إعلان

وزير الكهرباء يتوجه إلى موسكو لاستكمال مفاوضات المشروع النووي السلمي المصري

07:48 م السبت 12 ديسمبر 2015

محمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)..

يغادر القاهرة غدا الأحد وفد نووي مصري رفيع المستوى برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة متوجها إلى موسكو في زيارة تستغرق عدة أيام يستكمل خلالها المفاوضات حول المشروع النووي السلمي المصري لتوليد الكهرباء وذلك في أول زيارة لوفد نووي مصري لروسيا بعد توقيع اتفاقية المشروع النووي بين البلدين في نوفمبر الماضي.

يراجع الوفد المصري مع مسؤولي ملف الطاقة في روسيا خلال الزيارة النسخة النهائية لعدد من العقود المقرر توقيعها خلال الفترة المقبلة بين هيئة المحطات النووية وشركة روزارتوم الروسية، حيث أن عقد هندسة وإنشاء وتوريد المحطة النووية هو العقد الأقرب للتوقيع إضافة إلى استكمال المفاوضات حول عقد شروط وضوابط توريد الوقود النووي والتخلص من الوقود المستهلك، وكذلك عقدي خدمات تشغيل وصيانة المحطة.

ويضم الوفد المصري ممثلي الهيئات النووية التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إضافة إلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية التابعة لمجلس الوزراء وتستمر الزيارة نحو أسبوع يلتقى خلالها الوفد المصري بمسؤولين حكوميين للطاقة ورئيس ومسؤولي شركة " روزاتوم " المنوط لها إنشاء أول محطة نووية بمصر.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إنه من المقرر تشغيل أول وحدتين لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية عام 2024 يليها الوحدة الثالثة 2025 والرابعة 2026، لافتا إلى أن الوحدات ستقام باستخدام تكنولوجيا الجيل الثالث المطور والذي يعتمد على الماء العادي بأعلى نسبة أمان.

وقال إن عقود المشروع في مجملها تؤكد تعظيم الصناعة الوطنية ونقل وتوطين التكنولوجيا النووية والتدريب وإعداد الكوادر القادرة على تشغيل المشروع النووي المصري لتوليد الكهرباء.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد شهد يوم 19 نوفمبر الماضي توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم بين مصر وروسيا للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية شملت اتفاقية الإطار الحكومي وتحديد التزامات كل طرف في المشروع النووي، إضافة إلى اتفاقية القرض بين وزارتي المالية في البلدين لتوفير التمويل اللازم للمشروع فيما وقعت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية مذكرة تفاهم مع نظيرتها الروسية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان