إعلان

نقابة الغزل والنسيج: تشكيل لجنة لإصلاح القطن يؤكد رغبة الرئيس في انقاذ الصناعة

12:09 م الأربعاء 21 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

قال عبد الفتاح إبراهيم، رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، إن قرار المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بتشكيل لجنة لإصلاح القطن برئاسة محسن الجيلاني، رئيس الشركة القابضة للنسيج السابق، يؤكد وجود رغبة صادقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو إنقاذ الصناعة. 

وأضاف إبراهيم، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن قرار تشكيل اللجنة جاء بعد مخاطبة مجلس النقابة لرئاسة الجمهورية ورئيس الوزراء خلال الأيام الماضية بسرعة إنقاذ الصناعة ووقف غلق الشركات والمصانع ومنع تشريد ألاف العاملين بها .

وطالب رئيس النقابة، اللجنة المشكلة بالجدية في دراسة المشكلة ووضع حلول عاجلة لها، خاصة وأنها تضم عدد كبير من المختصين وعلى دراية بكافة تفاصيلها، بالإضافة لتنفيذ التوصيات الصادرة عنها وعدم " ركنها بالإدراج " مثلما كان يحدث من قبل .

وأشار عبد الفتاح إبراهيم، الى أن النقابة سترسل خلال الأيام المقبلة ملف كامل حول خطة إنقاذ الصناعة والتي أعدتها النقابة بمشاركة الخبراء في هذا المجال ، مضيفا أن الخطة تتضمن عدة محاور من بينها قيام وزارة الزراعة بوضع سياسة ثابتة لزراعة القطن لضمان توفير الكميات المطلوبة من القطن طويل التيلة.

وتشمل التوصيات ضرورة قيام وزارة الزراعة وأجهزتها الفنية والبحثية باستنباط أصناف وسلالات جديـدة من القطن قصـير ومتوسـط التيـلة، نظراً لاحتياج الصناعة المحلية لكميات كبيرة من تلك الأصناف عوضا عن استيرادها من الخارج.

وشدد على إنشاء صندوق موازنة لأسعار القطن يكون قادراً على التدخل وقت انخفاض الأسعار لتعويض الفلاح في حالة انخفاض أسعار شراء القطن مع قيام الدولة بالمعاونة في تحديث الشركات، حيث إن تلك الشـركات تركت لسنوات طويلة دون تحديث بهدف مواكبة التكنولوجيا العالمية، ومن أجل زيادة الإنتاج وتحسين الجودة والقدرة على المنافسة والتحول من الخسارة إلى الربح، كما أن تطوير وتشغيل هذه الشركات سيؤدى إلى توفير فرص عمل كبيرة إذا ما تم الاستعانة بالتجارب العالمية مثل دولة الهند.

وتناشد النقابة، البنك المركزي المصري بالاشتراك مع اتحاد بنوك مصر لوضع سياسات مالية مرنة لإتاحة التمويل اللازم للمصانع بأسعار وشروط تنافسية لتشجيع الصناعة وجعلها صناعة جاذبة للاستثمار الداخلي والخارجي مع وضع سياسة تشجيعية للتعامل مع الأزمة الحالية التي تمر بها شركات الغزل المحلية، وبصفة خاصة مع هيئة التأمينات الاجتماعية وشركات المرافق.

كما تطالب النقابة، بإزالة التشوهات الموجودة بقوانين العمل بهدف زيادة كفاءة وإنتاجية العامل المصري وربط العمل بالإنتاج، تنفيذاً لما ورد بالدستور المصري مع تمثيل الصناعات النسيجية في مجالس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومجلس أمناء هيئة الاستثمار، نظرا لأن تلك الصناعة تمثل ما لا يقل عن 30% من قوة العمل في الصناعات المصرية وما لا يقل عن 25% من الصادرات الصناعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان