إعلان

بالصور - دول سبقت مصر في إقامة عاصمة إدارية

09:34 م الثلاثاء 17 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(دويتشه فيلله)

أعلنت مصر ضمن مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي عن بناء عاصمة إدارية جديدة للبلاد. ومن المنتظر أن يستغرق بناء تلك المدينة خمس سنوات، بهدف تخفيف الضغط على القاهرة، التي تعاني من مشكلة الازدحام. أمر واعد ولكنه ليس فريداً من نوعه.

تخطط الحكومة المصرية لبناء عاصمة إدارية جديدة شرقي القاهرة قد ينتهي العمل بها عام 2020. المدينة ستستوعب خمسة ملايين شخص وتصل تكلفة بنائها إلى 76 مليار يورو.

مدينة برازيليا هي أيضاً وليدة التصميم، ووالدها هو المهندس المعماري العالمي أوسكار نيمار. تشتهر المدينة بمبناها الحكومي، وقد تحولت إلى عاصمة للبرازيل بدل ريو دي جانيرو عام 1960.

تضم مدينة أستانا منذ عام 1997 مقر حكومة كازاخستان: جمع الرئيس الكازاخي نزارباييف ثروة كبيرة خلال فترة حكمه. ولأسباب استراتيجية، قام الرئيس بنقل العاصمة من مدينة ألماتي إلى أستانا في الشمال.

قامت باكستان سنة 1966 بنقل عاصمتها من كراتشي في الشمال إلى إسلام أباد في الجنوب، بسبب العوامل الطبيعية. ويعتبر مسجد شاه فيصل، الذي يتسع لـ74 ألف مصل، الآن رمزاً للمدينة.

ما تزال مدينة أبوجا في طور البناء، فالتصميم الأصلي للعاصمة النيجيرية من عام 1970 يضم العديد من الوحدات السكنية التي لم تبنى بعد. أبوجا عاصمة للبلاد منذ عام 1991.

حتى في العصور الماضية كان هناك جدل حول المدينة المثالية. مدينة الإسكندرية، شمال مصر، بناها المهندس دينوقراطيس بأمر من الإسكندر الأكبر، وتتعامد فيها الشوارع الرأسية مع الأفقية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان