إعلان

وزير الري : استمرار جهود الوزارة للتعامل مع الأمطار بغرب الدلتا

05:36 م الأربعاء 11 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم: 

قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، إن أنشطة الوزارة وتحركاتها الحالية مستمرة نحو التعامل مع آثار الأمطار التي سقطت على محافظتي البحيرة والإسكندرية، ونتيجة جهود الأجهزة المعنية في حماية وتدعيم المصارف الزراعية والأعمال الصناعية عليها.

وأعلن مغازي قيام الوزارة بردم جسر الطرد بالبرين الأيمن والأيسر لمحطة أبيس من خلال طبقة خرسانية لتثبيته وتأمينه، تخدم المحطة أكثر من 9 آلاف فدان على مستوى 17 قرية بمحافظة الإسكندرية .

وأشار إلى أن العمل يجري في تدعيم جسور مصرف العموم بطول 22 كيلومتر، وخاصة في الأماكن الهشة المعرضة للانهيار، وتم الانتهاء من تدعيم 8 كم، وجاري استكمال الأعمال الباقية، وصيانة وحدات محطة الدشودي وتعمل الآن بكامل كفاءتها مع عمل وحدة واحده من محطة الطوارئ والاستمرار في رفع حالة الطوارئ، واستمرار معدلات انخفاض المناسيب بها .

وأوضح الوزير إلى أن الوزارة انتهت من تدعيم الجسر الأيسر لمصرف إدكو بمحافظة البحيرة بطول 2 كم لتأمينه من المخاطر التي تعرض لها خلال العاصفة المطرية، وجاري تدعيم الجسور (من ك 40 حتى ك44) بالبر الأيمن والأيسر .

وأفاد الوزير بأنه فيما يتعلق بمحطة المكس الرئيسية بالإسكندرية، والتي تبلغ تصرفاتها 150 م3 / ث، وتدعيم حوض طرد المحطة بألفي شيكارة رمل، وجاري العمل في استكمال منظومة التدعيم ـ لرفع منسوب رصيف الطرد تمهيداً لتشغيل كامل وحدات المحطة وعددها 9 وحدات.

وأوضح مغازي أنه جاري العمل في تطهير وتسليك سحارة مصرف تعمير الصحاري ( 1 ) الواقعة علي المصرف، لاستيعاب التصرفات الزائدة عن القطاع التصميمي للمصرف.

وقرر مغازي إنشاء لجنة الأزمات بمدينة دمنهور، لإدارة الأزمة على مستوى محافظة البحيرة من خلال استقبال بلاغات المواطنين المتعلقة بالمصارف الزراعية وتوجيه كافة الأجهزة والمعدات للتعامل مع الموقف أولا بأول .

وأكد استمرار حالة الطوارئ بمحافظتي الاسكندرية والبحيرة وإلغاء كافة الإجازات وتواجد جميع القيادات والمهندسين والفنيين بالمواقع وعلى جسور الترع والمصارف تحسبا لسقوط أمطار، مشيرًا إلى بأن كميات الأمطار التي سقطت في النوة السابقة خلال 3 أيام تعادل ما تستقبله البحيرة والإسكندرية من الأمطار سنويًا، وهو ما يفوق قدرة المصارف الزراعية ومحطات الرفع عليها.

من جهة أخرى نجحت أجهزة الوزارة في تنفيذ حملة على مصرف القلعة، شملت إزالة مجموعة من المخالفات والتعديات، بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية والقوات المسلحة والشرطة .

جدير بالذكر أن تقديرات المعاهد البحثية بالوزارة قد رصدت كميات الأمطار التي سقطت خلال يومي 4 و5 نوفمبر علي منطقة غرب الدلتا ما يزيد عن 700 مليون م3، وهو رقم غير مسبوق بالنسبة لشبكات الري والصرف وسائر المحطات بالمنطقة.

واتخذت الوزارة حزمة من الإجراءات للتعامل مع تداعيات هطول الأمطار بالبحيرة والإسكندرية تضمنت تخفيض كميات المياه التي يتم إطلاقها من السد العالي لتصبح 90 مليون م3 بدلاً من 130 مليون، وتوجيه كل المعدات التابعة للوزارة في كل المحافظات المجاورة من الغربية والشرقية وكفر الشيخ والمنوفية، والتي بلغت نحو 40 معدة متنوعة ما بين حفار وقلاب وكراكة ولودر إلى محافظة البحيرة بمشاركة القوات المسلحة بمعداتها للتعامل مع الأزمة.

وغلق مأخذ مياه ترعتي النوبارية والمحمودية لتخفيف الازدحام الذى وقع نتيجة الكميات الهائلة من الامطار ولتخفيف احمال المياه التي تعانى منها المصارف في محافظات البحيرة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان