إعلان

أثريون: انقذونا من عبث شركات المقاولات

06:43 م السبت 20 سبتمبر 2014

هرم سقارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج :

عقد، اليوم السبت، بمقر مؤسسة الهلالي للحريات، مؤتمرا صحفيا تحت عنوان ''انقذوا آثار من عبث شركات المقاولات''، وذلك لعرض الوضع الحقيقي لطبيعة مشاريع الترميم بهرم سقارة ومتحف الفن الإسلامي ومتحف بني سويف التي تصمم الوزارة على إخفائها عن الرأي العام، ومستقبل مديونيات الوزارة التي تتعدي 850 مليون جنيه لشركات المقاولات.

كما تناول المؤتمر قضية المعارض الخارجية والوضع القانوني لها ومدي خطورتها على الآثار، وسرقة عينات من خرطوش الملك خوفو ويقدم حقائق جديدة عن القضية المتهم فيها مفتشي الهرم، والمخازن المستمرة منذ سنوات.

وقال عمر الحضري، رئيس النقابة المستقلة للأثريين، خلال كلمته في المؤتمر، إنه تم الاستعانة بأحجار جديدة في ترميم هرم سقارة مما أدى إلى تغيير معالم الأثر، مما يتسبب بدوره في خروجه من قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

وأضاف الحضري، أن ''السقالات'' الموجودة على الهرم تعتبر ثقلا زائداً عليه وليست عاملا مساعداً في الترميم، موضحاً أنه تم منع التجول في الهرم تحسبا لوقوع الاحجار على المتجولين أو المهندسين الأثريين، مؤكداً على سقوط بعض الاحجار أثناء الترميم في المدخل الجانبي.

وطالب رئيس النقابة المستقلة للأثريين، تشكيل لجنة فنية أثرية محايدة لكتابة فحص شامل عن حالة الهرم، وكذلك فتح باب التبرع لدعم وانقاذ أثار مصر، كما طالب بتدخل الدولة لمتابعة أعمال الترميم في هرم سقارة، بالإضافة إلى مطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسي بعمل عيد للأثريين، وإصدار قرار بإنشاء نقابة مهنية للأثريين تكون بمثابة درع حماية لأثار مصر.

ومن جانبه أكد المهندس أحمد سعد في كلمته، أن هرم سقارة ينقصه مصطبة، موضحا أن شركة الترميم تسبب في تباعد في أحجار الهرم .

وهاجم سعد قطاع المشروعات التابعة لوزارة الآثار لفشله في اتمام اي من المشروعات وتشويه الآثار.

وأشار المهندس الأثري إلى أن هرم سقارة يجب نقلها من مكانه لترميمه بشكل أفضل وضرب مثالا على ذلك معبد أبو سنبل عندما تم نقله إلى أعلى الجبل.

وتحدث المهندس طارق راضون، مدير عام إلكترونيات عن المخازن المتحفية، موضحا أن المخازن تم سرقتها خلال أربع الأعوام الماضية وكان يتم صرف مبالغ للتأمينه في نهار فقط.

وتسأل أسامة كرار، رئيس الجبهة الشعبية للأثريين،  لماذا قرر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، تعيين ممدوح الدماطي، كوزير الآثار، رغم إقالته في 2007 بسبب إهماله.

أما عن قضية خرطوش خوفو، أكد أن خرطوش تم سرقته قبل 2013، موضحا أن الوزارة تحاول حماية شخصية سابق في الآثار  ''زاهي حواس''.

سرد الآثريون بعد الآثار التي خرجت من قائمة التراث العالمي منها دير أبو مينا وجامع الظاهر ببيرس وقريبا هرم سقارة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان