إعلان

الزراعة: تخصيص 180 ألف فدان بالظهير الصحراوي لنقل مزارع الدواجن

06:25 م الثلاثاء 06 يناير 2015

مزرعة دواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن تخصيص مساحة 180 ألف فدان بالظهير الصحراوي، في إطار خطة تنفيذية عاجلة لنقل مزارع الدواجن من المناطق المأهولة بالقرى والمدن إلى خارج الوادي والدلتا، للحد من الأوبئة والأمراض التي تصيب الطيور وتتنقل للإنسان.

وقال مصدر مسئول بالوزارة ـ في تصريح اليوم الثلاثاء ـ إن تنفيذ هذه الخطة يتم بالتنسيق والتعاون بين ثلاث جهات هي "قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بالوزارة، واتحاد منتجي الدواجن".

وأكد المصدر حرص الوزارة على دعم صناعة الدواجن التي تبلغ استثماراتها حاليا نحو 28 مليار جنيه في 15 ألف مزرعة مرخصة، محذرًا من المزارع غير المرخصة والعشوائية، وكذلك المتاخمة للمنازل لما لها من خطر على صحة الإنسان والحيوان. وأشار إلى أن بؤر إنفلونزا الطيور التي تظهر في الموسم الحالي أغلبها في المزارع غير المرخصة، والتربية المنزلية، وأن المزارع المرخصة والمراقبة تخضع لعوامل الأمان الحيوي.

ووصف المصدر نقل مزارع الدواجن للظهير الصحراوي، بأنها تعد خطوة هامة للتغلب على العشوائيات القديمة وضمان تطبيق شروط الأمان الحيوي والبعد الوقائي خاصة أن تلك المناطق سيتم تصميمها على الطريقة الحديثة.

وشدد على ضرورة الفصل بين اماكن حياة الانسان وحياة الطيور والحيوانات، مشيرًا إلى أن نقل مزارع الدواجن خارج الحيز العمراني ضرورة لتلافي تعرض المواطنين لأي أوبئة أو خطورة جراء إصابة الدواجن بأي فيروسات قد تضر بصحة المواطن كفيروس أنفلونزا الطيور، وخلافه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان