إعلان

رداً على ما نشره "مصراوي".. الآثار: خاطبنا الأوقاف بأزمة "المحمودية" ولم تستجب

04:28 م السبت 07 مارس 2015

مسجد المحمودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

قال محمد عبد العزيز، معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية، إنه طبقا للمادة 30 من قانون حماية الآثار، تتحمل وزارة الأوقاف تكاليف وترميم وصيانة الآثار التابعة لها، موضحا أن مسجد المحمودية الأثري تابع لوزارة الأوقاف.

وأضاف عبد العزيز في تصريحات خاصة لمصراوي، أن الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، خاطب الدكتور محمود مختار، وزير الأوقاف، ثلاث مرات بخصوص بأعمال الترميم نظرا للخطورة الواقعة عليه الإ ان وزارة الأوقاف لم تستجيب.

وأوضح عبد العزيز أن وزارة الآثار ليس مكلفة بترميم وصيانة الآثار التابعة لوزارة الأوقاف وفي حالة حدوث ذلك يتم محاسبة وزارة الآثار على ذلك طبقا للمادة 30 من قانون حماية الآثار وتوصيات النيابة.

يذكر أن مأذنة مسجد المحمودية الأثري من آثار شروخ كبيرة وإهمال، مما يهدد بانهيارها حسب ما أكده عدد من مفتشي الآثار.

أنشأ هذا المسجد أحد وزراء الدولة العثمانية الذي أرسله السلطان سليمان القانوني ليتولى إمارة مصر، وهو محمود باشا وذلك في "973 / 1566 م" وهو من المساجد المعلقة إذ يصعد إليه ببضع درجات من الواجهتين الجنوبية والشمالية.

ويمتاز مسجد المحمودية باحتوائه على أربع واجهات مبنية بالحجر تعانى مأذنته من العديد من الشروخ التى تهدد بسقوطها فى أى لحظة إن لم يتم التدخل لعلاجها؛ ويحدث هذا فى ظل صمت من المسئولين.

أقرأ أيضا: مأذنة مسجد المحمودية مهددة بالسقوط

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان