إعلان

انسحاب عمرو موسى من ''الأمة المصرية'' يربك المشهد السياسي

11:02 ص الجمعة 08 أغسطس 2014

انسحاب عمرو موسى من ''الأمة المصرية'' يربك المشهد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

أثار إنسحاب عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، من تحالف الأمة المصرية الذي دشنه مؤخرا لخوض الإنتخابات البرلمانية، جدلا واسعا وحالة من الإرتباك بالمشهد السياسي في ظل تشكيل التحالفات الإنتخابية، وفي الوقت الذي أيد البعض ذلك الموقف تصحيحاً لوضع موسى، إنتقد آخرون موقفه وتوقعوا ندم موسى عليه.

في البداية قال النائب ياسر القاضي، الأمين العام لاتحاد نواب مصر وعضو مجلس الشعب السابق، إن انسحاب عمرو موسى من تحالف الأمة المصرية، جاء تصحيحا لأوضاعه وبداية حقيقية له من جديد.

وأضاف أن موقف موسى يؤكد أنه تذكر دوره الهام فيما تواجهه البلاد من تحديات خارجية نظرا لخبراته الدبلوماسية الكبيرة، موضحا بأن انشغال موسى بأمر التحالفات الانتخابية خلال الفترة الماضية أدت إلى ابتعاده عن دوره الأهم تجاه البلاد واستهلاك نفسه في صراعات انتخابية داخلية هو أكبر منها.

وقال الدكتور أحمد خيري، منسق تحالف العمال المصري، إن التحالف يدعم خطوة السياسي عمرو موسى الخاصة بعدم استكماله مساعي تحالف ا?مة المصرية، الذي كان يهدف لتكوين تحالف انتخابي مدني يحصل على أغلبية البرلمان المقبل.

وأضاف خيري ''تحالف العمال المصري يدعم أيضا فكرة موسى، بتشكيل لجنة محايدة تعمل على تجميع القوى المدنية المؤمنة بثورتي 25 يناير و30 يونيو، بما يضمن تشكيل برلمان قوي يحقق أهداف الثورتين''.

بينما قال النائب ناجي الشهابي، المنسق العام لأحزاب التيار المدني الإجتماعي، أن عمرو موسى فقد بريقه بالساحة السياسية بقرار انسحابه من تحالف الأمة المصرية، لافتا إلى أنه سيندم على ذلك القرار فيما بعد.

وأضاف الشهابي أن ذلك القرار كان مفاجئا لباقي قيادات وأعضاء التحالف الذين كانوا يسعون للتوافق بين التحالف وباقي التحالفات والكيانات الأخرى بالتنسيق مع موسى.

وتوقع البرلماني السابق، انضمام موسى حاليا إلى تحالف الجبهة المصرية الذي أصبح يضم 10 كيانات كبيرة مما يجعله أكبر تحالف سياسي وإنتخابى، لافتا إلى أن انضمام موسى في ذلك الوقت سيكون بشروط التحالف وليس بشروطه مثلما كان وضعه في تحالف الأمة المصرية.

كما توقع المستشار نبيل عزمي، عضو مجلس الشورى السابق، حدوث بعض التغييرات في تشكيل التحالفات الانتخابية والسياسية خلال الأيام المقبلة.

ورأى عزمي أن عمرو موسى أمامه عدد من الخيارات بعدما إنسحب من تحالف الأمة المصرية مؤخرا، لافتا إلى أن من بين تلك الخيارات أن ينضم إلى تحالف الجبهة المصرية الذي يتكون من جبهة مصر بلدي وحزبي الحركة الوطنية والشعب الجمهوري.

وأضاف البرلماني السابق، أن من بين الخيارات أيضا تشكيل قائمة مستقلة ليست حزبية يقوم بتشكيلها موسى مع بعض الشخصيات السياسية ذات الثقل في دوائرهم الانتخابية بعيدا عن تشكيل تحالفات الأحزاب.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان