إعلان

2014.. بشرة خير لمرضى السكر وفيروس "سي"

10:38 م السبت 03 يناير 2015

عقار سوفالدى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير ـ مصطفى الجريتلي:

7 مليون مصري مصاب بمرض السكر، وما بين 12 لـ 15 مليون مصري آخرون مصابون بـفيروس "سي" لتحتل مصر المرتبة التاسعة من حيث المصابون بالمرض الأول، والأولى من حيث المصابين بالمرض الثاني ـ بحسب إحصائيات صادرة عن منظمة الصحة العالمية بعام 2014 ـ لذا فوجود علاج لكل منهما يعد من الأمور الهامة الواجب الوقوف عليها بعام 2014.

إنتاج الأنسولين

في 24 من سبتمبر من العام الجاري 2014، شهد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع عقد شراكة لبدء إنتاج الأنسولين البشري في مصر، بين شركة نوفو نورديسك الدنماركية، والشركة المصرية لإنتاج الأمصال واللقاحات والأدوية "فاكسيرا"، بحضور وزير الصحة، وسفيرة الدنمارك لدى القاهرة.

على أن تقوم "نوفو نورديسك" بتوفير أقلام حقن الأنسولين بالمجان، لأكثر من 60 ألف مريض، بتكلفة تقدر بنحو 8 ملايين جنيه سنوياً، وذلك للحالات الأكثر خطورة والتي يتم تحديدها من خلال ال26 مركزاً طبياً، بالإضافة إلى إطلاق حملات لتوعية وتثقيف الأطباء المتخصصين لرفع مستوى الرعاية الطبية المقدمة لمرضى السكر.

وفي هذا الشأن، قال عميد معهد السكر، هشام الحفناوي، إنه في حالة إتمام الاتفاقية ستكون مهمة جدًا، ولن يكون مريض القاهرة فقط من يستطع أن يعالج جيدًا بقدومه إلى المعهد، فسيكون هناك 26 فرع تابع لوزارة الصحة يشرف عليها فنيا المعهد، فسنضمن للمريض بأن يعالج بطريقة صحيحة وهذا أفضل لوقاية من المضاعفات فمهما صرفنا على العلاج سيكون أفضل من الصرف على مضاعفاته التي قد تحوله إلى معاق عائل على الدولة، ولو ضبط السكر 24 ساعة يعيش وكأن معافى العكس يؤثر على الكلى والقلب وكل أعضاء الجسم.

وأضاف الحفناوي: "سنزيد من حملاتنا للتثقيف الصحي، وستكون لدينا قاعدة بيانات للمرضى السكر بمصر بمثابة خريطة نعرف أين يزيد مرض السكر وأين يقل فنوجه العلاج والفرق الطبية إلى الأماكن المحتاجة إليها وبهذا نكون قد خدمنا مريض السكر بمصر".

ومن جانبه، قال وليد الصاوي، مسئول الإنتاج المحلي بشركة "نوفورديسك": "الحقيقية أنا أحترم أي رأي.. سوق الدواء بمصر به عدة حقائق حول منتجاتنا وشركتنا، منها أن 80 % مرضى السكر بمصر يعالجون بـ"الأنسولين" الخاص بنا.

وأضاف الصاوي "رغم كوننا الشركة رقم واحد على مستوى العالم، نورد الأنسولين لمصر بأقل سعر آخذين بالاعتبار أنه مسؤولية قومية واليوم الذي سيعمل به المصنع بالنسبة للبعض عادي لكن بالنسبة لنا يوم تاريخي؛ فهناك من 200 لـ 250 مليون مريض بمرض السكر على مستوى العالم وهناك توقعات وصولهم لـ 600 مليون الأعوام القادم".

وشدد على أنه "في يوم من الأيام سيصبح "الأنسولين" غير كاف ولكن عندما يوجد بمصر مصنع خلال السنوات القادمة لتصنيعه لن يكون هناك أدنى مشكلة فالموضوع استراتيجي جدًا ولسنا في حاجة لتوضيح توريداتنا أو منتجاتنا بالسوق".

وتابع : "في عام 2015 سنبدأ المشروع ونصنعه من مصنع "إيجي فاك" بمدينة السادس من أكتوبر، حيث سيتم عمل المصنع على غرار نظام نوفورديسك، وبعام 2018 يكفي السوق المصري بنسبة 100 %".


علاج فيروس سي

في يوم السبت 16 أغسطس 2014، أعلنت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، خلال مؤتمر صحفي- القواعد العلاجية النهائية لعقار سوفالدى، لعلاج مرضى فيروس سى.

وفي 18 سبتمبر أطلقت وزارة الصحة موقعاً إلكترونياً لتسجيل بيانات الراغبين في الحصول على عقار سوفالدى، ليبدء المصابون رحلة العلاج من المرض.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان