إعلان

''المصري لما يشغل دماغه'' .. أغرب 5 اختراعات بعام 2014

09:20 ص الجمعة 02 يناير 2015

اختراعات مصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ شيماء الليثي :

شهد عام 2014 عدد كبير من الاختراعات المصرية الجديدة، فأكاديمية البحث العلمي وحدها تشهد طلبات لتسجيل اختراعات قد يصل أحيانا لـ 400 طلب يوميا بحسب تصريحات المتحدث الإعلامي باسم الأكاديمية، إلا أن هناك اختراعات منها تعد غريبة من نوعها، دون إنكارٍ لأهميتها في حال تفعيلها.

1ـ تطبيق موبايل يمسح الأرضيات

تجربة جديدة في عالم النظافة أجراها طالبان بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، للتوافق مع العالم تكنولوجيا، حيث قاما باختراع ماكينة كهربائية لتنظيف الأرضيات بالمياه، وذلك بالتحكم بها عبر تطبيق يوجد على أجهزة الموبايل التي تعمل بنظام التشغيل '' أندرويد''.

يستطيع الجهاز أن يقوم بمسح أرضيات البنوك والمولات و الجامعات الخاصة كل نصف ساعة ''أتوماتيك'' فقط بضغطة على الموبايل، خاصة وأنه جهاز زكي، يستطيع أن يحفظ الطرق بذاته ومزود بخاصيات تمكنه من الدوران وعدم الاصطدام بالحوائط و القدرة على مسح الركنات الضيقة.

2 ـ سيارة برمائية هوائية

رجل مصري يدعى أشرف محمد حماد، عمل ميكانيكيا في بداية حياته في ورشته الخاصة ، ذاك العمل الذي جعله مدركا بجميع خبايا السيارات، و منحته الخبرة التي لطالما احتاج إليها ليصل بالنهاية إلى اختراع غريب من نوعه ، وهو أنه استطاع تصنيع سيارة برمائية هوائية تعمل بدون وقود.

سيارة تسير على الأرض بشكل طبيعي، إلا أنها ما إن نزلت إلى المياه تحولت إلى غواصة، وفي الهواء هي طائرة يمكنها أن تحلق عموديا كالطائرة الهليكوبتر، كما أنها تقوم بتوليد الطاقة ذاتيا عن طريق محركاتها التي تحول الهواء إلى طاقة كهربية.

3ـ رخام ''بينّور'' في انقطاع الكهرباء

قام أحد المواطنين باختراع مادة مضيئة يتم وضعها بالرخام من أجل إضائته أثناء انقطاع التيار الكهربائي ، وذلك عن طريق حفر الرخام بأشكال جمالية و فنية ويتم صب المادة به و التي تستغرق يوم كامل حتى تجف، ثم يتم تلمعها مع الرخام لتصبح جزأ لا يتجزأ من الرخام.

انقطاع الكهرباء المتواصل بالفترات السابقة كان الدافع الرئيسي في اختراع الرجل الأربعيني لتلك المادة المضيئة، والتي أصر على وضعها بالرخام و الأرضيات حتى تكون موفرة للطاقة أثناء انقطاع الكهرباء وفترات الليل، حيث تساعد الأطفال على السير على الأرض دون خوف في حال استيقاظهم من النوم ليلا.

4ـ سيارة تعمل بالماء بدلا عن الوقود

اخترع الدكتور نور الدين محمد، الاستاذ بهيئة الطاقة الذرية، خلية كهربية تقوم بتشغيل السيارات بالماء المقطر و تعمل على توفير الوقود، حيث تقوم الخلية بفصل مياه السيارة كهربيًا، عن طريف فصل عنصري المياه الأكسجين والهيدروجين، ثم يقوم الجهاز يإشعال الهيدروجين الذي يتحول إلى مياه، وبذلك يتم احلال المياه مكان الوقود، مما يساهم في توفير نسبة 30: 70 % من الوقود .

وتوفر هذه الخلية حوالي 60 بالمائة من ميزانية البنزين، بالإضافة إلى أنه يساعد على عدم تراسب الكربون على الموتور، والذي قال عنه مخترعه أنه ''إذا استخدمنا هذا الجهاز هنرجع حوالي 300 سنة في نظافة البيئة''.

5ـ طريقة لاستخراج الذهب من السد العالي

اختراع قد يغير مسار الاقتصاد المصري يوما ، لعل المثير به هو أن مخترعته هي طفلة تدعى مريم أحمد بيومي، ذات الخمسة عشر عاما ، والتي قامت بالبحث في عدد من الأبحاث السابقة التي تشير إلى احتمالية كبيرة في وجود معدن الذهب بالطمي المتواجد في بالسد العالي لما له من طبيعية مسننة تثبت ذلك، لذلك قامت مريم بابتكار وسيلة لاستخلاص الذهب من هذا الطمي .

يقوم ابتكار مريم على أساسين، أولهما هو كيفية استخراج الطمي المسنن دون أن يتآكل بفعل الآلات التي تقوم باستخراجه، والآخر هو كيفية استخراج الذهب من ذاك الطمي عن طريق استخلاص الذهب مخلوطا بالزئبق ثم فصلها بالنهاية حراريا، لتحصل بالنهاية على معدن الذهب الخاص و الزئبق.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان