيرة: 16% من الشباب لا يصدقون ما يقرأونه في الجرائد الورقية

01:56 م الخميس 30 أبريل 2015

المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أعد المركز المصري لبحوث الرأي العام ''بصيرة'' بإعداد دراسة بعنوان ''نظرة على الإعلام المصري'' والتي تتضمن عدد من الحقائق والأرقام ورأي الناس في الإعلام.

وأوضحت الدراسة أن 65% من الشباب المصريين لا يقرأون الجرائد الورقية، مقابل 28% يقرأونها أحياناً و7% يقرأونها دائماً، ومن بين من يقرأون الجرائد الورقية فإن 16% لايصدقون ما يقرأونه في الجرائد، في حين أن 67% يصدقونها أحياناً و17% يصدقونها دائماً، وذلك حسب استطلاع الرأي الذي أجراه مركز بصيرة على عينة ممثلة من الشباب (18-35 سنة) في فبراير 2014.

وأشارت الدراسة إلى10% فقط من الشباب أن الإعلام دائماً ما يناقش قضايا الشباب بصورة كافيه بينما 6% يرون أن ذلك يحدث أحياناً، ونصف الشباب يرون أن الإعلام لا يناقش قضاياهم أبداً بصورة كافية، بينما 34% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

ولفتت إلى أن 13% من المصريون في الأعمار المختلفة يرون أن الإعلام في مصر ليس حر على الإطلاق، في مقابل أن 55% يرون أنه يتمتع بقدر متوسط من الحرية، و32% من المصريين يرون أن الإعلام حر تماماً في مصر وذلك حسب مسح أجراه مركز بصيرة على عينة ممثلة للشعب المصري بفئاته المختلفة حول ''التحولات في الوطن العربي''.

وألقت الدراسة في مقدمتها الضوء على تطور الكيان المؤسسي لحماية الصحفيين والمتمثل في إنشاء نقابة الصحفيين فى مصر(74 عام)، وكان الاشتراك السنوي في السنة الأولى جنيها واحداً، ويعد النقيب الحالي للصحفيين هو النقيب رقم 20 منذ إنشاء النقابة.

وأضافت أنه عدد الصحف القومية فى مصر يبلغ 11 صحيفة، فى حين يبلغ عدد الصحف المستقلة 14 صحيفة بالإضافة إلى 6 صحف حزبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان