إعلان

عسكري يوضح: كيف نجحت مصر في الحصول على ترتيب أقوي جيوش المنطقة العربية

06:14 م الإثنين 12 أكتوبر 2015

الجيش المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - مصطفى المنشاوي :

حصلت مصر في الفترة الأخيرة على العديد من صفقات للأسلحة بمختلف أنواعها من بعض الدول مثل فرنسا وروسيا وأمريكا، حيث تعد هذه الأسلحة هي الأهم والأقوى في تاريخ مصر.

وفي بداية عام 2010 دخلت أسلحة جديدة في خدمة الجيش المصري منها "طائرات الرافال، والفرقاطة الفريم، ولنشات التسليح متعدد الخدمات، والمسترال، التي اعتبرها البعض أن كل هذا يرجع إلى تأمين المصالح المصرية.

وبعد أن نشر موقع "GFP" الدولي المتخصص في تصنيف جيوش العالم، احتل الجيش المصري المركز الأول عربيا وإفريقيًا ضمن تصنيف أقوى جيوش العالم، وذلك وفق تحليل قدرات الجيوش، وذلك في التعديل الأخير لتصنيف الجيوش لعام 2015، والذى نشره الموقع شهر أغسطس الجاري.

ومن جانبه، حاول مصراوي التعرف على أهم الصفقات التي حصلت عليه مصر في الآونة الأخيرة؟، وما هي وجه الاستفادة التي تعود على مصر؟، وكيف يفيد التسليح في حماية الحدود الاقليمية المصرية؟.

صفقات السلاح التي حصلت عليها مصر خلال عام 2015 والتي كانت سبب رئيسي في رفع كفاءة التسليح للجيش المصري بين جيوش المنطقة العربية.

طائرات F16

في 30 يوليو حصلت القوات الجوية المصرية على 8 طائرات من طراز " F16" والتي تعد من الطائرات الهامة التي استخدمتها مصر قريبًا في حربها ضد الإرهاب بسيناء.

وأضاف الغباري، أن هذه الطائرات تأتي ضمن المعونة الأمريكية التي تتسلمها مصر سنويًا من الولايات المتحدة ضمن اتفاقية كامب ديفيد، مضيفاً أن مصر استغلت قدرات تلك الطائرات في حربها على الإرهاب بسيناء.

الفرقاطة فريم

في 31 يوليو حصلت مصر على الفرقاطة الفرنسية "فريم"، والتي شاركت في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس الماضي.

وأوضح الغباري، ان الفرقاطة "فريم" من أفضل الاسلحة التي دخلت القوات البحرية المصرية، حيث أن سعى الدولة للحصول عليه يرجع إلى تأمين المياه الاقليمية وخاصة باب المندب.

الرافال

في 25 يوليو حصلت مصر على عدد 3 طائرات من طراز رافال الفرنسية، والتي شاركت ايضا في عروض جوية خلال احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة.

وعن تلك الصفقة قال الخبير العسكري، إن مصر سعت في الحصول عليه بعد موقف أمريكا في تأجيل حصول مصر على صفقات السلاح المتأخرة من نوع F16، مضيفا أن الشركة التي كانت تنتج الرافال كنت في تراجع عالميا، وبعد حصول مصر على تلك الصفقة والترويج لها أصبحت داخل المنافسة في الساحة العالمية للطائرات.

حاملة الطائرات مسترال

وفي صفقة من العيار الثقيل، حصلت مصر على حاملة الطائرات الفرنسية "مسيترال"، والتي تساعد القوات للانتشار والانتقال لاماكن مسرح العمليات بأسرع وقت لما تحمله من قدرات فائقة حيث تحمل "40 دبابة و16 طائرة هليكوبتر قتالية و900 فرقة من قوات الهجوم أو مزيج من الثلاثة تشكيلات".

وأكد الغباري، على أن مصر تسعى لكسر الاحتقار الامريكي لأنواع التسليح بالمنطقة وذلك من خلال تحويل التسليح من دفاع إلى قوة هجومية كبيرة بالمنطقة، مشيرا إلى أن تأمين الحدود المصرية والإقليمية يتطلب وجود قوات قادرة على الانتشار والردع لأي محاولة لا تهديد البلاد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان