إعلان

التعليم: درجات السلوك والحضور منحة لطلاب الثانوية يجب استغلالها

07:14 م الجمعة 23 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

وجه الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمواجهة المشكلات التي تواجه العملية التعليمية، والعمل على حلها والاستماع إلى أي شكوى من الطلاب ودراستها واتخاذ الإجراءات المناسبة نحوها.

جاء هذا بناء على ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية والصحف عن قيام طالبات الصف الثالث الثانوي بمدرسة علي رفيع الثانوية بنات التابعة لإدارة غارب التعليمية بمحافظة البحر الأحمر، بتنظيم وقفة احتجاجية في محاولة لتوصيل عدد من المطالب إلى القيادات التعليمية.

وكان من بين هذه المطالب استلام الكتب الدراسية، إلغاء قرار العشر درجات الخاصة بالسلوك والحضور، إلغاء نسبة 30 % من الأسئلة الخاصة بمهارات التفكير، تطبيق نظام المحاضرات، بالإضافة إلى تقليل ساعات اليوم الدراسى بحيث يتم الانصراف الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا، وإلغاء قرار ترقية مدرستين بالمدرسة إلى التوجيه والإدارة التعليمية.

وأشارت الوزارة إلى أنه توضيحًا للحقائق، فإن الطالبات استلمن أجهزة "التابلت" ومحمل عليها جميع المناهج التعليمية، بالإضافة إلى استلام أسطوانة مدمجة محمل عليها المواد التعليمية، وبالتالي فإن من يحصل على جهاز "التابلت" لا يستلم الكتب الدراسية، حتى لا يحدث إهدارًا للمال العام.

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة لقرار الـ10 درجات الحضور والسلوك، فإن الهدف منه ضبط المنظومة التعليمية وعودة الطالب مرة أخرى إلى المدرسة، حيث أن هذه الدرجات تعد منحة مقدمة من الوزارة للطلاب، ولابد من استغلالها بشكل أفضل لتحقيق الهدف المنشود منها وهو إعادة الانضباط داخل المدارس، خاصة أن قانون التعليم نص على ضرورة ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 85% من العام الدراسى.

وبخصوص نسبة 30% من أسئلة الامتحان تتضمن مهارات البحث والتفكير، فأشارت الوزارة إلى أن هذا الإجراء يطبق في العديد من الدول التي تقدمت في مجال التعليم، موضحة أن الوزارة تعمل على تطوير منظومة الامتحانات وتحويلها من الاعتماد على الحفظ والتلقين إلى مهارات التفكير الابتكاري والبحث، وسيتم تدريب الطلاب على ذلك.

أما بالنسبة لطلب خفض عدد ساعات اليوم الدراسي، فقد استجابت له الوزارة وأعطت مديرة المديرية بالمحافظة، تعليمات بتطبيق نظام المحاضرات على أن يكون موعد الانصراف من المدرسة في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرًا.

وبشأن المعلمتين اللتين تمت ترقيتهما، فقد قررت مديرة المديرية عمل خط سير لهما في المدرسة لمدة يومين في الأسبوع.

وأكدت الوزارة أنها لا تألوا جهدا فى سبيل العمل على تلبية حاجات الطلاب وحل مشاكهم لانتظام العملية التعليمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان