إعلان

الخارجية: مناقشة إنشاء القوة العربية المشتركة على مستوى القادة في القمة العربية

01:07 م الأربعاء 25 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ – (أ ش أ)
أكد السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية أن القمة العربية ستنعقد تحت شعار "سبعون عاما من العمل العربي المشترك" وأن قضية الأمن القومي العربي ستكون في صدارة الموضوعات التي سيتم بحثها في الجلسة المغلقة التي ستضم الملوك والرؤساء والأمراء العرب.

وأشار عبد العاطي، في تصريحات صحفية على هامش الأعمال التحضيرية للقمة العربية بشرم الشيخ اليوم الأربعاء، إلى وجود تحديات بالغة الخطورة تواجه الأمة العربية بالتالي سيتم طرح أفكار ومقترحات ومنها المتعلق بإنشاء قوة عربية مشتركة وهذا الموضوع لم يتم مناقشته أمس في اجتماع المندوبين الدائمين لأنه من الأهمية بمكان ضرورة تناولها بشكل مسهب من جانب وزراء الخارجية ثم من جانب القمة حتى يتم اتخاذ قرارات بشأنها.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أنه سيتم أيضا تناول قضية تعديل الميثاق وإنشاء مجلس للسلم والأمن العربي.

وقال عبد العاطي إن وزير الخارجية سامح شكري سيصل مساء اليوم إلى مدينة شرم الشيخ قادما من أديس ابابا حيث كان يرافق الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجولة التي شملت أيضا الخرطوم، مشيرا إلى أن اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية سيعقد صباح غد الخميس.
وأضاف إن الاجتماع التحضيري على مستوى المندوبين الدائمين الذى انعقد أمس الثلاثاء بشرم الشيخ حيث تم مناقشة البنود الأساسية المدرجة على جدول الأعمال ومشروعات القرارات الرئيسية التي سيتم رفعها إلى وزراء الخارجية تمهيدا اعتمادها ويتولون بدورهم رفعها للقمة لإقرارها.

وأوضح المتحدث أن هناك مشروعات تم التوافق عليها وهى خاصة بالوضع في ليبيا وفلسطين ودعم صمود الشعب الفلسطيني ومشروعات خاصة بالأزمة السورية والوضع بلبنان وبالتأكيد الوضع في اليمن في ظل تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد وهى المشروعات التي تم بحثها من جانب المندوبين الدائمين.

وأضاف عبد العاطي إنه تم الانتهاء اليوم من اجتماع مجلس التعاون الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء الاقتصاد حيث تم التوصل إلى ٨ مشروعات قرارات تتضمن من بينها أهمية دفع العمل العربي المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية وتحرير تجارة الخدمات والاتحاد الجمركي ومسألة تفعيل قرارات الجامعة العربية لإقامة منطقة كبرى للتجارة الحرة إلى جانب إزالة القيود الجمركية الحالية والتي تعرقل تدفق السلع والخدمات بين الدول العربية ومسالة الأمن المائي العربي وتنفيذ متطلبات أهداف الألفية التنموية وأيضا الاتفاقية العربية الموحدة للاستثمار.

وقال ان جميع الدول العربية أكدت مشاركتها في القمة والغالبية العظمى منها على مستوى الملوك والرؤساء والأمراء والبعض على مستوى وزراء الخارجية لاعتبارات داخلية تخص هذه الدول، مشيرا إلى أن مقعد سوريا سيكون شاغرا.

وأكد عبد العاطي إننا نتطلع إلى تنظيم واعداد جيدين للقمة يليق بمكانة مصر الإقليمية ودورها في المحيط العربي وأيضا لما تتخذه القمة من قرارات تتناسب مع حجم التحديات القائمة.

وفيما يتعلق بالتحرك في مجلس الأمن بخصوص مشروع القرار العربي بشأن ليبيا، أكد المتحدث إننا نحمل المجتمع الدولي مسؤولياته الخاصة بضرورة التحرك؛ حيث أنه لا يعقل استمرار الوضع القائم في ليبيا والذى يهدد السلم والأمن الدوليين ويقف المجتمع الدولي متفرجا.

ولفت عبد العاطي إلى وجود مشروع قرار عربي توافقت عليه جميع الدول العربة في نيويورك والأردن باعتبارها الممثل العربي الوحيد في مجلس الأمن تبذل جهدا والمشاورات مستمرة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان