إعلان

محافظة القاهرة تنظم مؤتمرا حول المشاركة السياسية للمرأة في البرلمان

04:27 م الأحد 18 يناير 2015

محافظ القاهرة الدكتور جلال سعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

صرح محافظ القاهرة الدكتور جلال سعيد بأن مؤتمر ''المشاركة السياسية للمرأة في الانتخابات البرلمانية 2015'' الذي عقدته المحافظة اليوم، يستهدف إبراز الدور المشرف التي سجلته المرأة المصرية في المشاركة السياسية باعتبارها الجناح الآخر للوطن، ومناقشة الآليات الداعمة والمحفزة لهذه المسيرة الطويلة، مشيرا إلى أنه بدورها تكتمل جميع الأدوار المجتمعية.

شارك في المؤتمر، وزير الدولة للتطوير الحضري الدكتورة ليلي اسكندر، وعمرو موسي رئيس لجنة الخمسين، والسفيرة مرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة والدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر واللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات.

وقال سعيد إن المؤتمر ناقش مشاركة المرأة في مواقع اتخاذ القرار، وتمثيلها السياسي في البرلمان المصري القادم، ومقترحات المشاركين نحو دعم هذه المشاركة بإيجابية باعتبار المشاركة السياسية للمرأة جزءا لا يتجزأ من حقوقها مع السير قدماَ لتغيير الثقافة المجتمعية حيال هذه المشاركة كالعادات والتقاليد المجتمعية، بما يُحقق التنمية البشرية المتكاملة التي تُمكن المرأة من تحقيق أدوارها المجتمعية.

من جهتها، أكدت اسكندر، الدور الذي تلعبه المرأة في تغيير المجتمع..مشيرة إلى تجربة تطوير العشوائيات ودور المرأة في تغيير الشكل العمراني.
من جانبه، قال موسي'' إن الدستور مكن المرأة من ممارسة دورها السياسي والتشريعي ويمنحها حوالي 13500 مقعد في انتخابات الإدارة المحلية إلي جانب النسبة المقررة لها في انتخابات البرلمان المقبل بما يضمن لها تمثيلاً مناسباً''.

بدورها، قالت تلاوي'' إذا لم تشارك المرأة في المجالات الخمس التي أشار إليها الدستور في المادة (11) فإن قوة الدولة ذاتها ستكون منتقصة خاصة وأن البرلمان يناقش الحياة اليومية للمواطنين من تعليم وصحة واقتصاد وهي المجالات التي تبرع فيها المرأة''.

وبينت رئيس المجلس القومي للمرأة، أن الأم أصبحت مسئولة عن التربية الفكرية للطفل وليس مجرد إطعامه، ما له بالغ الأثر في تعليمه الانتماء للوطن ومواجهة أفكار التطرف.

من جهته، أكد الدكتور سعد الدين الهلالي أن الدين يعلي من قدر المرأة ويحترم دورها في المجتمع، مضيفا'' لم يعد هناك ولاية عامة ولا ولاية خاصة، بل أصبح هناك ولاية اجتماعية تقوم على مشاركة الرجل والمرأة''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان