إعلان

كيف توزع درجات السلوك والغياب المقررة على طلاب الثانوية العامة؟

02:49 م الخميس 08 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

أصدر الدكتور الهلالي الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا بشأن ضوابط منح درجات المواظبة على الحضور والانضباط السلوكي لطلاب الصف الثالث الثانيو العام.

ونصت المادة الأولى من القرار على منح طلاب الصف الثالث الثانوى العام المقيدون بالمدارس الرسمية والخاصة عشر درجات بواقع سبع درجات للمواظبة على الحضور، وثلاث درجات للانضباط السلوكى خلال العام الدراسى.

وتضاف تلك الدرجات للمجموع الكلي ليصبح 420 درجة، وفى حالة فصل الطالب لتجاوزه نسبة الغياب المقررة قانونا 15% من أيام الدراسة، وتقدمه للامتحان من الخارج يظل المجموع الكلى له (420) درجة، ويحرم من درجات المواظبة على الحضور والانضباط السلوكى.

وتضمنت المادة الثانية من القرار، أن يكون توزيع درجات المواظبة على الحضور توزع كالآتي: من 95 % إلى 100 % يمنح الطالب سبع درجات، من 90 % إلى 95 % يمنح الطالب ست درجات، ومن 85 % إلى 90 % يمنح الطالب خمس درجات.

أما بالنسبة لدرجات الانضباط السلوكى فتوزع كالآتي: في حالة ثبوت عدم ارتكاب أي مخالفة من المخالفات الواردة بلائحة الانضباط المدرسي الصادرة بالقرار الوزاري رقم (179) لسنة 2015 في حق الطالب خلال العام الدراسي يأخذ 3 درجات، أما في حالة ثبوت ارتكاب الطالب إحدى المخالفات الوردة بالمستوى الأول يمنح درجتان، وفى حالة ثبوت ارتكاب الطالب إحدى المخالفات الوردة بالمستوى الثاني يمنح درجة واحدة فقط، وفى حالة ثبوت ارتكاب الطالب إحدى المخالفات الوردة بالمستوى الثالث أو فصله بسبب تجاوز نسبة الغياب لا يمنح أي شئ.

ونص القرار على تشكيل لجنة بكل مدرسة برئاسة مدير المدرسة وعضوية كل من وكيل شئون الطلاب، الإخصائى الاجتماعى، وعضو متابعة من الإدارة أو المديرية التعليمية، لمنح الطالب الدرجات الخاصة بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكى التى يستحقها عن كل فصل دراسى، وتعلن النتيجة باللوحة المخصصة لإعلان النتائج بالمدرسة ويخطر بها الطالب وولى أمره أو أيهما فى موعد غايته أسبوع من تاريخ إعلان النتيجة، وفى نهاية العام الدراسى يتم احتساب مجموع الدرجات الحاصل عليها فى الفصلين الدراسيين.

ويمكن للطالب أو ولى الأمر التظلم من القرار الصادر من اللجنة المدرسية المنصوص عليها بالمادة السابقة خلال ثلاثة أيام من تاريخ إعلان النتيجة إلى لجنة عليا تشكل بالإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة المقيد بها الطالب، برئاسة مدير عام الإدارة التعليمية وعضوية كل من وكيل الإدارة، ومدير الشئون القانونية، للبت فى التظلم بقرار نهائى مسبب خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم التظلم، على أن تصدر قرارات هذه اللجنة وكذلك اللجنة المنصوص عليها فى المادة السابقة بالأغلبية المطلقة للأعضاء وفى حالة تساوى الأصوات يرجح رأى الجانب الذى به رئيس اللجنة.

وعلى المديريات التعليمية أن تقوم بإخطار لجان النظام والمراقبة المختصة بدرجات المواظبة على الحضور والانضباط السلوكى الحاصل عليها الطالب خلال أسبوعين من تاريخ انتهاء الدراسة، بموجب الكشوف الواردة لها والمعتمدة من اللجان المختصة.

ولا تسرى أحكام هذا القرار على الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوى العام من الخارج بنظام "المنازل ـ فصول الخدمات".

وشدد القرار على تسجيل أسماء الطلاب الغائبين بالدفاتر الرسمية المعدة لذلك ويتم تسجيل وحفظ هذه البيانات إلكترونيا بطريقة تتسم بالدقة والشفافية، وتضمن عدم التلاعب فيها، وتكلف كافة أجهزة المتابعة الميدانية والموجهون المختصون بمتابعة تنفيذ هذا القراربكل دقة، وفى حالة التقصير أو التقاعس يحال المتسبب للمساءلة التأديبية.

12067154_1654884384795192_1949937814_n12092594_1654884378128526_325035683_n

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان