إعلان

صحف الأحد: زيارة السيسي للسعودية والخطة الأمنية في الذكرى الرابعة للثورة

07:44 ص الأحد 25 يناير 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد العديد من الموضوعات والقضايا الهامة على رأسها ، تقديم الرئيس عبد الفتاح السيسي واجب العزاء في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وذلك خلال زيارته القصيرة إلى السعودية ، واستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي للأمير الحسن بن طلال وتأكيده على خصوصية العلاقات المصرية الأردنية ، مبرزا أهمية التشاور المستمر مع الملك عبدالله الثانى بن الحسين ، في إطار الحرص على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين ، ولقاء الرئيس بسكرتير المنظمة البحرية الدولية ، واستعداد الأجهزة الأمنية لحماية المنشآت الحكومية الحيوية اليوم في الذكري الرابعة لثورة 25 يناير ، في الوقت الذى أعلنت فيه أغلب الأحزاب والقوى السياسية رفضها المشاركة في أي فعاليات خلال ذكرى الثورة اليوم تحسبا لأى أعمال تخريبية تعتزم الجماعة الإرهابية القيام بها .

وإهتمت صحيفة ''الأهرام'' بسفر الرئيس السيسى أمس لتقديم واجب العزاء ، في وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير مقرن ، وذلك خلال زيارة قصيرة إلى السعودية ، في الوقت الذى استقبلت فيه المملكة عددا كبيرا من القادة العرب والأجانب ، للعزاء في وفاة أحد زعماء الأمة ، الذى كرس حياته لخدمة الأمتين العربية والإسلامية.

وقد صحب الرئيس خلال تقديم واجب العزاء، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر .

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيس أكد خلال لقائه خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز ، خصوصية العلاقات المصرية - السعودية، ومكانة الروابط بين الشعبين الشقيقين ، والعمل من أجل تعزيز التعاون بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، في ضوء التحديات الكبيرة التى تواجه الأمتين العربية والإسلامية.

كما أكد الرئيس الدور المهم للبلدين إقليميا ودوليا، وهو الأمر الذى يتطلب ضرورة استمرار التشاور بين الجانبين ، تحقيقا للمصالح القومية للأمة ، واستكمالا لخطوات المغفور له الملك عبدالله.

من جانبه ، قال فضيلة الإمام الأكبر، في بيان أمس، إن المواقف التاريخية لقائد العرب وحكيمها الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، لا يمكن نسيانها ، ومساندته مصر وشعبها في أزماتها التى مرت بها خلال السنوات القليلة الماضية، لا يمكن نكرانها، وستبقى عالقة في أذهان المصريين يتوارثها جيل بعد جيل.

وقد استقبلت السعودية العديد من الزعماء العرب والأجانب، لتقديم واجب العزاء حيث قدم الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، ورئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، والرئيس التونسى الباجى قائد السبسي، والرئيس السنغالى ماكى سال، ورئيس الجابون على بونجو، وكذلك وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف - واجب العزاء.

وأعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيتوجه بعد غد إلى الرياض لتقديم واجب العزاء في وفاة الملك عبدالله.

وفي شآن أخر ، أبرزت صحيفة ''الأخبار'' فتح السفارة السعودية بالقاهرة ابوابها لاستقبال المعزين فى وفاة المغفور له الملك عبد الله بن عبد العزيز وقالت إن السفارة السعودية فتحت أبوابها لتلقى العزاء في الملك عبدالله بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين ، وحتى الثانية ظهرا .. واستقبل السفير أحمد قطان سفير السعودية بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية المعزيين بدموع منهمرة على فقيد الأمتين العربية والاسلامية الملك عبدالله .. وتستمر السفارة السعودية في القاهرة في تلقى العزاء حتى الثانية ظهر غد ''الاثنين'' .

حضر العزاء عدد من الشخصيات العامة والسياسيين والوزراء والفنانين والإعلاميين وكان في مقدمة الحضور المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية الأسبق ، وأحمد جمال الدين مستشار الرئيس للشئون الأمنية ، وعادل لبيب وزير التنمية المحلية ، وأشرف سالمان وزير الاستثمار ، وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي ، والمستشار محفوظ صابر وزير العدل ، وجابر عصفور وزير الثقافة ، وسيد مشعل وزير الانتاج الحربي السابق ، والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة ، والإعلاميون مصطفى بكرى وأحمد موسى ومحمود أبو داوود ، كما حضر رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة ، والسفير سالم الزمانان سفير الكويت بالقاهرة ، والخبير الاستراتيجى سامح سيف اليزل ، والمستشار أحمد الفضالى رئيس تيار الاستقلال ، وعدد من أعضاء الجالية السعودية بالقاهرة .

وقام المشاركون بالعزاء بالتسجيل في سجل التعازى الذى فتحه السفارة في قاعة الضيافة .. وعبر المعزون عن عميق حزنهم لوفاة الملك عبدالله مشيدين بمناقب الراحل الحافلة بالخير والعطاء وخدمة دينه ووطنه وأمتيه الإسلامية والعربية والدفاع عن قضاياها العادلة ، ونوهوا بعملية انتقال السلطة والسلاسة التى تمت بها مبايعة الأسرة المالكة والشعب السعودى لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، والأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ، والأمير محمد بن نايف عبدالعزيز آل سعود ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزيرا الداخلية ، مشيرين إلى أن ذلك يؤكد قوة ومتانة المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا ، واستذكر المعزون في كلماتهم التى دونوها في السجل الخاص بالعزاء مناقب فقيد الإنسانية والأمتين العربية والإسلامية الحافلة بالخير والعطاء .. وثمن السفير قطان لجموع المعزيين مشاعرهم الطيبة في وفاة الملك عبدالله ، وأكد أن توافد هذه الجموع الغفيرة لمقر السفارة السعودية بالقاهرة هو مظهر من مظاهر ما يكنوه من محبة وتقدير واحترام للمملكة العربية السعودية وللمغفور له الملك عبدالله لمواقفه التاريخية تجاه مصر .. وبعد انتهاء العزاء أعلن السفير قطان مبايعته والجالية السعودية بالقاهرة للملك سلمان والأمير مقرن والأمير محمد بن نايف .

كما بدأت السفارة السعودية بالقاهرة أيضا استقبال المواطنين السعوديين الموجودين في مصر للمبايعة، وأوضح السفير قطان أن السفارة أعدت سجلا لتسجيل المبايعة وأن السفارة ستستمر في استقبال المبايعين لمدة ثلاثة أيام وحتى غد الاثنين ، وقد تقدم السفير بتسجيل مبايعته للملك سلمان وولى العهد على السمع والطاعة في السراء والضراء ، راجيا من الله تعالى أن يوفقهم ويسدد خطاهم لما فيه الخير ولما يحبه ويرضاه.

كما أبرزت صحيفة ''الأخبار'' إنابة القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول صدقي صبحي ، وفدا عسكريا رفيع المستوى لتقديم التعازي إلى سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة أحمد قطان ، في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، بحسب بيان صادر عن القوات المسلحة.

وأعرب أعضاء الوفد عن صادق التعازي باسم رجال القوات المسلحة إلى الشعب السعودي وقواته المسلحة في وفاة الفقيد الذي كان قائدا بارزا ورجلا عظيما أعطى الكثير لوطنه وأمته الإسلامية والعربية، مؤكدين أن ''الشعب المصري يذكر لجلالته بكل الاعتزاز والتقدير مآثره الإنسانية ومواقفه التاريخية التي لا تنسى إلى جانب مصر وشعبها''.

كما أبرزت صحيفة ''الأهرام'' تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على خصوصية العلاقات المصرية الأردنية ، مبرزا التشاور المستمر مع الملك عبدالله الثانى بن الحسين ، وذلك في إطار الحرص على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين ، وذلك خلال استقباله الأمير الحسن بن طلال ، في حضور الدكتور بشر الخصاونة سفير المملكة الأردنية بالقاهرة، ومنار الدباس مدير الدائرة السياسية في الديوان الملكى الهاشمي.

ونقلت تصريح السفير علاء يوسف ، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية ، بأن الرئيس أكد التقدير الكبير الذى يحظى به الأمير الحسن بن طلال لجهوده من أجل بلورة فكر عربي معاصر يهتم بقضايا الوحدة والتنمية والتقدم ، وأضاف أن الأمير أشاد بخطاب الرئيس خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، مشيرا إلى اتفاقه مع الرئيس في الحاجة الشديدة لتصويب الخطاب الديني.

وقد دار حوار بين الجانبين حول ضرورة الاهتمام بموضوع التجديد في الفكر الإسلامي ، وترسيخ النهج الإسلامي الوسطي، وتنمية العقل وتكوين الأخلاق الإيجابية، وتنمية الانتماء للوطن والقومية.

وأكد الجانبان أيضا على ضرورة ترسيخ مبدأ العدالة الاجتماعية ، لاسيما في المنطقة العربية، بما يحقق الأمن والاستقرار في دول المنطقة.

كما أشارت صحيفة ''الأهرام'' إلى لقاء الرئيس السيسي بسكرتير عام المنظمة البحرية الدولية ، وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى كوجى سيكيمزو سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية ، في حضور كل من المهندس هانى ضاحي وزير النقل، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أشاد بجهود سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية ودوره الفعال على صعيد تطوير عمل المنظمة ، وأن الاجتماع ركز على بحث سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين مصر والمنظمة، لاسيما في ضوء مشروع قناة السويس الجديدة.

وفي هذا الإطار أعرب الرئيس عن تقديره للجهود الضخمة والعمل الدءوب الذى يقوم به المهندسون والعمال وكل القائمين على المشروع والعاملون فيه، الأمر الذى يتيح تنفيذ المشروع في سنة واحدة بدلا من ثلاث سنوات.

وأشاد سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية بمشروع قناة السويس الجديدة ، مشيرا إلى أنه سيسهم بشكل ملحوظ في تسهيل حركة الملاحة العالمية، وزيادة حجم التجارة الدولية ، معربا عن ثقته الكبيرة في قدرة مصر على تأمين الملاحة البحرية في منطقة البحر الأحمر وقناة السويس ، وأعرب عن تطلعه لحضور مراسم افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة ، مشيرا إلى أنها ستكون مناسبة تاريخية لمصر والعالم، ومنوها إلى توقعه بتأثير ذلك إيجابيا على دور مصر الرائد ومكانتها في مجال الملاحة الدولية، وانعكاس ذلك بطبيعة الحال على موقعها داخل المنظمة.

وأشاد سيكيمزو بالتطورات السياسية والاقتصادية التى شهدتها مصر أخيرا ، معربا عن سعادته بتحسن الأوضاع واستعادة الاستقرار والأمن، وسير الأمور في الطريق السليم ، وأشار إلى قيامه أمس بزيارة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا لحضور حفل للخريجين، حيث أشاد بالتقدم العلمى ومستوى الخريجين بالأكاديمية والذى يبشر بمستقبل واعد لمصر، متمنيا كل التوفيق في تحقيق آمال وطموحات الشعب المصري، مؤكدا أن ما شهده يعكس مدى التقدم الذى حققته الأكاديمية على المستويين الأكاديمى والعلمي، مما يعد فخرا ليس فقط لمصر، ولكن لكافة الدول العربية، مؤكدا استمرار المنظمة البحرية الدولية في تقديم الدعم والمساندة لمصر وللأكاديمية.

وفي شأن أخر ، إهتمت الصحف باستعدادات الأجهزة الأمنية لحماية المنشآت اليوم في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير ، وقالت صحيفة '' الاهرام '' إن الأجهزة الأمنية استعدت لحماية المنشآت الحكومية الحيوية اليوم ، في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، وذلك في الوقت الذى أعلنت فيه أغلب الأحزاب والقوى السياسية رفضها المشاركة في أي فعاليات في ذكرى الثورة اليوم ، تحسبا لأي أعمال تخريبية تعتزم الجماعة الإرهابية وأنصارها القيام بها.

كان اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية قد عقد اجتماعا مهما مع مساعديه ، لمراجعة وتقنين الخطط الأمنية في ظل الدعوات التخريبية التى أطلقها تنظيم الإخوان المحظور، لإثارة الفوضى في الشارع في هذا اليوم.

وأكد إبراهيم أن قوات الأمن سوف تواجه كل صور الخروج على القانون، وأي تجاوز بكل حسم بهدف تحقيق الأمن والطمأنينة لجميع المواطنين، وحماية المنشآت العامة والخاصة.

وأبرزت صحة '' الشروق '' تصريح اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية ، أن أجهزة الأمن تواصل ملاحقتها للتنظيمات الإرهابية التي تزرع العبوات الناسفة لإثارة الفوضي والعنف في البلاد ، وانه تم تدعيم قطاع شرطة النقل والمواصلات بكافة الأجهزة الحديثة للكشف عن المتفجرات وهناك فريق أمنى لملاحقة بعض المشتبة فيهم بزرع العبوات الناسفة على المواصلات العامة .

وأضاف إبراهيم خلال اجتماعه مع مساعديه صباح أمس ، أن خروج مظاهرات إخوانية أو محاولة الجماعة لإحداث عنف ستواجه بكل حسم وقوة وهناك دوريات الانتشار السريع في جميع الشوارع والميادين للوقوف على أي تطورات على مدار الساعة.

وأشار إبراهيم إلى ن وزارة الداخلية الغت الاحتفال بثورة 25 يناير بسبب الحداد الرسمى لمصر على وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ، وأن جميع أجهزة الأمن ورجال الشرطة على أهبة الاستعداد لمواجهة أي تحديات يحاول الإرهابيون فرضها.

وتناولت صحيفة ''الجمهورية'' إجتماع الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني باللجنة العليا للأمن لمراجعة خطة تأمين مطار القاهرة الدولي والمطارات المصرية خلال الفترة القادمة ، بحضور رؤساء الشركات القابضة التابعة لوزارة الطيران المدني وعدد من قيادات الأجهزة الأمنية بالمطار.

ونقلت الصحيفة تأكيد وزير الطيران المدنى خلال الاجتماع على ضرورة التعاون والتنسيق المستمر بين جميع الأجهزة الأمنية المختصة وكل الجهات العاملة في قطاع الطيران المدني ، وضرورة قيام كل جهة بمراجعة خططهم للتعامل مع الأزمات حتي تكون جاهزة في أي وقت وتفعيل دور الأمن الإداري بمباني قطاع الطيران.

وشدد الوزير على مشاركة العاملين بقطاع الطيران المدني بالتعاون مع الجهات الأمنية المختصة في تأمين المطارات والمنشآت التابعة لوزارة الطيران المدني والحفاظ عليها من أي أعمال تخريبية ، مضيفا أن العاملين بقطاع الطيران يتميزون بوعيهم الكامل وولائهم الكبير ورغبتهم في الحفاظ علي المنشآت والمطارات والطائرات.

من ناحيته ، أكد اللواء علاء علي مدير أمن مطار القاهرة رفع حالة الاستعداد الكامل وتعزيز الإجراءات الأمنية بشكل ملحوظ بالتزامن مع ذكري الثورة وتكثيف إجراءات التأمين داخل وخارج صالات الركاب لمواجهة أي أفعال إرهابية محتملة ، وقال هناك كمائن مرورية علي كافة المداخل والمخارج بخلاف التأمين الكامل للمراكز الحيوية ، كبرج المراقبة ومركز الملاحة والعمليات الجوية ووزارة الطيران المدني ومواقف انتظار السيارات وصالات المودعين والمستقبلين استخدام أجهزة اكتشاف المفرقعات بالأكمنة لفحص السيارات قبل دخولها الصالات وساحات انتظار السيارات وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة التي تشارك في عمليات التأمين.

وأوضح أنه تم الاستعانة بالكلاب البوليسية للكشف عن المتفجرات بخلاف المسح الشامل لكافة المباني والمنشآت وأرض المهبط وإجراءات صارمة علي الحقائب والشحن الجوي بقرية البضائع وحقائب الركاب بالتنسيق بين الأجهزة الأمنية وجمارك المطار ، كما تم الاستعانة برجال العمليات الخاصة لتأمين الأكمنة الموجودة علي مداخل مطار القاهرة من جميع الاتجاهات ، مشيرا إلي أنه تم وقف جميع الإجازات للضباط والقيادات وتشكيل غرفة عمليات من كافة الأجهزة الأمنية بالمطار لمتابعة الموقف والاستعداد لأي أعمال تخل بالأمن العام.

وعن محاربة الارهاب ، قالت صحيفة ''الأخبار'' إن قوات حرس الحدود تمكنت من إحباط محاولة لتهريب كميات كبيرة من السلاح والذخيرة وضبط مخزن كبير للمتفجرات بداخله 60 جوالا من مواد متفجرة تستخدم في صناعة الصواريخ والهاون و200 صندوق ذخيرة متنوعة معدة للتهريب إلي غزة عن طريق مركب صيد تم ضبطها بمنطقة الأحراش قبالة سواحل الشيخ زايد وتم ضبط فلسطيني داخلها ومعه شخص آخر أصيب اثناء المواجهة.

وقامت القوات البحرية بمطاردة المركب أمام شواطئ الشيخ زويد.. مما أسفر عن إصابة مهرب فلسطيني يدعي سامي العاموري بطلق ناري في البطن وضبط آخر والذي ادلي بمعلومات عن مكان مخزن المتفجرات.

وصرحت مصادر أن شحنة المتفجرات كانت في طريقها إلي حركة حماس بقطاع غزة ، حيث تمكنت القوات البحرية من رصد تحركات المركب أمام سواحل مدينة الشيخ زويد ، وطالبتها القوات بالاستسلام ، إلا أن قائد المركب حاول الفرار مما اضطر القوات لإطلاق النار عليها.

وأسفرت الحملة العسكرية التي نفذتها قوات الأمن مدعومة بالقوات الخاصة وقوات الصاعقة من القبض علي 6 عناصر مشتبه بهم بمنطقة جنوب الشيخ زويد ورفح ، كما تم حرق وتدمير 12 بؤرة ارهابية و 22 دراجة بخارية والتحفظ علي سيارة تاكسي.

وأعلنت المصادر الأمنية أن الحملة استهدفت مناطق : جنوب الشيخ زويد ورفح.. وأصيب مجند أثناء وجوده بمحل خدمته أمام البنك الأهلي بالعريش بدائرة قسم ثاني العريش ويدعي عمر جمال 19 عاما من محافظة أسيوط بطلق ناري من مسافة بعيدة من سلاح قناص أصاب رأس المجند إصابة ضعيفة نظرا لبعد مدي إطلاق العيار الناري الذي سبب جرحا سطحيا للمجند الذي نجا من الموت وتم نقل المجند لاستكمال العلاج بمستشفي العريش.

وقد أفرجت الأجهزة المعنية عن صيادين من أبناء سيناء بعد ضبطهم قبل شهرين علي مركب صيد قرابة سواحل مدينة رفح بشمال سيناء.

وأبرزت صحيفة ''الشروق'' ما شهدته عدد من المحافظات ،عشية الاحتفالات بالذكرى الرابعة لثورة 25 يناير ، من هجمات بالقنابل استهدفت خطوط السكك الحديدة وأبراجا للكهرباء وخطوط الغاز ، في وقت حذر وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم جماعة الإخوان من أنه سيتم بحزم وقوة ضد أي محاولة منهم لإثارة الشغب اليوم ، فيما قرر رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر ، أحمد حامد ، وقف تشغيل 11 قطار ''ضواحى'' ( داخل المدن) لمدة 3 أيام.

وكانت قد انفجرت عبوة بدائية الصنع ، زرعها مجهولون بجوار محول كهربائى عند رست طريق مصر سكندرية الصحراوي ، صباح أمس ، دون وجود إصابات بشرية ، فيما تمكن خبراء المفرقعات من إبطال مفعول عبوة اخري وتفكيكها قبل انفجارها بذات المنطقة .

وتمكنت الأجهزة الأمنية بالقاهرة ، من إحباط محاولة تفجير خط غاز بمنطقة وادى حوف بحلوان ، كما أبطلت قوات الحماية المدنية بالقاهرة مفعول عبوة بدائية الصنع زرعها مجهولون بالقرب من قسم حدائق القبة.

وفي بنى سويف توقفت حركة القطارات لاكثر من ساعتين ، صباح أمس ، بعدما أشعل مجهولون النيران في إطارات سيارات على شريط السكة الحديد ، وانفجرت عبوتان ناسفتان بمحيط نفق السكة الحديد بمدينة الزقازيق ، خلال الساعات الاولي من يوم أمس ، وتوقفت على إثرها خطوط السكة الحديدية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان