إعلان

خبير بمنظمة الإيسيسكو يقترح إنشاء متحف للتراث الشعبي باسم الأبنودي

07:42 م الجمعة 24 أبريل 2015

عبدالرحمن الأبنودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

أكد الدكتور عبد العزيز صلاح، خبير التراث بمنظمة الإيسيسكو وأستاذ الآثار بكلية الآثار جامعة القاهرة، أن الأبنودي ظاهرة فريدة تصور مرحلة دقيقة من تاريخ مصر لما يحمله من تصوير صادق للحياة الاجتماعية والسياسية في مصر في العصر الحديث، وأعماله تعتبر جزء مهم من تاريخ ذاكرة مصر الشفهية ينبغي العمل على توثيقه وحفظه وتعريف الأجيال القادمة بفنونه.

وأشار صلاح إلى أنه يعد مقترحًا بإنشاء متحف للتراث الشعبي باسم الراحل الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي -الذي سيظل ميراثه الأدبي نبراسا منيرا للأجيال العربية المقبلة وسوف يتقدم به للجهات المعنية بمصر ، لافتًا إلى أن المتحف سوف يتلقى الدعم من كافة المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية.

وقال إن التاريخ يشهد بحجم المعناه التى تكبدها الفقيد فى جمع وتوثيق السيرة الهلالية التي أدرجت في قائمة التراث العالمي، كأول تراث شفهي يدرج على قائمة التراث العالمي، مما يؤكد دوره في حماية الموروث الشعبي العالمي.

وأوضح أن تراث الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي يعد على درجة كبيرة من الأهمية في تاريخ تراث مصر الحديثة حيث تميز شعر الأبنودي بصدق المشاعر ودقة التعبير والقدرة على تصوير الأحداث التاريخية من خلال وضوح المعاني ودقة وليونة التعابير، مما أسهم في انتشاره بين كافة طوائف المجتمع المصري بصفة خاصة والعربي على وجه العموم.

فيديو قد يعجبك: