إعلان

صحف القاهرة تكشف موعد تسلم مصر لأول 3 مقاتلات ''رافال'' الفرنسية

07:19 ص الأحد 15 فبراير 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بحادث المصريين المختطفين في ليبيا، ومتابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتطورات لحظة بلحظة ، بالإضافة إلى زيارة رئيس الوزراء ووزيري الدفاع والداخلية إلى القوات في سيناء.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي :

- توقيع صفقة مقاتلات ''رافال'' غدا.. واستلام أول 3 طائرات فى أغسطس

- محلب ووزيرا الدفاع والداخلية مع قوات سيناء

- صدقى: ضربات استباقية للإرهاب وحصار العناصر التكفيرية

- إحباط محاولة لتفجير قسم الشيخ زويد بسيارتين مفخختين

- وزير الزراعة: الدولة تتحمل خسائر الفلاح إذا تضرر محصوله

- عادل لبيب: انتخابات المجالس المحلية بعد البرلمان مباشرة

- المحكمة الدستورية تحسم مصير الانتخابات البرلمانية خلال 10 أيام

ذكرت ''الأخبار'' أن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان سيصل صباح غد الاثنين إلي القاهرة في زيارة رسمية لمصر يلتقي خلالها مع الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي لتوقيع صفقة بيع 24 مقاتلة «رافال» الفرنسية إلي مصر بالإضافة إلي فرقاطة بحرية من طراز «مزيم» و«صواريخ جو ـ جو»..وتبلغ قيمة الصفقة 5.2 مليار يورو.

وعلمت «الأخبار» أن الهيئة الفرنسية لتأمين التجارة الخارجية ''كوفاس'' ستقوم بضمان عقود الصفقة بنسبة 60٪ ، فيما تتفاوض مصر مع تجمع من عشر مؤسسات مالية بقيادة ثلاثة بنوك فرنسية كبري هي «كريديه اجريكول» و«سوسييتيه جنرال» و«بي إن بي باريبا» من أجل الحصول علي قرض بقيمة الصفقة بحيث يتسني لفرنسا تسليم ثلاث من أصل 24 طائرة بحلول شهر أغسطس المقبل، على أن يتم تسليم الطائرات بدءا من عام 2016، ومن المقرر أن يتم تسليم الفرقاطة في أغسطس المقبل.

وفي سياق متصل ، رد وزير الدفاع الفرنسي على انتقادات منظمات فرنسية غير حكومية علي بيع المقاتلات للقاهرة، وقال «أعلم ان الرئيس السيسي انتخب من قبل الشعب المصري ، وقريبا ستشهد مصر انتخابات تشريعية»، وعلق لودريان على توقيع الصفقة بأنها تعبير عن ثقة مصر في فرنسا وقدرتها التكنولوجية سواء في الطائرات أو السفن.

وفي أول رد فعل أمريكي بشأن الصفقة ، أكدت واشنطن أنها لا تري أي مشكلة في الصفقة، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي ان «مصر تتمتع بالسيادة.. وتقيم علاقات مع دول أخرى كما تقيم علاقات مع الولايات المتحدة».

وكشفت شركة ''داسو'' الفرنسية لأول مرة عن المقاتلة رافال في ديسمبر عام 2000 وهي تعد من الطائرات متعددة المهام ويبلغ وزنها 9500 كيلوجرام وسرعتها القصوي 2000 كيلومتر في الساعة.. وتنتج الشركة فئتين من المقاتلة الأولي من الفئة «M» تستخدم للانطلاق من حاملات الطائرات والأخري من الفئة «C» لتدعيم سلاح الجو، ويبلغ مداها 3700 كيلومتر وتحمل صواريخ «جو-جو» و«جو-أرض».

كما تتميز الفرقاطة «مزيم» بأسلحتها المتعددة، فهي مجهزة بمدفع من عيار «76مم» ورشاشات مزدوجة ومدفعين من عيار «20 مم»، كما تحمل 8 صواريخ بحرية و16 صاروخا «أرض-جو» و16 صاروخا «سكالب» موجه وتحتوي علي أربع منصات لإطلاق الطوربيدات مجهزة بـ 19 طوربيدا #### «MUGO» #### ويمكن أن يصل عدد أفراد طاقمها إلى «108» أشخاص.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي :

- الرئيس يؤكد للبابا تواضروس متابعته للمصريين المختطفين فى ليبيا

- جميع أجهزة الدولة تسخر جهودها للوقوف على حقيقة الموقف

- رسائل سرية بين أوباما وخامنئى لبحث التعاون لمواجهة ''داعش''

- وفد مصرى فى موسكو غدا للإعداد لاتفاقية التعاون النووى

- جنازة عسكرية للنقيب شميس واستشهاد شرطى بكفر الشيخ

- الانقسامات والانسحابات تهدد بفشل التحالفات الانتخابية

وذكرت ''الأهرام'' أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى أمس، اتصالا بقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وذلك ارتباطاً بالتطورات المتعلقة بالمواطنين المصريين المختطفين في ليبيا.

وأكد الرئيس لقداسة البابا متابعته شخصياً لهذا الأمر ، وأن جميع الأجهزة المعنية بالدولة تسخر كل جهودها واتصالاتها للوقوف على حقيقة الموقف.

كما شدد على أن أبناء مصر المختطفين هم جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع المصري، بمسلميه ومسيحييه، وهم يعبرون وبصدق عن الغالبية العظمى منه التي تنتمي للطبقة الكادحة، مؤكداً تعاطف الدولة التام مع قضيتهم.

وأشار إلى التوجيهات الصادرة إلى الحكومة بضرورة إيلاء الرعاية اللازمة لعائلات المختطفين وتقديم المساعدة اللازمة لهم.

وجدد الرئيس دعوته إلى ضرورة تكاتف المجتمع الدولي في مواجهة التنظيمات الإرهابية التي تتخفى وراء الدين الإسلامي الحنيف، وهو منها براء.

وقد كثفت وزارة الخارجية من جهودها أمس لمتابعة القضية، وواصلت خلية الأزمة التى أمر بتشكيلها الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالاتها مع الأطراف الليبية الرسمية والشعبية على مدى الساعة لاستجلاء الموقف.

و جاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي:


- بعد تسلمه رسالة السيسى: رئيس وزراء لبنان يؤكد مشاركة بلاده فى مؤتمر شرم الشيخ

- على مسؤولية خدمة الاتصالات: تحسن خدمة ''المحمول''

- شكرى: المفاوضات فى إثيوبيا مثمرة

- ''مرجان 15'' مناورة بحرية مصرية سعودية فى مياه الأحمر

- فى اليوم الأول لفتح باب الترشيح.. 24 مرشحا للعضوية و2 لمنصب نقيب الصحفيين

- أول دفعة من السوفالدي المحلي.. أوائل مايو

وذكرت ''الجمهورية'' أن الدكتور عادل عدوي وزير الصحة أعلن أنه سيتم طرح أول دفعة من السوفالدي المحلي لعلاج فيروس ''سي'' الكبدي أول مايو القادم بواقع 150 ألف جرعة.

وقال عدوي خلال تفقده للمصنع المنتج في مدينة 6 أكتوبر أمس ، إن مشاركة المصانع المصرية في إنتاج المثيل المحلي لسوفالدي سيرفع العبء عن السوق المصرية في توفير أدوية علاج الفيروسات الكبدية مما يسهل القضاء علي الفيروس في وقت قصير.

وأكد عدوي أنه يجري حالياً داخل الهيئة الاستشارية العليا للدواء وبتمثيل كافة الجهات المختصة دراسة تعديل قرار تسعير الدواء وتنفيذ إجراءات إصدار قرار تنظيم تسجيل الأدوية البشرية وقرار تسجيل مستحضرات التجميل بالإضافة إلي إصدار الأدلة الاسترشادية.

وأعرب عدوي عن سعادته بإقامة هذا المصنع لما سوف يساهم في خلق فرص عمل جديدة للشباب ونقل التكنولوجيا والمعرفة وأحدث آليات إنتاج الدواء مؤكدا ان الوزارة تعمل جاهدة علي تطوير القطاع الصحي والدوائي بحيث يلمس المواطن ذلك التطور بشكل علمي من خلال توفير الدواء الآمن والفعال له بتكاليف لا تثقل كاهل المريض مع دفع عجلة الاقتصاد وتشجيع الصناعة الوطنية.

كانت الوزارة قد نظمت مؤتمرا إعلاميا الأسبوع الماضي حول فعاليات المؤتمر الثاني للغذاء والدواء والمقرر عقده بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 11 إلى 13 أبريل 2015 تحت عنوان ''تحديات الواقع.. ومتطلبات المستقبل'' ويعد هذا المؤتمر أكبر تجمع عربي يضم صناع القرار ومسئولي وزارات وقيادات الشئون الصيدلية والرقابة الغذائية بكافة الدول العربية لتبادل الخبرات العربية والعالمية في مجال الصناعات الغذائية والدوائية.

جاءت عناوين صحيفة ''المصرى اليوم'' كالتالي :

- الجيش يتصدى لمحاولة تفجير قسم الشيخ زويد

- ''محلب وصبحى وإبراهيم '' يتفقدون العريش .. وتشييع جنازتى شهيدى ''الكتيبة والكمين''

- ''السيسى'' لـ ''تواضروس'':أتابع أزمة المصريين فى ليبيا بنفسى

- ''الوفد'' يقرر الاندماج مع ''فى حب مصر'' ب 20 مقعدا

- سيف اليزل : قائمتنا تضم 14 حزبا.. و''الصحوة'' تطالب الرئاسة بالحياد

- 25 % من المصريين مصابون بمرض ضغط الدم

- مناورة بحرية مع السعودية فى البحر الأحمر ضد أى تهديدات للممر الدولى

وذكرت ''المصري اليوم'' أن فعاليات المناورة البحرية ''مرجان 15''، بمشاركة القوات البحرية المصرية والبحرية الملكية السعودية انطلقت، أمس، وتستمر حتى 20 فبراير الجارى، بنطاق البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية.

يشارك فى التدريب عدد من الوحدات والقطع البحرية من المدمرات ولنشات الصواريخ وسفن النقل والإمداد وطائرات مكافحة الغواصات وعناصر القوات الخاصة البحرية ، لتنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية، منها قيام الجانبين بتخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة نهاراً وليلاً لتأمين النطاق البحرى بالبحر الأحمر وتأمين المياه الإقليمية والاقتصادية، والتدريب على أعمال الاعتراض البحرى والإمداد والتزود بالوقود ومكافحة الغواصات ، وأعمال مكافحة التهريب والقرصنة البحرية وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش واقتحام السفن المشتبه بها، بمشاركة عناصر من القوات الخاصة البحرية من الجانبين.

تأتى المناورة ضمن سلسلة من التدريبات البحرية والجوية والبرية المشتركة بين مصر والمملكة العربية السعودية، لتنمية قدرة القوات المشاركة من الجانبين على تخطيط وإدارة عمليات مشتركة للحفاظ على أمن وسلامة الملاحة بالبحر الأحمر ضد أى تهديدات، باعتباره ممراً دولياً مهماً للاقتصاد العالمى.

وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق''كالتالي:

- اتصالات مصرية مع أمريكا وإيطاليا لحل أزمة المخطوفين فى ليبيا

- طرح 150 ألف عبوة من مثيل ''سوفالدى'' أول مايو

- ''الكسب غير المشروع'' تجميد مليار جنيه بالخارج لرموز نظام مبارك

- مرسى فى ''اقتحام السجون'' يحيى الشعب.. والقاضى :''مالكش دعوة بيه''

- عمر جابر أمام النيابة: قررت عدم لعب المباراة احتراما لرغبة الجماهير

- إحباط هجوم انتحارى مزدوج على قسم الشيخ زويد

- شهود عيان: الجنود تصدوا للإرهابيين بقوة وهم يصيحون ''الله أكبر''

وذكرت ''الشروق'' أن قوات الأمن فى شمال سيناء، أحبطت هجوما انتحاريا مزدوجا بسيارتين مفخختين استهدفتا تفجير قسم مدينة الشيخ زويد، أمس ، فيما سارعت قوات الأمن مدعومة بالدبابات والمدرعات، بالانتشار فى محيط القسم .

وكشف مصدر أمنى لـ ''الشروق'' تفاصيل العملية الإرهابية الفاشلة، التى نفذها انتحاريان فى سيارتين مفخختين وبدعم من مجموعات مسلحة، ضد مقر القسم.

وقال المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه، إن الهجوم بدأ فى السابعة والنصف من صباح أمس، بإطلاق العناصر الارهابية النيران من أسلحة الجرينوف باتجاه قوات حماية القسم، الموجودين أعلى المبنى فى خدعة تستهدف تمرير سيارة مفخخة، إلى أقرب نقطة للقسم مضيفا أنه تم رصد سيارة ماركة ''نيسان بيضاء'' ن تقترب بسرعة هائلة نحو بوابة القسم، إلا أن القوات تصدت لها ، وانفجرت بقوة عند ساتر ترابى يبعد نحو 50 مترا عن سور القسم الخرسانى.

وتابع المصدر: ''بعد 5 دقائق تم رصد سيارة ثانية ''شيفروليه خضراء'' ، تمر من الجهة الشمالية، بأول الطريق المؤدي لقرية الجورة، والمحاذى للقسم فتم إطلاق الرصاص عليها مما أحدث انفجارا كبيرا.

وأدى انفجار السيارتين إلى انقطاع التيار الكهربائى عن مدينة الشيخ زويد، فيما انتشرت مدرعات الجيش والشرطة، بمحيط القسم، بعد تجميع أشلاء الانتحاريين، التى تناثرت لمسافات بعيدة ، وكذلك بقايا السيارتين المفخختين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان