إعلان

الهنيدى: ننتظر رد ''العليا للانتخابات'' بشأن المتخلفين من التجنيد

03:55 م الخميس 12 مارس 2015

المستشار ابراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال المستشار ابراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية، رئيس لجنة تقسيم الدوائر، إن اللجنة تدرس حاليا ثلاث سيناريوهات بشأن تقسيم الدوائر، موضحا ان تم تشكيل ثلاث مجموعات عمل من بين اعضاء اللجنة للقيام بدراسة تلك السيناريوهات وإعدادها للاختيار من بينها الأفضل فى شأنه التقسيم

وأوضح أن السيناريوهات الثلاث تتضمن ثلاث مستويات للفروق فى متوسط الوزن النسبى للمقعد تبدأ من ٥٪الى ٢٠٪ كنسبة فروق ، موضحا ان رغم توصية تقرير مفوضى المحكمة الدستورية بان نسبة الفرق بين متوسط الوزن النسبى الى ٢٥٪، الا ان اللجنة لا تريد ان تصل الى ذلك الحد.

ولفت الى أن أحد تلك اللسيناريوهات قد يترتب عليه زيادة عدد النواب والإبقاء على تقسيم الدوائر الحالي او التقليص من عددها، فى حين يترتب على سيناريو اخر اتساع مساحة الدوائر والإبقاء على العدد الحالي للنواب.

وتابع الهنيدى، ان كل سيناريو له مميزاته وعيوبه وهو الامر الذى سيت دراسته وبحثه للاختيار من بينه.

استبعد المستشار ابراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب ورئيس لجنة تعديل قوانين الانتخابات، قيام لجنة تعديل القوانين، تعديلات على النظام الانتخابى الذى تم اختياره من قبل وهو تخصيص ٨٠٪ من المقاعد بالنظام الفردى و٢٠٪ بنظام القائمة.

وأوضح الهنيدى فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن الزام الدستور بتمثيل عدد من الفئات المهمشة، يتطلب وجود قائمة انتخابية لضم هذه الفئات.

وأضاف أن اللجنة تنتظر رد اللجنة العليا للانتخابات على عدد من المقترحات التي تطالب بالسماح للمتخلفين عن التجنيد بالترشح في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأوضح الهنيدى في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم الخميس عقب اجتماع اللجنة أنه تم إرسال تلك المقترحات للجنة العليا للانتخابات، مؤكدا أنه بناء على القرار الذي ستتتخذه اللجنة العليا سيتم تحديد موقف المتخلفين من التجنيد من المشاركة، لافتا إلى أن اللجنة العليا للانتخابات هي الملزمة بتطبيق القوانيين الصادرة عنها.

وأكد الهنيدى ، ان اللجنة ستبقى على القوائم الانتخابية كما هى، خاصة وان المحكمة الدستورية لم تقرر اى شىء بشأنها.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان