إعلان

صحف القاهرة تعلن موعد تسليم الدفعة الثانية من الرافال ووصول حاملتي الطائرات لمصر

08:09 ص الأحد 20 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):
اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "الأحد "، بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع أسرتي شهيدي الوطن الشحات شتا ، ومحمد شويقة ، كما اهتمت الصحف بتوقيع اتفاقية قرض البنك الدولي، وكذلك موعد تسليم الدفعة الثانية من الرافال ووصول حاملتي الطائرات لمصر.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي :

- مصر لن تنسى أبناءها الشهداء
- الرئيس : تضحياتهم تدفع عن الشعب ويلات ما تتعرض له المنطقة
- التوقيع على الدفعة الأولى من قرض البنك الدولى
- مفاوضات مع السعودية لشراء سندات حكومية ب 4 مليارات دولار
- "فيتش" تثبيت التصنيف الائتمانى لمصر.. والنظرة المستقبلية "مستقر"
- إطلاق وكالة الفضاء المصرية ..قريبا

وذكرت "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد أن مصر لن تنسى أبناءها الشهداء من القوات المسلحة والشرطة ، وأن كلمات الشكر جميعها تعجز عن الوفاء بحقهم ، وأن مصر تقدر تضحيات أبنائها الذين يمثلون درعها الواقية ، التى تسهم فى حفظ الأمن والاستقرار للشعب المصرى وتدفع عنه ويلات ما تتعرض له المنطقة من عنف وفوضى.
جاء ذلك خلال استقباله أمس والديّ الشهيد مجند الشحات فتحى شتا ، شهيد الكتيبة 101 الذى قدم روحه فداء للوطن فى التاسع والعشرين من يناير الماضى ، حيث استطاع أن يذود عن مخزن الذخيرة الخاص بالكتيبة ، ونجح فى إبعاد أحد العناصر الإرهابية عن الموقع قبل أن يفجر نفسه ويجود الشهيد بروحه .
كما التقى السيسى بوالدى الشهيد مجند محمد أيمن السيد ، شهيد الصاعقة الذى فاضت روحه الطاهرة إلى بارئها فى الخامس عشر من الشهر الجارى ، حينما افتدى ثمانية من زملائه باحتضانه أحد العناصر التكفيرية أثناء محاولته تفجير نفسه بحزام ناسف وسط القوات التي كانت تداهم أحد البؤر الإرهابية في العريش.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي :

- حصر الأراضي بالمحافظات خلال 48 ساعة لإقامة سلاسل تجارية
- شريف إسماعيل : تيسير إجراءات استخراج التراخيص.. و45 موقعاً بالمدن الجديدة أمام المستثمرين
- الدفعة الثانية من "الرافال" أوائل يناير وصول الحاملتين "الميسترال" في مايو
- مرصد الإفتاء : تقرير الحكومة البريطانية أكد فشل الإخوان في الخداع بشعارات "السلمية" و"الثورة"
- مقتل 3 من عناصر بيت المقدس جنوب رفح
- التعليم : لا تهاون في فصل المتغيبين أكثر من 30 يوماً
- اليوم.. اجتماع "أوابك" بالقاهرة بحضور ١٠ دول عربية

وذكرت "الأخبار" أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، أصدر قرارا بتشكيل لجنة برئاسة وزير التموين والتجارة الداخلية وعضوية ممثلي وزارات الدفاع ، والتنمية المحلية ، والداخلية ، والبيئة ، والإسكان ، والكهرباء ، والآثار ، تختص بحصر كافة الأراضي المتاحة لإقامة سلاسل تجارية كبيرة خلال 48 ساعة ، ووضع آلية سريعة بشأن تخصيص الأراضي وتراخيص تشغيل تلك المنافذ اختصارا للوقت وتيسيرا علي المستثمرين وتشجيعا لتنمية التجارة الداخلية.
جاء ذلك في اجتماع وزاري موسع أمس برئاسة المهندس شريف اسماعيل ، وبحضور وزراء الإسكان ، والتموين ، والداخلية ، والتنمية المحلية ، لمتابعة مشروع إقامة السلاسل التجارية وزيادة منافذ توزيع السلع الغذائية، وذلك في إطار سياسة الدولة للسيطرة علي الأسعار .
وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأنه تقرر خلال الاجتماع أن يكون جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية هو مسئول المتابعة اليومية ، علي أن يكون المحافظ هو المسئول المختص عن عمليات التنفيذ ، تيسيرا للإجراءات ، مع مراجعة الأماكن التي سيتم تحديدها مع الجهات والوزارات المعنية ، وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع علي ضرورة الإسراع في إنشاء عدد كبير من السلاسل التجارية خلال فترة تتراوح بين 6 اشهر وسنة في القاهرة الكبري والإسكندرية والمحافظات خاصة الصعيد ، وذلك لتوفير الخدمات ذات الجودة العالية للمواطن في إطار تنفيذ برنامج العدالة الاجتماعية ورفع مستوي معيشته وتوفير كافة السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مناسبة تراعي كافة متطلبات الأسرة المصرية ، مشددا علي أهمية التنسيق بين الوزارات والهيئات المعنية لتسهيل إجراءات الحصول علي تراخيص الإنشاء مع مراعاة اشتراطات الحماية المدنية وضوابط تحقيق السيولة المرورية.
وعرض وزير التموين مجموعة من المقترحات التي تسهم في تسهيل إصدار التراخيص الخاصة بإقامة السلاسل التجارية الكبري ، مؤكدا أن تحديد جهة اختصاص لإصدار تلك التراخيص من شأنه أن يقضي علي الكثير من التحديات التي تواجه المستثمرين في هذا القطاع الحيوي ، خاصة أن هذا النوع من المنافذ يحتاج الي موافقات عدد كبير من الوزارات.
وخلال الاجتماع ، عرض الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان 45 موقعا لسلاسل تجارية كبري بالمدن الجديدة جاهزة للطرح فورا علي المستثمرين، وأقل مساحة فيها 5 أفدنة للموقع الواحد، منها 3 بالقاهرة الجديدة، و2 بالشروق، و2 بـ 15 مايو، و3 بـ 6 أكتوبر، و3 بالشيخ زايد، و2 بدمياط الجديدة، و2 بطيبة الجديدة، و2 بالسادات، و2 بسوهاج الجديدة، و3 ببرج العرب، و2 بأسيوط الجديدة، و3 بمدينة بدر، و4 بالعبور، و3 ببني سويف الجديدة، و3 بالعاشر من رمضان، وموقع بالفيوم الجديدة، وآخر بقنا الجديدة.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي :

- فائدة 1.6% والسداد علي 35 سنة.. توقيع اتفاقية المليار دولار
- سحر نصر: موافقة البنك الدولي.. تأكيد للثقة في الاقتصاد المصري
- الإفراج عن إسراء الطويل فى قضية اللجان الإلكترونية للإخوان
- المصانع تطالب بإلغاء غرامات الغاز قبل ثورة يناير
- اختبار 3251 شابا للتأهيل فى البرنامج الرئاسى ومد السن إلى 40 عاما
- تطوير الموانئ يوفر متطلبات التنمية 20 عاما.. ويغطى احتياجات مصر من الغاز
- المهمشون: مظلة التأمين الصحى حلم طال انتظاره

وذكرت "الجمهورية" أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء شهد مراسم توقيع اتفاقية مع البنك الدولي للحصول علي شريحة أولي قيمتها مليار دولار يتم صرفها دفعة واحدة من إجمالي قرض الـ 3 مليارات دولار الذي ستحصل عليه الحكومة من البنك.
وقعت الاتفاقية عن الحكومة المصرية سحر نصر وزيرة التعاون الدولي ، وأسعد عالم المدير الإقليمي للبنك الدولي بمنطقة مصر واليمن وجيبوتي وذلك لتمويل عجز الموازنة وبحيث يسدد القرض علي 35 سنة وفترة سماح 5 سنوات وفائدة 1.6%.
وقالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي إن مجلس البنك الدولي وافق علي حزمة تمويلية قدرها 8 مليارات دولار منها 6 مليارات دولار من البنك والـ 2 مليار دولار من مؤسسة التمويل الدولية موجهة للقطاع الخاص مشيرة إلي أن التوقيع الذي تم هو علي مليار دولار من إجمالي الـ 3 مليارات دولار لتمويل عجز الموازنة.
وأضافت في مؤتمر صحفي عقب التوقيع علي القرض أن الثلاثة مليارات الأخري ستوجه للتنمية في بعض المناطق مثل بورسعيد وشبه جزيرة سيناء. والصعيد وقطاع التعليم. في ظل رغبة الحكومة في التنمية ، وأشارت إلي أن القرض الذي وقع هو قرض لتمويل عجز الموازنة. مضيفة أن أي قرض تحصل عليه الحكومة يكون بشروط ميسرة وبه جزء منحة. ويتم توجيهها للاحتياجات وفقا للأولويات مثل الإنفاق علي الصحة والتعليم وشبكات الصرف الصحي.
وقالت إن مصر عضو مؤسس في هذه المنظمات الدولية وبالتالي هناك أهمية للجوء إلي هذه المؤسسات لمساندة مصر في هذه المرحلة الهامة.
وقال أسعد عالم المدير الإقليمي للبنك الدولي لمنطقة مصر واليمن وجيبوتي إن مجموعة البنك وافقت علي قروض ميسرة لمصر قيمتها ثمانية مليارات دولار منها 3 مليارات لدعم الموازنة العامة منها الشريحة الأولي التي تم التوقيع عليها بقيمة مليار دولار وأنه سيتبع ذلك حزمتان قيمة كل منهما مليار دولار.. مشيرا إلى أنه سيكون هناك ثلاثة مليارات أخري تخصص لمشروعات تنموية في مختلف المجالات ومليارا دولار لدعم القطاع الخاص.

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي :

- رئيس (النواب) من المنتخبين
- مصادر : الرئاسة تختار المعينين من الفئات (غير الممثلة)
- أزمة بـ (المصريين الأحرار والوفد) بسبب الإنضمام لـ (دعم الدولة)
- إخلاء سبيل إسراء الطويل (مراعاة لظروفها الصحية)
- مصر توقع قرض (المليار دولار) مع البنك الدولى
- (أبو تريكة) يخطف الأضواء فى افتتاح (جابر الدولى) بالكويت
- احتجاجات بإثيوبيا .. و(هيومن رايتس): الشرطة قتلت 75 شخصا

وذكرت "المصري اليوم" أنه فى الوقت الذى تتجه فيه مؤسسة الرئاسة لاختيار جميع الأعضاء المعينين بمجلس النواب من الفئات غير الممثلة ، وعدم التدخل فى اختيار رئيس المجلس ، وترك هذه المهمة للنواب لاختياره من بين المنتخبين بدأت بوادر أزمة فى عدد من الأحزاب الممثلة فى البرلمان بسبب انضمام أعضاء بها لائتلاف (دعم الدولة) دون الالتزام بقرارات هذه الأحزاب .
قالت مصادر مسؤولة لـ (المصرى اليوم) إن رئيس مجلس النواب سيكون من الأعضاء المنتخبين ، وليس من المقرر تعينهم بقرار رئيس الجمهورية ، موضحة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيختار المعينين من الفئات غير الممثلة فى البرلمان.
يأتى ذلك فيما تسبب الاجتماع الذى عقده ائتلاف (دعم مصر) بأحد فنادق القاهرة، أمس الأول، فى أزمة بحزبى المصريين الأحرار والوفد بسبب حضور نواب ينتمون للحزبين ، وتوقيع نواب بالمصريين الأحرار على وثيقة الإئتلاف.
فى سياق متصل شهدت الجلسة الأولى لتدريب النواب الفائزين فى المرحلة الثانية من الانتخابات اعتراض عدد منهم على عدم السماح للأعضاء باستخدم جواز السفر الخاص بالنائب فى جميع السفريات واقتصاره على المهام البرلمانية فقط وهو الاعتراض نفسه الذى شهدته الدورة التدريبية لنواب المرحلة الأولى.

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي :

- أبناء قيادات إخوانية ينضمون إلى (داعش سوريا)
- مصادر: 11 شابا انشقوا عن الجماعة وسافروا إلى سوريا بينهم نجلا شقيق وهدان وبرلمانى سكندرى سابق
- إعلان خطة تأمين المطارات الثلاثاء
- تعميم بيع (الكارت الذكى) بجميع محطات المترو
- أحمد وصفى لمحكمة (سجن بور سعيد): قلت لمرسى: (إنت رئيس الجمهورية وقول كلمة لأهالى بورسعيد تطيب خاطرهم)
- تعديل دستورى يسمح للرئيس الروندى بالبقاء فى السلطة حتى عام 2034

وذكرت "الشروق" أن مصادر إخوانية بارزة فى الخارج كشفت عن أن عددا من أبناء قيادات جماعة الإخوان انضموا أخيرا إلى التنظيمات المتطرفة فى سوريا خصوصا "داعش" وجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابى.
وقالت المصادر التى فضلت عدم ذكر اسمها لـ (الشروق) إن 11 شابا من أبناء الجماعة الذين فروا من مصر إلى تركيا أو ماليزيا خلال الشهور الأخيرة أعلنوا عن انشقاقهم عن الجماعة والالتحاق بصفوف تنظيم داعش وجبهة النصرة فى سوريا.
وأضافت أن العديد من شباب الجماعة ومن سموهم بالشباب (الربعاوى) والذين يتجمعون فى شقق سكنية وفرتها الجماعة للشباب الهارب فى تركيا وماليزيا باتوا صيدا ثمينا لعصابات التجنيد ، وشبكات ضم المقاتلين لصالح تلك التنظيمات خاصة فى ظل شعور هؤلاء الشباب بحالة من الضياع على حد تعبير المصادر.
وكشفت المصادر نفسها عن انه من بين هؤلاء الشباب ال11 الذين انضموا لتلك التنظيمات نجل شقيق الدكتور محمد طه وهدان ، عضو مكتب إرشاد الجماعة والمسجون حاليا على ذمة عدد من القضايا بعد القبض عليه فى يونيو الماضى اثر تقارير تحدثت عن توليه منصب (قائم بأعمال المرشد للجماعة) ، وأضافت أن نجل شقيق وهدان انضم الى جبهة النصرة بعدما فر الى تركيا منذ عدة شهور .
كما أوضحت المصادر أن معظم الشباب الذين انشقوا عن الجماعة لينضموا لتلك التنظيمات هم من أبناء قيادات بالجماعة ومنهم نجل برلمانى سابق عن الجماعة فى محافظة الإسكندرية دون الكشف عن هويته.
وكانت (الشروق) قد انفردت فى عددها الصادر فى 25 أغسطس الماضى بإعلان 7 مجموعات من أعضاء العمليات النوعية الإخوانية داخل مصر انشقاقهم عن الجماعة ، ومبايعة داعش.

فيديو قد يعجبك: