إعلان

وزير الخارجية: قدمنا الدعوة للعاهل القطري لحضور القمة العربية

09:58 ص الأربعاء 25 مارس 2015

وزير الخارجية سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- عبير القاضي:

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن ''القمة العربية ستكون بعنوان ''الأمن القومي العربي'' لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه الدول العربية وعلي رأسها الإرهاب وبحث سبل التكاتف بين الدول العربية لتحقيق الأمن القومي العربي''.

وأوضح الوزير، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج ''علي مسئوليتي'' المذاع علي قناة ''صدى البلد''، أن ''الوضع في اليمن يشير لعواقب وخيمة مع سيطرة الحوثيين علي مناطق كثيرة''، مؤكدا أنه ''سيتم مناقشة الوضع في اليمن، وبحث الحلول القائمة ومن بينها الحل العسكري''.

وعن مدى صحة ما تتداوله الأنباء عن مشاركة العاهل القطري في القمة قال شكري : بالفعل فلقد أخطرنا بمشاركة أمير قطر في أعمال القمة المرتقبة.

وأضاف شكري، إنهم ''بذلوا جهدا كبيرا تضافرت عليه كافة مؤسسات الدولة من أجل الوصول إلي اتفاق مع الجانب الأثيوبي بشأن سد النهضة ومراجعته بشكل جماعي''، مشيرا إلى أن ''اتفاقية مبادئ سد النهضة نصت علي عدم الإضرار بمصالح مصر المائية''.

وأضاف ''شكري''، أن ''توقيع الاتفاق خطوة جديدة لبناء علاقات جديدة مع أثيوبيا''، موضحا أن ''هناك توافقا بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء أثيوبيا على عدم إلحاق ضرر بمصر مقابل الاعتراف بحقوق أثيوبيا في التنمية من خلال سد النهضة''.

وأشار وزير الخارجية، إلي أن ''مصر لها حقوق في حصة المياه والاتفاقية التي تمت تنص علي ذلك حفاظا على حقوقها''، لافتا إلي أن ''الاتفاق ملزم به الدول الثلاث وهي مصر والسودان وأثيوبيا، والجميع وافق عليها من أجل التنمية طالما لا تسبب ضررا علي مصر والسودان.

وأوضح أنه سيتم توقيع اتفاقية جديدة تنظم كيفية عمل سد النهضة وتشغيله بما لا يضر بمصالح مصر المائية، مضيفا أن هذه اتفاقية حول مبادئ حول بناء سد النهضة وليست إطارا عاما للمبادئ أو إعلانا عاما سياسيا، سيتم صياغتها لمصالح الدول الثلاث، ولا يوجد أي خلاف بين هذه الدول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان