إعلان

قانون جديد لتجريم الاعتداء على الأراضي الزراعية.. السجن و غرامة 200 ألف جنيه لتبوير الفدان

01:32 م السبت 13 سبتمبر 2014

اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر عبدالناصر:

صرح اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، أنه يجرى حالياً إعداد قانون جديد لتجريم الاعتداء على الأراضي الزراعية، والهدف من هذا القانون وقف ظاهرة الاعتداء على الاراضي الزراعية التي انتشرت خلال السنوات الأربع الماضية والتي أهدرت أكثر من 2 مليون فدان من أجود الأراضي الزراعية في مصر.

وأوضح الوزير في بيان له اليوم السبت، أن من أبرز ملامح القانون الجديد حظر البناء على الأراضي الزراعية أو تجريفها أو تبويرها أو حتى تركها بدون زراعتها لموسم زراعي واحد، كما يحظر القانون إقامة أي مباني أو منشآت خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة للقرى والمدن، ويحظر القانون أيضاً وفقاً لما أكده اللواء عادل لبيب تقسيم الأراضي الزراعية بهدف البيع وإقامة المصانع والورش وقمائن الطوب عليها، كما يتم تجريم استخدام واستغلال التربة الناتجة عن تجريف الأراضي الزراعية لصناعة الطوب.

وقال وزير التنمية المحلية إنه تم تشديد العقوبة على المخالفين والمتعدين على الأراضي الزراعية، بالسجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات بالإضافة الى غرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه، عن كل فدان تم تبويره، فضلا عن مصادرة الآلات والأدوات والمعدات المستخدمة في أعمال البناء، أو التجريف للأراضي الزراعية.

وعلى جانب آخر نعى اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية اليوم السبت، الكاتب الصحفي الكبير أحمد رجب.

وقال لبيب ''إن فقدان أحمد رجب الذى ظل أكثر من 60 عاما يشارك المواطنين همومهم وأحلامهم، وظل لسنوات طويلة مدافعا عن حق المواطن في حياة كريمة مواجها لكل مظاهر الفساد والبيروقراطية، وكان أداة فى محاربة الظلم ونصرة المظلومين، مشيرا إلى أن وفاة أحمد رجب تعد خسارة على المستوى القومي، خاصة وأن جماهير القراء لكتاباته تمتد لتشمل الوطن العربي كله وليس المصرين فقط''.

وأضاف أن الكثيرين من القراء العرب كانوا ينتظرون كل صباح كلمات الراحل العزيز، معربا عن شعوره بالمرارة لفقدانه شخصا ذو رؤية وبصيرة، حيث كان من أولئك الذين يستشرفون المستقبل.

ووصف لبيب، أحمد رجب بأنه ''نصير الغلابة والمطحونين والمتمرد دائما''، ولفتا إلى أن الإسكندرية التى نشأ فيها تشعر بالحزن على فقد واحد من أهم رموزها ليس فى تاريخها الحديث فقط، ولكن ربما فى تاريخها كله.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان