إعلان

انتخابات اتحاد طلاب الجامعات "في انتظار تدخل السيسي"

12:18 م السبت 21 فبراير 2015

جامعة القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – وليد العربي وهيام الكشكي:

انتخابات اتحاد الطلاب مشكلة كبير تواجه وزارة التعليم العالي، وجميع الجامعات المصرية، من منذ عامين لم يتم إجراء الانتخابات الطلابية، وهناك العديد من الكليات والجامعات بدون طالب قائد، وتم تغير الللائحة الطلابية، وينتظر الطلاب إشارة البدء من قبل الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، وزير التعليم العالي، لبدء المارثون الانتخابي غير أن ذلك لم يحدث دون سبب معلوم إلى الآن.

يقول عبد الله أنور، المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة القاهرة، أن اغلب الاتحادات الطلابية تخرجت من الجامعات، ويوجد دفعتيين دراسيتين لم يمثلوا في الانتخابات.

واتهم أنور في تصريح لمصراوي إدارات الكليات بالتعنت مع الاتحادات باعتبارها لاتمثل الطلاب لانقضاء فترتها القانونية.

وأضاف أنور أن "الوزارة قالت من قبل منذ صدور اللائحة وأعلنت لا يمكن إجراء الانتخابات حرصًا على مستقبل الطلاب لان امتحانات الفصل الدراسي الأول انتهت، وبعد ذلك أعلنت إنها سوف تستطلع رأي الطلاب في إجراء الانتخابات أم لا".

وقال إن ذلك "ممطالة من قبل الوزارة لإلغاء الانتخابات هذا العام".

وأكد عبد الله أنور أن "الوزارة لا تملك حججا مقنعة لالغاء الانتخابات، وترفض الحوار مع الاتحادات الطلابية".

وأشار إلى أنه حال عدم إجراء الانتخابات سيكون هناك إجراءات قانونية، مؤكدًا أنه من الممكن ارسال مذكرة من الاتحادات الطلابية خلال الفترة القادمة لرئيس الوزارء ورئيس الجمهورية للتدخل.

وقال إن الاجراءات ستبدأ من قبل الطلاب الاسبوع المقبل.

بينما أكد حسام فهمي، القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب جامعة طنطا، أن جميع استطلاعات رأي الاتحادات وجميع الكليات، ترفض الغاء الانتخابات؛ فالطلاب يريدون إجراء الانتخابات التي لم تجرى منذ عامين.

وقال فهمي لمصراوي إن "العوامل المترتبة على عدم إقامة الانتخابات، تتمثل في أن طلاب الفرقتين الأولى والثانية دون ممثلين منتخبين عنهم، ومن تم انتخابه فى أخر انتخابات تخرج من الجامعه، ومن بقى فقد تم استهلاكه".

وأضاف "نعمل منذ أكثر من سنتين فى خدمة حقوق الطلاب ونحاول نضع الجامعات في مكان أفضل".

وأكد القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب جامعة طنطا، أن الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي، لم يجتمع مع ممثلى الاتحادات الطلابية المنتخبين، ولم يطلب الاجتماع باتحادات طلاب الجامعات المصرية، مشيرًا إلى أن الاتحادات الموجودة في كل الجامعات تتواصل مع بعضها وتتحرك بشكل جماعي لمطالبة الوزير بالاستجابة لمطالب الطلاب.

وعلى الجانب الأخر، قال الدكتور حسام الدين مصطفى، مستشار وزير التعليم العالي للتواصل الطلابي، انه ليس من مهام الوزارة التدخل في الانتخابات الطلابية لإن أساسها الجامعة والطلاب، وما على الوزارة إلا إنها أرسلت خطاب لجميع الجامعات المصرية وإلى المجلس الأعلى للجامعات، وذلك لتحديد ميعاد الانتخابات في الأسبوع الثالث من شهر فبراير الحالي.

وأكد مصطفى أن اللائحة الطلابية انتهت في الصيف الماضي بسبب التعديلات التي وضعها الطلاب والاجتماعات الطلابية التي عقدت في أبوقير بالاسكندرية، ومعهد إعداد القادة، وكم الدروس التي حضرها الوزير وبعد الاتفاق على اللائحة الطلابية، والاجراءات القانونية اقتربت امتحانات الفصل الدراسي الأول فتم تأجلها للفصل الدراسي الثاني.

وقال "يوجد الآن فريقان من الطلاب، الأول يطالب بإجراء الانتخابات، والاخر يطالب بعدم إجراءها، وذلك بسبب عدم وجود وقت كافي لأن بهذه الطريقة ستنتهي الانتخابات مع نهاية الفصل الدراسي الثاني، وكل فريق يدافع عن وجهة نظره".

وأشار مصطفى إلى أن الوزارة ليس لها دخل بالانتخابات التي هي شأن طلابي بحت.

وقال "ما يقوله طلاب الاتحادات بأن الوزارة هي السبب، هذا له سبب معين وهو إثارة البلبلة.. وهناك طلاب هددوا الوزير برفعهم قضايا ضده وضد الوزارة".

بينما أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة لا علاقة لها بتعطيل إجراء الانتخابات وتقع مسؤولية الانتخابات سواء في تحديد مواعيدها أو تنظيمها على وزير التعليم العالي، مضيفًا أن كل ما فعلته الجامعة أنها أبدت رأيها في اللائحة الطلابية مثل باقي الجامعات.

وقال عيسى في تصريح لمصراوي إن الجامعة لم تتسلم أي خطابات بخصوص إجراء الانتخابات في الأسبوع الثالث من شهر فبراير مثلما قال الدكتور حسام الدين مصطفي مستشار وزير التعليم العالي.

واكد رئيس جامعة عين شمس أنه سمع ببعض التصريحات الصحفية، التي تنص على أن وزير التعليم العالي قال إن جامعة عين شمس وضعت تعديلات في اللائحة وهي سبب تعطيل الانتخابات، مؤكدًا ان كل ما وضعته الجامعة ما هو سوى رأيها في اللائحة وذلك من حقها، أما عن تعطيل الانتخابات فهذا شي لايخص الجامعة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان