إعلان

المعارضة السورية تبحث في القاهرة بلورة موقف موحد قبيل الذهاب إلى موسكو

08:48 م الأربعاء 21 يناير 2015

وزير الخارجية السوري وليد المعلم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

تبحث شخصيات سورية في الفترة من 22 إلى 24 يناير في القاهرة الأزمة في بلادهم وكيفية الخروج منها قبل الذهاب إلى العاصمة الروسية موسكو للحوار مع الحكومة السورية.

تجرى المباحثات في المجلس المصري للشؤون الخارجية في القاهرة، حيث تعقد الجلسة الافتتاحية صباح غدا الخميس.

وقالت مادر دبلوماسي مصري إن الشخصيات السورية تمثل طيفا واسعا من قوى المعارضة السورية التي تعمل على بلورة ورقة عمل تذهب بها إلى حوارات المبادرة التي طرحتها موسكو مع الحكومة السورية.

وأضاف المصدر لمصراوي شريطة عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول التحدث للصحفيين، إن القاهرة تعمل على جمع فصائل المعارضة السورية على طاولة مفاوضات ليكون لها صوت موحد تتحدث به مع الحكومة السورية شريطة وحدة الأراضي السورية، وهو الشرط الأساسي الذي تنطلق منه القاهرة في تعاملها من الأزمة.

وربما يمثل وزير الخارجية السوري وليد المعلم أو مسؤولين آخرين الحكومة السورية في المحادثات، بحسب موسكو.

وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه يأمل في تكون محادثات السلام السورية المرتقبة منفتحة بدرجة كافية وأن تسهم في المضي قدما نحو تسوية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إن الدبلوماسيين الروس لن يحاولوا التوسط في المحادثات المتوقعة في وقت لاحق من الشهر الجاري بين الحكومة السورية والمعارضة.

وأضاف الوزير أن  الدعاية المفرطة وضعت الجولات السابقة من المحادثات في وضع حرج، موضحا أن موسكو تعتزم محاولة توفير أجواء ودية للمساعدة في جعل المفاوضات أكثر صراحة وجدية.

وكان الائتلاف الوطني السوري قد بعث بمذكرة تفاهم إلى هيئة التنسيق الوطنية السورية يوم الثلاثاء 13 يناير للتوقيع عليها قبل لقاء القاهرة غدا.

وأكدت المذكرة على أن قيام نظام ديمقراطي تعددي في سوريا يتيح التداول السلمي للسلطة لا يكون إلا بالقضاء على الاستبداد وتغيير النظام السياسي بشكل جذري وشامل بما فيه رموز النظام وجهازه الأمني، بحسب تصريح للناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني السوري سالم المسلط.

وتضمنت المذكرة اعتماد بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن المعنية بالشأن السوري كأساس للحل السياسي في سوريا، وإطار للعملية التفاوضية برعاية دولية، وحثت المذكرة على التعاون لعقد لقاءات تشاورية وطنية للمعارضة السورية كمقدمة لعقد مؤتمر وطني جامع، بالإضافة إلى تشكيل لجنة من الطرفين من أجل استكمال الحوار بينهما.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان