إعلان

أزمة البرلمان تبدأ.. انسحاب شخصيات وتحالفات لم تكتمل (تقرير)

06:01 م الثلاثاء 10 فبراير 2015

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري :

منذ فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة في الثامن من فبراير الجاري، لم تعلن أي من القوائم الانتخابية عن نفسها بشكل رسمي، بل توافد مرشحون على المقاعد الفردية وشخصيات مستقلة للتقديم بأوراقهم لخوض الانتخابات، أبرزهم رجل الأعمال أحمد عز في محافظة المنوفية.

وتقام الانتخابات وفقا لنظام مختلط يجمع بين الفردي والقائمة، وسيتم انتخاب 420 نائبا من خلال الانتخاب الفردي، بينما سيشغل 120 نائبا مقاعدهم بالانتخاب عبر قوائم مغلقة مطلقة، موزعين على أربعة قوائم.

تنسيق بين قائمتي الوفد وفي حب مصر

ويبدو أن انسحابات بعض الأحزاب من التحالفات الانتخابية قد أربكت حساباتهم في الإعلان رسميًا عن القوائم الانتخابية، وساهمت في تأخير التقدم بالأوراق الرسمية لهذه التحالفات، وأكد مصدر من حزب الوفد أن الحزب سيحدد موقفه النهائي من خوض الانتخابات غدًا الأربعاء، بعد اجتماع الهيئة العليا للحزب لحسم الموقف النهائي.

ومن جانبه، قال المستشار بهجت الحسامي المتحدث باسم حزب الوفد، أن عدد من أعضاء الحزب تقدموا بشكوى للهيئة العليا من تدخلات أمنية في القوائم الانتخابية، وكشف الحسامي في تصريحات لمصراوي، اليوم الثلاثاء، أن اللواء سامح سيف اليزل أكد على وجود تنسيق بين قائمة تحالف الوفد المصري وبين قائمة '' في حب مصر '' التي تضم حزب المصريين الأحرار وحركة تمرد ومستقبل وطن وشخصيات اخرى، مشيرًا إلى أن هذه المشاورات قد تسفر عن وجود تحالف بين قائمتي الوفد المصري وتحالف في حب مصر.

تحالف الجبهة المصرية

في السياق ذاته، أكد ياسر قوره عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية، أن الحزب بصدد انهاء القوائم الانتخابية في خلال يومين، مشيرًا إلى أن الحزب يعمل على الانتهاء من قائمته بشكل سريع.

وأضاف قوره في تصريحات لمصراوي اليوم الثلاثاء، أن الحزب انتهى بشكل كامل من قائمة القاهرة والجيزة، ويعمل على انهاء قائمة الاسكندرية، مشيرًا إلى أن تحالف الجبهة المصرية الذي يضم أحزاب الحركة الوطنية ومصر بلدي والجيل ومصر الحديثة، سيعلن عن بشكل رسمي عن قائمته يوم الخميس المقبل.

وتابع: '' أن التحالف لم يتأثر بانسحابات أحزاب اتحاد عمال مصر وأحزاب الغد والمؤتمر والتجمع، وأن التحالف لديه نحو 1200 مرشح يدعم بهم قوائمه الانتخابية''.

حزب النور

في السياق ذاته، أعلن حزب النور السلفي عن ترشيح الناشط القبطي نادر الصيرفي على قوائمه الانتخابية، ولم يعلن الحزب عن أسماء المرشحين الاخرين على القائمة الأخرة.

ورشح حزب النور صلاح عبدالمعبود وشعبان عبدالعليم، أعضاء الهيئة العليا للحزب على المقاعد الفردية في بني سويف والمنوفية.

نداء مصر

ومن جانبه، أعلن ائتلاف نداء مصر الذي يضم مجموعة من الحركات والأحزاب ( العربي للعدل والمساواة، والصرح، والثورة المصرية، والعمل الاشتراكي، والمستقلين الجدد، وحقوق الإنسان والمواطن، والأمة، بالإضافة للعديد من القوى الشبابية والثورية والحركات السياسية، ومنها حركة أنا المصري، وإحنا الشعب، وابنى بلدك، والحركة الطلابية، وائتلاف أقباط مصر، والائتلاف العام للثورة، وائتلاف أسر شهداء ومصابي الثورة، والجمعية المصرية لحقوق الإنسان، ورابطة أحفاد الزبير بن العوام)

وقالت وفاء عكة، عضو المجلس الرئاسي للائتلاف'' نداء مصر''، ورئيس الاتحاد النسائي بالائتلاف، إن الائتلاف سيدفع بـ150 مرشح امرأة لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة علي نظامي الفردي والقائمة، موضحة أنه تم مراعاة تمثيل المرأة من كافة المحافظات.

تحيا مصر

من جانبه، قال أيمن مصطفى المتحدث باسم ائتلاف تحيا مصر، إن الائتلاف سينعقد غدًا الأربعاء، لبحث الاندماج مع تحالفي نداء مصر والجبهة المصرية.

وأضاف مصطفى في تصريحات لمصراوي اليوم الثلاثاء، أنه في حال لم يتم الاتفاق على خوض الانتخابات مع التحالفين المذكورين، فإن ائتلاف تحيا مصر سيخوض الانتخابات منفردًا.

كما سيبحث التحالف اختيار رئيس جديدًا للائتلاف بدلًا من السفير محمد العرابي الذي طلب الابتعاد عن رئاسة الائتلاف.

تيار الاستقلال

ولم يعلن تيار الاستقلال بشكل رسمي عن الائتلاف مع قائمة انتخابية لخوض الانتخابات البرلمانية، بعدما أعلن سابقًا فشل مفاوضاته في خوض الانتخابات مع قائمة الجنزوري بعد انسحاب الأخير، وانضمام عدد كبير من قائمته إلى تحالف قائمة '' في حب مصر ''.

قائمة صحوة مصر

وتضم قائمة صحوة مصر التيار الديموقراطي بأحزابه (الدستور، الكرامة، التحالف الشعبي، مصر الحرية، العدل، التيار الشعبي) والحزب المصري الديموقراطري الاجتماعي، والكتلة الوطنية، وتحالف 25/30، وحزب مستقبل وطن وجبهة مصر جاية.

وانسحبت أحزاب الدستور والكرامة والتحالف الشعبي من التحالف، وسيعلن التحالف في مؤتمر صحفي قريبًا عن تفاصيل قائمته ويترأس التحالف الدكتور عبدالجليل مصطفى عضو لجنة الخمسين لوضع الدستور المنهي عملها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان