إعلان

وزير الري: إجراءات صارمة لمنع القاء الصرف الصناعي بنهر النيل

01:24 م الجمعة 13 فبراير 2015

الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

أعلن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، عن اتخاذ إجراءات صارمة ضد المصانع المخالفة لحثها على سرعة توفيق أوضاعها ووقف القاء المخلفات ومياه الصرف الصناعى في مياه النيل ، مشيرا الى منح مهلة لهذه المصانع ثلاثة اشهر أخيرة قبل فرض عقوبات عليها.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الموارد المائية والري بممثلي 5 مصانع على مستوى محافظتي قنا والأقصر ، حيث تم استعراض حالة كل مصنع علي حدة والموقف الحالي من توفيق أوضاع تلك المصانع ، وخطة الوزارة الرامية إلى الحفاظ على نهر النيل من كافة أشكال التلوث.

ووجه الدكتور مغازي بتشكيل لجنة علي مستوى عال من المختصين بالوزارة لأخذ عينات عشوائية بشكل مفاجىء من مخارج تلك المصانع والقيام بإجراء التحاليل اللازمة عليها بالمعامل المركزية بالوزارة للتأكد من مطابقتها لمعايير القوانين.. وفي حالة المطابقة الفنية يتم الموافقة على منح التراخيص .

كما وجه الوزير بأنه بداية من أول يونيو القادم 2015 سيتم فرض عقوبات شديدة ضد أي مصنع يصرف مياه ملوثة على نهر النيل في نطاق محافظتي قنا والأقصر ، وذلك طبقا لكميات المياه المنصرفة من تلك المصانع ، وكذلك محاسبة المصانع على كميات المياه المستهلكة من النيل في حالة وجود تلوث خارج منها.

وأفاد وزير الري بأن هذه الاجتماعات تأتي ضمن سلسلة الاجتماعات التي تعقدها الوزارة مع ممثلي الشركات والمصانع من أجل المضي قدما في توفيق أوضاع كافة المصانع التي تصرف على النيل ، حيث سيتم عقد عدد من الإجتماعات في هذا الصدد خلال الأيام القادمة .

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور مغازي بدأ مؤخرا سلسلة لقاءات مع رؤساء مصانع السكر بالحوامدية وكوم امبو وادفو ومصنع لب الورق بادفو ومصنع السبائك الحديدة ومصنع كيما بأسوان.. لبحث موقف تلك الشركات من حيث مدي استيفائها لمعايير قانون 48 لسنة 1982، حيث تم تقييم حالة كل مصنع علي حدة والموقف الحالي من توفيق أوضاع تلك المصانع .

وقد وجه الوزير بتشكيل لجنة علي مستوي عالي ممثلة من وزارات الري والبيئة والصحة ، بمشاركة ممثلي الشركات لأخذ عينات عشوائية من مخارج تلك المصانع والقيام بإجراء التحاليل اللازمة عليها للتأكد من مطابقتها لمعايير القوانين.. كما تقوم اللجنة بمراجعه كميات المياه التي تستخدمها جميع الشركات ومقارنتها بالترخيص الممنوح لها ، على أن يتم محاسبة تلك الشركات على فروق الكميات واتخاذ الاجراء القانوني المناسب تجاههم.

وأكد مغازي ضرورة وضع خطة لحل مشاكل المصانع ودعمها وتذليل العقبات أمام هذه الشركات لتوفيق أوضاعها مع جهات الدولة المختلفة ، فضلاً عن وضع نظام تحفيز للشركات التي تم توفيق أوضاعها مع عمل قائمة سوداء للشركات المخالفة و ذلك في شهر يونيو من كل عام.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان