إعلان

ننشر تفاصيل لقاء السيسي برئيسي "أكتيس" و"بريتش بتروليوم" في لندن

12:22 ص الخميس 05 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - ابراهيم عياد:
قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى محادثات هامة خلال اليوم الأول لزيارته لبريطانيا مع مجموعة من ممثلي الصناديق الاستثمارية والشركات العاملة في مجال الطاقة والخبراء المعنيين بقطاع البنية الأساسية.

وأضاف يوسف، أن السيسي التقى بتوربيورن سيزر رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار "أكتيس" الذي استعرض حجم أنشطة الصندوق الاستثمارية الذي يتجاوز رأس ماله 7 مليار دولار بمختلف دول العالم، معربًا عن اهتمامه بمواصلة نشاطه في مصر، والاِستفادة من الفرص المتاحة في العديد من القطاعات الاستثمارية.
وقال يوسف، إن رئيس صندوق "أكتيس" أوضح أن حجم استثمارات الصندوق في مصر على مدار السنوات السبع الماضية بلغ حوالى نصف مليار دولار، وذلك في مشروعات بالقطاعات الانتاجية المختلفة والقطاع المصرفي وقطاع الطاقة.

كما ذكر أن الصندوق يعتزم ضخ استثمارات جديدة بقطاع الطاقة المتجددة ، حيث تم التوقيع مؤخرا على مذكرة تفاهم لإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح في خليج السويس بقيمة 350 مليون دولار ، علماً بأن للصندوق مشروعين بقطاع الطاقة بقيمة 120 مليون دولار إحداهما في رأس غارب لتوليد الكهرباء من الرياح، والآخر في أسوان لتوليد الطاقة من السولار.

وذكر السفير علاء يوسف ، أن الرئيس السيسي رحب بالاستثمارات التي يعتزم الصندوق ضخها في مصر، ولاسيما في مجال طاقة الرياح ، مشيرا إلى ما ستمثله تلك الاستثمارات من إسهام جيد في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية اعتمادا على وسائل الطاقة المتجددة ، خاصة وأن الدولة لديها خطة طموحة لتوليد 20% من احتياجاتها من الكهرباء من خلال مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2020 ، بما يؤدى إلى زيادة معدلات انتاج الكهرباء في مصر لتلبية احتياجات المواطنين والوفاء بالمتطلبات المتزايدة لمختلف القطاعات الانتاجية ، مع الحفاظ في نفس الوقت على البيئة والحد من الانبعاثات الحرارية.

واستعرض السيسي، الإجراءات والتشريعات التي اتخذتها وأصدرتها مصر من أجل تهيئة المناخٍ الإيجابي الجاذب للاستثمارات ، كما أنها تعد بمثابة بوابة عبور لأسواق إضافية داخل القارة الأفريقية والمنطقة العربية.

وأعرب الرئيس السيسي عن تطلعه لقيام الصندوق بضخ المزيد من الاستثمارات في مختلف المجالات ، سواء على صعيد المشروعات التنموية الكبرى مثل مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس ، أو على مستوى المشروعات الصغيرة والمتوسطة لما تتيحه من انتشار أفقي يوفر فرصا للتنمية العمرانية والاجتماعية ، فضلا عما توفره من فرص العمل للشباب.
وذكر يوسف، أن الرئيس التقى أيضا روبرت دادلي الرئيس التنفيذي لشركة "بريتش بتروليوم"، حيث أكد الرئيس على تقدير مصر للنشاط الذي تقوم به الشركة بوصفها إحدى أهم الشركات العاملة في السوق المصرية، خاصة في ضوء ما تشهده مصر حاليا من اكتشافات جديدة في مجال الغاز والأولوية المتقدمة التي توليها الدولة لقطاع الطاقة ، مرحبا باعتزام الشركة ضخ استثمارات إضافية في مجال الغاز والبترول خلال الفترة المقبلة.
ومن جانبه عبر الرئيس التنفيذي لشركة "لبريتش بتروليوم" ، عن سعادة الشركة بالعمل في مصر وتقديرها للتعاون والتنسيق القائم مع السلطات المصرية.
واستعرض فى هذا الإطار المشروعات المختلفة للشركة ، وعلى رأسها مشروع تنمية اكتشاف حقل غاز أتول فى البحر المتوسط الذى سيتم البدء في تنفيذه بعد أقل من ثمانية شهور فقط منذ الإعلان عن اكتشافه في مؤتمر شرم الشيخ ، مشيراً إلى اعتزام شركة "بريتش بتروليوم" ضخ استثمارات لتنمية هذا الحقل باجمالى 3 مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث القادمة، بحيث يبدأ الانتاج مع بداية عام 2018.
وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول أن الاتفاقية الإطارية التي تم التوقيع عليها اليوم مع الرئيس التنفيذي "لبريتش بتروليوم" ستعجل من بدء إنتاج الحقل الذي يبلغ انتاجه التقديري 1.5 تريليون قدم مكعب.

وذكر يوسف، أنه عقب ذلك عقد الرئيسي السيسي لقاء مع اللورد بول دايتون وزير الدولة السابق والخبير في مجال البنية الأساسية، حيث كان مكلفا بوضع الخطة الوطنية للمملكة المتحدة في مجال البنية الأساسية وسبل توفير التمويل اللازم لها.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس السيسي استعرض خلال اللقاء المشروعات الوطنية الهادفة لرفع كفاءة البنية الأساسية في مصر، مشيرًا إلى حرص مصر على تطوير البنية التحتية وتحديثها خلال المرحلة الحالية بهدف تقديم خدمة أفضل للمواطنين والارتقاء بمستوى المعيشة ، فضلاً عن استيعاب احتياجات الاستثمارات الجديدة التي تسعى مصر لجذبها في إطار خطة الحكومة الشاملة للنهوض بالاقتصاد المصري، مؤكدا على تطلع مصر للتعاون مع المملكة في هذا المجال والاستفادة من تجارب خبرائها ، ومن بينهم اللورد بول دايتون.

وأشار اللورد دايتون إلى متابعته باهتمام للخطوات التي تتخذها الحكومة المصرية في إطار تحقيق تنمية اقتصادية حقيقية ، بالإضافة إلى المشروعات القومية الكبرى التي أطلقتها مصر خلال الفترة الأخيرة ، ولاسيما مشروع قناة السويس الجديدة.
وعبر بول دايتون عن ترحيبه بالتشاور مع الحكومة المصرية في مجال تطوير البنية التحتية ، مؤكدا أن الاستثمار في مشروعات البنية الأساسية سيساهم بدوره في تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تلك المشروعات وسيساعد على جذب استثمارات في مجالات خدمية مكملة بما يؤدى إلى نهضة تنموية شاملة.
وتناولت المقابلة بحث سبل تطوير نظم التخطيط والإدارة وزيادة معدلات الكفاءة بهدف تحقيق إنجازات في مدى زمني سريع بمختلف قطاعات البنية التحتية.
كان الرئيس السيسي قد وصل إلى لندن ظهر اليوم في مستهل زيارته للمملكة المتحدة ، حيث كان في استقباله البارونة "شيشلوم أوف أولين" ممثلة الملكة إليزابيث الثانية ، والسير مايكل جون هولواى ممثل وزير الخارجية البريطاني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان