إعلان

صحف الخميس: متابعة السيسي خطة الحرب على الإرهاب.. والكشف الطبي على مرشحي البرلمان

08:26 ص الخميس 05 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس بعدد من الموضوعات على رأسها متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي لخطة الحرب على الإرهاب وتوقيع الكشف الطبي على مرشحي الانتخابات البرلمانية القادمة وردود الفعل العربية والعالمية على حرق تنظيم داعش لإرهابي للطيار الأردني معاذ الكساسبة.

فتحت عنوان "السيسي يتابع خطة الحرب علي الإرهاب في سيناء" أكدت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قام بزياره مفاجئة لعدد من وحدات القوات المسلحة لمتابعة الخطة الشاملة التي تنفذها في الحرب الإرهاب في سيناء أكد خلالها ضرورة التصدي بكل قوة للعناصر التي تهدد أمن الوطن واستقراره، والحرص على عدم تأثر المواطنين الأبرياء من العمليات التي تنفذها القوات المسلحة والشرطة في سيناء.

وتابع الرئيس الأنشطة التدريبية للقوات الجوية والقوات الخاصة.، مشيداً بالقدرات الفنية والروح العالية التي يتمتع بها الطيارون والعناصر المعاونة.. وقال لهم "أنتم أحد الركائز القوية التي تستند إليها القوات المسلحة في حربها ضد الإرهاب. كما طالبهم بالحفاظ علي أعلي درجات الجاهزية لحماية حدود مصر وصون مقدساتها".

فيما أكدت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قام بالمرور على عناصر من الوحدات الخاصة، للاطلاع على قدرتهم على تنفيذ جميع المهام التي ستُسند إليهم في ظل الظروف والتحديات الراهنة التي تستهدف المساس بأمن مصر وسلامة أراضيها.

ورافق الرئيس الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

وأوضحت الصحفية أن الرئيس ناقش عدداً من القادة والضباط في المهام والواجبات المكلفين بها تحت مختلف الظروف، وأشاد بما شاهده من مستوى متميز واحترافية عالية تعكس مستوى الكفاءة والاستعداد القتالي للوحدات، وطالبهم بالحفاظ على أعلى درجات الاستعداد، لحماية حدود مصر وصون مقدساتها، مؤكداً أنهم أحد الركائز القوية التى تستند إليها القوات المسلحة فى حربها ضد الإرهاب.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس تفقد إحدى القواعد الجوية وعمليات التجهيز لإحدى الطلعات التى نفذتها تشكيلات من القوات الجوية ضد الأهداف والبؤر الإرهابية التى تم رصدها، واستمع لشرح من الطيارين والأطقم التخصصية والمعاونة لأسلوب تنفيذ المهام المخططة والطارئة التى ينفذونها لمعاونة التشكيلات البرية القائمة بعمليات التمشيط والمداهمة لأوكار الإرهابيين بسيناء.

وأشاد السيسى بالمستوى المتميز والروح العالية التى يتمتع بها الطيارون والعناصر المعاونة، وإصرارهم على النجاح، ضمن المنظومة المتكاملة للقوات المسلحة لتأمين وحماية الأمن القومى المصرى على جميع الاتجاهات الإستراتيجية، وتابع الرئيس تنفيذ طلعات جوية لعددٍ من الطائرات المقاتلة وطائرات الإبرار للقيام بمهمة طارئة .

أما صحيفة "الأخبار" فأكدت أن الرئيس تابع سير العمليات العسكرية في سيناء من داخل أحد مراكز العمليات الرئيسية للقوات المسلحة، واستمع إلى شرح تناول تقديرات الموقف الراهن والإجراءات المتخذة لتنسيق العمليات بين الجيشين الثاني والثالث الميدانيين بالتعاون مع الأفرع الرئيسية وعناصر الدعم من القوات المسلحة للقضاء علي الجيوب والبؤر الإرهابية وتصفية العناصر التكفيرية بشمال ووسط وجنوب سيناء.

ووجه الرئيس بمواصلة التصدي بكل قوة للعناصر التي تهدد أمن الوطن واستقراره، كما أكد ضرورة الحرص علي عدم تأثر المواطنين الأبرياء من العمليات التي تنفيذها القوات المسلحة والشرطة بسيناء.

وفي ختام زيارته قام الرئيس بتفقد منطقة مشروع قناة السويس الجديدة جواً حيث تابع أعمال التكريك لتوسيع وتعميق المجري الملاحي تمهيداً لافتتاحة في موعده المخطط في أغسطس القادم .. واعرب الرئيس عن ارتياحه لسير العمل في المشروع كما اشاد بالجهد الكبير للعاملين .

وقد اهتمت الصحف بقرار اللجنة العليا للانتخابات بتوقيع الكشف الطبي على مرشحي مجلس النواب.

فأكدت صحيفة "الجمهورية" أن اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس أصدرت قراراً بتوقيع الكشف الطبي علي طالب الترشح لعضوية مجلس النواب بمعرفة المستشفيات التي تحددها وزارة الصحة وإصدار شهادة رسمية تبين مدي تمتع طالب الترشح باللياقة البدنية والذهنية والنفسية بالقدر الذي يكفي لأداء واجبات العضوية وأنه ليس من متعاطي المخدرات والمسكرات مع تحصيل التكلفة الفعلية عن إجراء الكشف الطبي والفحوص المشار إليها.

وأشارت اللجنة إلي أهمية قيام طالب الترشح بالبدء في إعداد الأوراق اللازمة للترشح لتقديمها عند فتح باب الترشح خلال الفترة من 8 إلي 17 فبراير الجاري.

وأوضحت الصحيفة أن اللجنة خاطبت كلاً من البنك الأهلي وبنك مصر وهيئة البريد لفتح حساب لطالبي الترشح بالعملة المحلية يودعون فيه ما يتلقونه من تبرعات نقدية.

وذكرت صحيفة " الأهرام" تحت عنوان "الكشف الطبى على مرشحى البرلمان مقابل 4200 جنيه" أن الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، أعلن أن الوزارة تسلمت قرار اللجنة العليا للانتخابات، لتوقيع الكشف الطبى على جميع المرشحين لمجلس النواب، بعد صدور حكم من القضاء الإدارى.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله :"إنه تم تحديد 40 مستشفى بالمحافظات لتوقيع الكشف الطبى، وسوف يقوم الموقع الإلكترونى للوزارة بتحديد ميعاد الكشف الطبي.

وأوضح وزير الصحة، أن المرشح سوف يقوم بتسجيل بياناته، وفور التسجيل والحفظ سوف تظهر شاشة جديدة تتضمن نموذجين، الأول طلب توقيع كشف طبى باسم المتقدم، والثانى موعد الكشف الطبى ومكانه.

وأضاف أن المرشح يلتزم بالحضور شخصيا أمام اللجنة المذكورة فى الموعد المحدد له، على أن يقوم المرشح بسداد رسوم الكشف الطبى التى تم تحديدها بقيمة 4200 جنيه شاملة التحاليل والفحوصات الأساسية .

أما صحيفة "الأخبار" فأكدت أن ردود الأفعال تباينت حول توقيع الكشف الطبى على المرشحين .. مشيرة إلى أنه فى الوقت الذى أبدى فيه كبار السن تخوفهم من إستبعادهم بسبب الأمراض التى يعانون منها أبدى الشباب والمرشحون البسطاء تخوفهم من المقابل المادى الذى ستفرضه اللجنة العليا للانتخابات نظير الكشف الطبى فى حالة إقرار الأخذ به ، خاصة بعد تردد أنباء عن إرتفاع رسوم الكشف الطبى وإنها ستبلغ 6 آلاف جنيه للمرشح ، مما يشكل عبئا على المرشحين البسطاء خاصة الشباب منهم الذين لايمتلكون إمكانات مادية كبيرة.

من ناحية أخرى واصل المرشحون المحتملون جولاتهم الدعائية وتواجدوا فى سرادقات العزاء المقامة لشهداء الجيش والشرطة من أبناء كفر الشيخ الذين سقطوا خلال الاعتداء الإرهابي الذى وقع يوم الخميس الماضى بشمال سيناء حرصا على التواصل مع أبناء القرى التابعة للدوائر التى سيترشحون فيها .. إلى جانب النشاط المكثف فى وضع اللافتات بشوارع القرى والمدن .

كما سلطت صحف القاهرة الصادرة اليوم ردود الفعل العربية والعالمية على حرق تنظيم "داعش" الإرهابي للطيار الأردني معاذ الكساسبة.

فتحت عنوان "الأردن يبدأ الثأر لـ"الكساسبة" .. والعالم يعلن تضامنه" ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن السلطات الأردنية أعلنت أنها أعدمت شنقا فجر أمس كلا من الانتحارية العراقية ساجدة الريشاوى التى كان تنظيم "داعش" قد طالب بإطلاق سراحها والعراقى زياد الكربولى المنتمى لتنظيم "القاعدة" وذلك غداة إعلان التنظيم إعدام الطيار الأردنى معاذ الكساسبة حرقا فى الوقت الذى توالت فيه ردود الفعل الداخلية والعربية والدولية المنددة بعملية الإعدام الوحشية فيما أعرب العديد من قادة دول العالم عن تضامنهم مع الأردن الذى تعهد بالإنتقام لمقتل الطيار .

وقالت وزارة الداخلية الأردنية، فى بيان، إنه تم فجر أمس تنفيذ حكم الإعدام شنقا بحق المجرمة الريشاوى والمجرم الكربولى وقال المتحدث بإسم الوزارة زياد الزعبى إن عملية دفن الاثنين ستتم على الأراضى الأردنية موضحا أن الداخلية الأردنية بعد عملية الإعدام التى راعت الشريعة الإسلامية ومنعت أى عملية تصوير للجثتين ، قامت بإرسالهما إلى مستشفى البشير شرقى العاصمة عمان لإتمام إجراءات الطب الشرعى .

واعتبر الزعبى أن "داعش" قد "فتح على نفسه أبواب جهنم بجريمته النكراء بحق الشهيد معاذ" فيما قال مسؤولون أمريكيون رفضوا الكشف عن هوياتهم إن مقتل الكساسبة من المرجح أن يقوى موقف الأردن فى التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة والذى يوجه ضربات جوية إلى الجماعة المتشددة فى سوريا .

وأشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى أنه أقيمت أمس صلاة الغائب على روح معاذ فى مختلف مساجد الأردن عقب صلاة ظهر أمس، كما قرعت الكنائس أجراسها حزنا عليه فى حين أعلنت الحكومة الحداد لمدة 3 أيام على روح الطيار .

وأوضحت أنه تظاهر أمس الأول فى شوارع العاصمة الأردنية عمان آلاف الرجال القبليين وأنصار قبيلة الكساسبة تنديدا بعملية القتل الوحشية وحمل بعضهم الحكومة الأردنية والملك عبدالله الثانى والتحالف الدولى مسؤولية مقتله وفى الكرك مسقط رأس الكساسبة هاجم عشرات المحتجين مبنى حكوميا فى وقت متأخر أمس الأول وحملوا السلطات مسئولية الإخفاق فى إنقاذه وقام شيوخ العشائر بتهدئة الجمع .

وعاد عاهل الأردن أمس إلى بلاده بعدما قطع زيارته للولايات المتحدة التى توجه إليها الاثنين الماضى مؤكدا أن الكساسبة "قضى دفاعا عن عقيدته ووطنه وأمته " وداعيا الأردنيين إلى "الوقوف صفا واحدا" ووصف إعدام الكساسبة بأنه "عمل إرهابى جبان لجماعة منحرفة لا علاقة لها بالإسلام" واستقبلت حشود غفيرة الملك الأردنى فى مطار الملكة علياء الدولى جنوب عمان.

وتحت عنوان "حرق الكساسبة يثير غضب العالم" قالت صحيفة "الأهرام" : تحت شعار "الموت لداعش" أعلن العالم أمس توحده للقضاء على الإرهاب والتطرف عقب الجريمة النكراء التى إرتكبها تنظيم "داعش" الإرهابى بقتل الطيار الأردنى معاذ الكساسبة حرقا وقد توالت ردود الفعل الغاضبة والمنددة بهذه الجريمة الخسيسة عربيا وإقليميا ودوليا مطالبة بالثأر والقضاء على "داعش" .

ونقلت الصحيفة عن الرئيس الأمريكى باراك أوباما تأكيده الوقوف والشعب الأمريكي إلى جانب الأردن وقيادته وشعبه، مشددا على دعم واشنطن عمان فى هذه الظروف الصعبة ، وذلك خلال لقائه العاهل الأردني الملك عبدالله الثانى قبل أن يقطع الملك زيارته لواشنطن ويعود إلى بلاده ودعا الملك مواطنيه إلى الوقوف صفا واحدا وإظهار معدن الشعب الأردني الأصيل في مواجهة الشدائد والمحن .

من جهته طالب صافى الكساسبة والد الطيار الأردن والتحالف الدولى بتوجيه ضربات موجعة ضد "داعش" للثأر لنجله .

وفى القاهرة استنكر شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب "العمل الإرهابي الخسيس" الذي أقدم عليه "داعش" داعيا إلى "قتل وصلب وتقطيع أيدى وأرجل إرهابي التنظيم" حسب بيان للأزهر وذكر البيان أن شيخ الأزهر يستنكر "العمل الإرهابي الشيطاني من حرق وإعدام الكساسبة" ، مؤكدا أنه يستوجب العقوبة التى أوردها القرآن الكريم "أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف" .

وأهاب الأزهر "بالمجتمع الدولي التصدى لـ"داعش" الذي يرتكب هذه الأعمال الوحشية البربرية التى لاترضى الله ولا رسوله" وأوضح أن الإسلام حرم "التمثيل بالنفس البشرية بالحرق أو بأي شكل من أشكال التعدي عليها ، حتى في الحرب مع العدو" .

وأوضحت صحيفة "الأهرام" أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أجرى اتصالا هاتفيا بعبدالله النسور رئيس الوزراء الأردني، قدم خلاله التعازي في وفاة الكساسبة، مشددا على ضرورة التكاتف لمكافحة الإرهاب.

وأشارت إلى أن مجلس الجامعة العربية قرر عقد اجتماع تشاوري اليوم بناء على طلب الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي لمناقشة تداعيات الأعمال الإرهابية الأخيرة وفى مقدمتها حرق "داعش" الطيار الأردني والهجمات الإرهابية التى تعرضت لها سيناء الخميس الماضي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان