إعلان

أبرز 10 تصريحات اقتصادية للسيسي في مؤتمر مشروع قناة السويس

04:31 م الثلاثاء 05 أغسطس 2014

أبرز 10 تصريحات اقتصادية للسيسي في مؤتمر مشروع قنا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت مصر اليوم الثلاثاء بدء العمل في مشروع تنمية قناة السويس خلال حفل كبير أقيم بحضور عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وعدد من كبار المسؤولين بالدولة والشخصيات العامة.

وأعلن الفريق مميش خلال المؤتمر عن مشروع لحفر قناة سويس جديدة بطول 72 كيلو متر منها 35 كيلو متر حفر جاف، و37 كيلو متر توسعة وتعميق لقناة السويس وهو ما يعد فرعًا للقناة الأصلية التي يبلغ طولها 190 كيلو متر بتكلفة 4 مليارات دولار للمشروع بمدة تنفيذ 3 سنوات ولكن السيسي حدد عامًا واحدًا للتنفيذ.

وألقى السيسي خطابًا خلال هذا المؤتمر احتفالًا بهذه المناسبة يرصد فيه مصراوي أهم التصريحات الاقتصادية:

1 - تمويل حفر القناة الجديدة سيكون من المصريين فقط سواء الأفراد الموجودين بالداخل أو الخارج أو البنوك عبر أسهم وسندات، وسيتم طرح سندات لطلاب الجامعات بمبالغ بسيطة، أما مشاريع التنمية ستطرح وفق قانون الاستثمار.

2 - 17 شركة مدنية ستشارك في مشروع تنمية قناة السويس تحت إشراف مباشر من القوات المسلحة لاعتبارات الأمن القومي بالمنطقة.

3 - مشروع العاصمة الجديدة سيتم تنفيذه على 3 مراحل في 12 سنة، ولكني طالبت بتخفيض مدة التنفيذ.

4 - نريد الانتهاء من استصلاح 4 ملايين فدان، ولكن ليس في خلال 40 عاما كما يتصور البعض، وعملية استصلاح مليون فدان تتكلف 250 مليار جنيه، وبالتالي لن يأتي مستثمر في ظل هذه الأرقام، ''علشان كده لازم نشتغل بنفسنا.. والشباب لازم يشتغل''.

5 - أرسلنا لجنة لمشروع توشكى، كما أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ذهب إلى هناك، لماذا لم نزرع في توشكى، ''عرفتم ليه أنا عايز فلوس على جنب، لأن موازنة الدولة مش كافية''

6 - الهيئة الهندسية مسئولة عن انتهاء 3200 كيلو العام المقبل، وهناك 60 شركة مدنية تعمل في مجال الطرق والقناة، تنسق مع القوات المسلحة، وتكلفة مشروعات الطرق 32 مليار جنيه.

7 - نحتاج 100 مليار جنيه للنهوض بالمحافظات، ولن نمس موازنة المحافظات ولن نأخذ مليمًا من المشروعات القائمة لصالح الجديدة.

8 - شدد على ضرورة المشاركة في صندوق ''تحيا مصر'' مخاطبًا المصريين '' مصر أعطت القادرين من أبناءها الكثير.. هتدفعوا يعني هتدفعوا''.

9 - هناك خطط طموحة وسريعة والتخطيط والتصور كان موجودًا من قبل عدا مشروع القناة الجديدة ونتحرك في المحاور التي لا تتعارض مع مصلحة الأمن القومي.

10 - وأنا أتفاوض على موضوع سد النهضة، لابد من عمل حساب توفير 10 مليارات متر مكعب مياه عن طريق نظم ري حديثة ستتكلف 160 مليار جنيه كي أواجه النقص المتوقع في المياه، وأيضًا تنقية مياه الصرف تحتاج إلى نحو 5 مليارات دولار

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان