إعلان

بالصور.. عصفور: من قام بثورتي يناير و30 يونيو هم أحفاد نجيب محفوظ

08:48 م السبت 30 أغسطس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة فرج:

تصوير- علياء عزت:

عقدت لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، السبت، ندوة بعنوان ''نجيب محفوظ .. حضور متجدد''، بحضور الدكتور جابر عصفور، بصفته ناقد وكاتب وليس صفته كوزير للثقافة، وأدار الندوة الكاتب الكبير يوسف القعيد.

قال الأديب يوسف القعيد في كلمته الافتتاحية، إن نجيب محفوظ حالة إستثنائية عند المصريين فهو حالة إستثنائية في الكتابة.

أضاف القعيد أن الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، تقابل مع الأديب نجيب محفوظ مرتين، أول مرة عندما طرح عليه فكرة المؤتمر الدولي للقصة القصيرة والمرة الثانية عندما قام لزيارته لكي يلقى الكلمة الإفتتاحية في الموتمر، وأشار إلى أن محفوظ وافق لكنه تم لم يتمكن من الحضور وألقى القعيد كلمته نيابة عنه.

ذكر الدكتور جابر عصفور، أنه عندما كان في الجامعة دون في نهاية كراسته، بعض كلمات من رؤية السكرية وخاصة حوار الذي دار بين الخال والولد عندما قرر ان يتمرد على المجتمع والثورة على مفاهيمه الخاطئة وهي ذاتها الكلمات التي قرر ان تكون محفورة درع الحاصل جائزة نجيب محفوظ، للرواية، مؤكدا أن هذه الكلمات يجب ان تحفر في ضمير ووجدان كل عربي وانسان موضحا أن الذين قاموا بثورتي ''يناير و 30 يونيو'' هما أحفاد نجيب محفوظ لانهم كانوا مؤمنين بالمثل العليا، وعندما أحسوا أنها باطل، ثارو عليها، وهو ما يؤكده محفوظ دائمًا فى كتاباته''.

وأضاف عصفور، خلال الندوة فى ذكرى الأديب نجيب محفوظ، ''أن محفوظ لايزال حيا، فمن يكتب لا يموت، وهو الكاتب المصرى الوحيد الذى إذا نظرنا على مجموعة كتاباته، نجدها تعود للماضى فى أقدم عصوره، وتقف على الحاضر، وتستشرف المستقبل.

وأكد عصفور على أن نجيب محفوظ باقيًا إلى اليوم، وسيظل باقيًا، وسيرى أولادنا وأحفادنا، فى كتابات محفوظ ما يمسهم، ويمس مشاكلهم رغم إختلافها، وسيروا فى كتاباته معنى الثورة الأبدية التى تجعل الإنسان خلاقًا ومبدعًا''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان