إعلان

3 معلومات مفيدة من الأرصاد للمواطنين قبل ساعات من ''الطقس المقلق''

11:57 ص الثلاثاء 06 يناير 2015

صورة ارشيفية لسوء حاله الطقس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- باسل محمود:

قدمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، 3معلومات مفيدة، للمواطنين قبل بدء حالة ''الطقس المقلق'' المتوقعة ابتداءً من اليوم الثلاثاء وحتى الخميس المقبل.

وأكدت أنه عندما تنخفض درجة الحرارة إلى مستويات متدنية تحدث ظاهرة من الظواهر الجوية المائية ''الصقيع''، وهو تحول قطرات الماء فوق الأسطح إلى جليد بلوري.

وأضافت أن الصقيع أهم أعداء المزارع حيث يشكل خطورة لبعض المحاصيل الزراعية والتي ربما تموت أو تتضرر إذا وصلت درجة الحرارة إلى درجات متدنية في البرودة مما يضر بالمحاصيل الزراعية و خاصة الخضراوات.

وتابعت هيئة الأرصاد :'' لذا نجد بعض المزارعين يعمدون إلى إشعال النار، ونشر الدخان لرفع درجة الحرارة ومنع حدوث الصقيع فوق حقولهم، ومنهم من يعمد إلى تغطية محاصيله بالبلاستيك، وفي بعض المزارع المتطورة نشاهد مراوح ضخمة وسط المحاصيل لتحريك الهواء ومن ثم اعاقة تكون الندى والصقيع''.

أما المعلومة الثانية في عن نوع آخر من الصقيع، عبارة عن بللورات جليد علي شكل أبر بللورية أو ريش أو مروحة يظهر علي أسطح الأجسام المعرضة في العراء علي سطح الأرض أو بالقرب منها في درجات الحرارةالتي تقل عن الصفر المئوي.

وأكدت هيئة الأرصاد أن الصقيع نتيجة تبللر بخار الماء علي الأسطح الباردة و يتكون في الصباح الباكر اذا كان الجو مستقرا و السماء صافية و الرياح ساكنة''.

وتأتي المعلومة الثالثة عن الصقيع الهش، وهو حبيبات من الجليد يتخللها فقاقيع من الهواء تظهر علي أسطح الأجسام المعرضة في العراء و في درجات الحرارة الأقل من صفر مئوي.

وأشارت الهيئة إلى أن الصقيع الهش نتيجة التجمد السريع لجزيئات الضباب (بخار الماء ) التي تقل درجة حرارته عن الصفر المئوي.

وكانت قد أظهرت صور الأقمار الاصطناعية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، وصول العواصف الرعدية الساعة 7.10 صباحا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية للبلاد، مع بدء تعمق الكتلة الهوائية الباردة داخل الأراضي المصرية خاصة علي المناطق الشمالية للبلاد، ووصلت الجبهة الباردة المرافقة للمنخفض الجوي صباح اليوم، الي مناطق من شمال البلاد يتبعها نشاط للرياح ملحوظ و أجواء باردة، مع نشاط ملحوظ للرياح ملحوظ علي الاسكندرية و الساحل الشمالي و مناطق من الدلتا ، بالإضافة إلى نشاط للرياح مثيرة للرمال و الأتربة على شمال البلاد و خاصة مناطق من الدلتا و السواحل الشمالية الغربية.

كما أظهرت صور الأقمار الاصطناعية تقدم للسحب الممطرة خاصة علي أقصى شمال غرب البلاد في ساعات الصباح الأولي اليوم، وتكاثر للسحب المنخفضة و المتوسطة علي شمال البلاد في ساعات الصباح الأولي.

وصرح الدكتور أحمد عبد العال رئيس مجلس الإدارة، بأنه من المتوقع أن تتأثر البلاد بحالة من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اعتبارا من الثلاثاء 06/01/2015 حتى الخميس 08/01/2015 على الأقل، ومن المنتظر أن يحدث انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ليسود طقس شديد البرودة على كافة أنحاء الجمهورية يصل لحد الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء وشمال الصعيد على مدار ال 24 ساعة، يصاحب ذلك تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة على معظم أنحاء الجمهورية مصحوبة بسقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد وشمال ووسط سيناء قد تصل لحد السيول هناك.

وقال إنه تنشط الرياح مما يؤدى إلى مزيد من الإحساس بشدة برودة الطقس وإلى اضطراب كامل فوق جميع المسطحات المائية خاصة فوق مسطح البحر المتوسط.

وأهابت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بكل المواطنين، ارتداء الملابس الثقيلة بقدر الإمكان والابتعاد عن كافة الأنشطة البحرية فوق جميع المسطحات المائية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان