إعلان

قمة السيسي وكاميرون أبرز اهتمامات صحف القاهرة

09:12 ص الخميس 05 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، الخميس، لقاء القمة الذي سيجمع اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالإضافة إلى عدد من قضايا الشأنين المحلي والخارجي.

فتحت عنوان "تعاون مصري - بريطاني في مجالي الأمن والتعليم" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن العاصمة البريطانية لندن تشهد اليوم الخميس لقاء القمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي كان قد وصل إلى لندن ظهر أمس في مستهل زيارته الرسمية التي تستمر ثلاثة أيام، وهى الزيارة الأولى له إلى المملكة المتحدة منذ توليه المسئولية.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، إن مباحثات السيسي وكاميرون سوف تتطرق إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والمستجدات الإقليمية، خاصة في ليبيا وسوريا ومكافحة الإرهاب.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيس سيعقد اليوم سلسلة من اللقاءات، يبدأها باللقاء الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، كما يلتقى مجموعة من المفكرين والأكاديميين والإعلاميين البريطانيين، وسكرتير عام البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، ورئيس شركة بريتش جاز للبترول، ومجموعة من أبرز رؤساء الشركات والمؤسسات الاقتصادية البريطانية.

كما ذكرت "الأهرام" أنه من المقرر أن يستقبل الرئيس غدا وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، كما يتم على هامش الزيارة التوقيع على مذكرتي تفاهم بين مصر وبريطانيا في مجالي التعاون الأمني والتعليم العالي.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس سيستقبل عددا من أعضاء مجلسي العموم واللوردات البريطانيين.
وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيس عقد أمس ثلاثة لقاءات عقب وصوله، حيث اجتمع مع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار "أكيتس"، والتقى اللورد بول دايتون، منفذ تحديث البنية التحتية البريطانية، وأيضا مع رئيس شركة بريتش بتروليم.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس السيسى أن مصر مهددة من الجماعات المتشددة، ونحن في مصر نخشى انهيار دول الجوار، وقال، في حوار مع هيئة الإذاعة البريطانية بثته كاملا أمس، إن مصر تسير نحو الديمقراطية، وإن الشعب يطالب بالتغيير منذ أربع سنوات، وإن الاستقرار لن يتحقق بالقوة أو بالإكراه، بل بتنظيم المجتمع وانضباطه.
وفي حوار آخر مع صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية، دعا الرئيس المجتمع الدولي إلى سرعة إتمام "المهمة" في ليبيا حتى لا تتحول ليبيا إلى سوريا أخرى.
ومن ناحية أخرى، أكد كريس دويل، رئيس مجلس التفاهم العربي البريطاني ـ في حوار مع "الأهرام" ـ أن مصالح بريطانيا تقتضى الحفاظ على علاقات وثيقة مع مصر، وقال إن زيارة السيسى بريطانيا تؤكد مدى أهمية مصر واستقرارها لبريطانيا.

كما ذكرت صحيفة "الأهرام" أن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، نفى ما نسبته بعض المواقع الإلكترونية من تصريحات غير دقيقة عن الإخوان المسلمين، خلال الحوار الذي أجراه مع قناة الـ "بى بى سي" والذي يذاع على حلقتين أمس واليوم.

وأوضح أن هذه المواقع وقعت في خطأ عند ترجمة مقتطفات الحوار المنشورة أمس، مشيرا إلى أن الرئيس كان رده واضحا على سؤال حول الإخوان، حيث أكد أنهم مصريون، ولكن ما قاموا به من أعمال عنف وإرهاب خلال العامين السابقين، أخرجهم من الحياة السياسية، وأن الشعب هو من أخرجهم من الحياة السياسية وهو الذي يقرر مصيرهم وأى دور لهم في المستقبل.

‏كما أشار المتحدث الرسمي إلى أنه تم تداول رد الرئيس بشأن أحكام الإعدام على بعض الإخوان بشكل غير دقيق، موضحا أن ما قاله إن بعض أحكام الإعدام هي من أولى درجات التقاضي ومعظمها غيابيا، كما أنه يتم إيقاف أي حكم متى تقدموا للمحاكمة، حيث تبدأ محاكمتهم من جديد.

وتحت عنوان "الرئيس يتابع أزمة الأمطار من لندن" نقلت صحيفة "الأهرام" عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، قوله إن "الرئيس السيسى قام فور وصوله إلى العاصمة البريطانية لندن أمس، بمتابعة تداعيات هطول الأمطار الغزيرة التي سقطت على الإسكندرية وبعض المحافظات".

وأضاف يوسف، في تصريحات للصحفيين، "إن الرئيس وجه المسئولين بالمحافظات بسرعة تصريف الأمطار ومساعدة المتضررين منها".
وفي تناولها لموجة الطقس السيئة التي تشهدها البلاد ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الأمطار الغزيرة تسببت في غرق شوارع محافظتي الإسكندرية والبحيرة وارتباك حركة المرور، حيث تعذر ذهاب التلاميذ إلى المدارس والموظفين إلى المصالح الحكومية.

وأوضحت الصحيفة أن الأمطار أسفرت عن وقوع عدة حوادث ومصرع 8 مواطنين بالبحيرة، وإصابة 120 آخرين بعد انهيار منازلهم بقرية "عفونة" التابعة لمركز وادى النطرون، كما لقى مواطن مصرعه بالإسكندرية صعقا بالتيار الكهربائي، وتسببت الأمطار في غلق ميناء الصيد بكفر الشيخ.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، انتقل إلى قرية "عفونة" لمتابعة عمليات إنقاذ المصابين، وأعطى توجيهاته بسرعة صرف التعويضات.
وتحت عنوان "وزير التجارة: ضبط الأسعار من خلال المنافسة لا تحديدها" أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة، أن الوزارة تتبنى استراتيجية عمل جديدة تستهدف تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخاصة بعمليات ضبط الأسعار، من خلال توفير مناخ يحقق حرية المنافسة، التى ستقود فى النهاية للأسعار الحقيقية للمنتجات بناء على آليات السوق وليس وضع أسعار محددة لها.

وفي الشأن الخارجي، وتحت عنوان "روسيا تحدد شروطها لاستئناف حوار فيينا" أكدت صحيفة "الأهرام" أن سيرجى لافروف، وزير الخارجية الروسية، اشترط تحديد ماهية الإرهابيين وكذلك المعارضة قبل استئناف الحوار بشأن إيجاد مخرج من الأزمة السورية، في إطار "صيغة فيينا"، في الوقت الذي أعلن فيه الوزير الروسي تأييد بلاده جهود ستيفان دى ميستورا المبعوث الدولي إلى سوريا، وذلك خلال لقائهما في موسكو أمس. وأضافت الصحيفة أن لافروف طالب بضرورة الالتزام بإعلان جنيف ووثيقة فيينا، بما يكفل وحدة الأراضي السورية والحفاظ على مؤسساتها الدستورية.

وبدورها ذكرت صحيفة "الشروق" تحت عنوان "هجوم انتحاري يستهدف نادي ضباط الشرطة بالعريش "أن 4 من أفراد الشرطة استشهدوا وأصيب 10 آخرون بينهم 6 مدنيين في استهداف انتحاري لنادي الشرطة بالعريش صباح أمس.

ونقلت الصحيفة عن مسئول الإعلام الأمني بوزارة الداخلية قوله "إن انتحاريا يستقل سيارة ربع نقل حاول اقتحام نادى الضباط واصطدم بالحاجز الخرسانى ما أدى لانفجار السيارة المفخخة وشددت الأجهزة من تواجدها بمحيط النادي لبيان خط سير سيارة الانتحاري فيما قال مصدر طبي بشمال سيناء إن الشهداء هم على خليل حلمى 34 عاما وأحمد محمد عبد الرحيم 45 عاما بجانب جثتين أخريين لم يتم التعرف عليهما بعد لأثنين من أفراد الشرطة.

كما نقلت "الشروق" عن مصدر أمنى قوله إن" التفجير وقع بسيارة ربع نقل تحمل ما لا يقل عن نصف طن من مادة (تى.ان.تى) شديدة الانفجار فيما جمع خبراء الأدلة الجنائية عينات من المادة المتفجرة وبقايا السيارة وتصوير الموقع الذي لحقت به أضرار بالغة كما تضررت عدة منازل مجاورة ومدرعتان كانتا في وضع أرتكاز أمام النادي.
ومن جانبه، أكد مساعد وزير الداخلية السابق محمد نور أن الهجوم يعد نتيجة طبيعية لحملة الجيش والشرطة ضد الإرهابيين في عملية "حق الشهيد" وفى إطار تضيق الخناق على العناصر التكفيرية .. مشيرا إلى أن خطة وزارة الداخلية التأمينية تركزت في إنشاء حواجز خرسانية بمواصفات قياسية لتحمل الانفجارات وتقليل حجم الخسائر البشرية والمادية في حالة استهداف انتحاري لتلك المواقع وقد تم تعميم تلك الحواجز على جميع المراكز الشرطية والمؤسسات المهمة في الدولة.

وأوضح مدير أمن أسيوط السابق اللواء مجدي البسيوني ضرورة وضع تلك الحواجز حول المبنى بمسافة لا تقل عن 20 مترا لتجنب وصول الموجة الانفجارية لجسم المبنى مضيفا نظرا لعدم توافر تلك المسافة يتم التغلب على مسافة البعد عن المبنى بزيادة ارتفاع الحاجز الخرسانى، لافتا إلى أن وفاة بعض أفراد الشرطة يرجع لوقوعهم حيز الموجة الانفجارية.
ومن ناحيته شكل مجلس مدينة العريش أمس لجنة لحصر الأضرار التي لحقت بالممتلكات المدنية جراء انفجار السيارة المفخخة، وقال مصدر بديوان المحافظة إن المحافظ اللواء عبد الفتاح حرحور أعطى تعليمات لمسئولي مركز مدينة العريش بتشكيل بجنة لحصر الأضرار التي لحقت بالممتلكات المدنية برئاسة المهندس محمد فهمى البيك رئيس المدينة وبمشاركة مديرية التضامن الاجتماعي.

وعن "سد النهضة" أكدت صحيفة "الجمهورية" أن الجهود المصرية نجحت في إقناع الشقيقتين إثيوبيا والسودان في رفع مستوى التمثيل في الجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة، والمزمع عقدها يومي السبت والأحد القادمين بالقاهرة. إلى المستوي الوزاري. من أجل حل الخلافات العالقة خاصة بين المكتبين الاستشاريين الدوليين المرشحين للقيام بالدراسات الفنية المطلوبة.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري قوله، إن المشاورات والجهود المشتركة لوزارتي الخارجية والري والتي بذلت في الأيام الأخيرة أسفرت عن التوافق بين الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان علي هذا الأمر"، موضحا أن الاجتماع التاسع للجنة الوطنية الثلاثية سيعقد علي المستوي الوزاري بحضور وزراء الموارد المائية والري للدول الثلاث.

وشدد مغازي على أهمية حضور الوزراء من أجل التدخل في الوقت المناسب وإزالة العقبات أمام المفاوضات واتخاذ القرارات اللازمة في محاولة حل الخلافات الفنية بين الشركتين الفرنسية والهولندية ودفع مسار الدراسات الخاصة بسد النهضة.

وفي متابعتها للشأن المحلي أيضا وتحت عنوان "550 مليون دولار من البنك الدولي للصرف الصحي لقرى 3 محافظات" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وحدة إدارة برنامج (####PMU####) للصرف الصحي بوزارة الإسكان قامت أمس بزيارة محافظة البحيرة لعقد ورشة عمل لتنفيذ مشروع البنك الدولي لتمويل البرنامج القومى الذي يستهدف مد خدمة الصرف الصحي للقرى الملوثة لترعة السلام وفرع رشيد بقيمة 550 مليون دولار.

وأوضحت الصحيفة أن المشروع يشمل 155 قرية بمحافظات البحيرة والدقهلية والشرقية كمرحلة أولى ويخدم 833 ألف نسمة بالمناطق التي تعانى من التلوث.
ونقلت "الجمهورية" عن المهندسة رائدة المنشاوى وكيل أول وزارة الإسكان والمشرفة على الوحدة قولها "إنه تم الاتفاق على أن يقوم مسئولو المشروع بالمحافظة بإعداد قائمة أولويات للقرى ال 12 لبدء تنفيذ المشروع وذلك بالتعاون مع الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي وأكد المحافظ د.محمد سلطان: انه سيتابع المشروع شخصيا لتذليل أي عقبات تواجهه."

وفي الشأن الرياضي نقلت "الجمهورية" عن مصدر أمني رفيع المستوى تأكيده موافقة وزارة الداخلية، على السماح بحضور 25 ألف متفرج لمباراة مصر وتشاد في إطار تصفيات كأس العالم.

وأضاف المصدر الأمني، أن اللواء أحمد بكر مساعد وزير الداخلية للأمن عقد اجتماعا اليوم مع العميد ثروت سويلم المدير التنفيذي لاتحاد الكرة؛ حيث اتفقا على زيادة إعداد الجماهير التي ستحضر مباراة مصر وتشاد من 22 الى 25 ألف مشجع.

وأكد المصدر الأمني أن تلك المباراة ستعتبر البداية لدراسة مدى إمكانية عودة الجماهير إلى الملاعب مرة أخرى، خاصة في إطار حرص وزارة الداخلية على إتاحة الفرصة للمواطنين لحضور مباريات اللعبة الشعبية الأولى في مصر، وكذلك تحقيق مصالح الأندية، بما لا يضر بالأمن العام.
وعن موجة الطقس السئ، التي تشهدها البلاد، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن خبراء الأرصاد الجوية توقعوا أنه سيستمر اليوم الخميس الطقس غير المستقر حيث يستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على معظم الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر تمتد حتي محافظات الصعيد والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط علي أغلب الأنحاء والبحرين الأحمر والمتوسط وعلي خليج السويس مما يؤدي الي اضطراب الملاحة البحرية هناك.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان